Al-Quds Al-Arabi

نجيب محفوظ يعود إلى شاشة التلفزيون المصري العام المقبل

- القاهرة – «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

نجيب محفوظ مــن أكثر الأدبــاء الذين تحولــت أعمالهــم لدراما ســينمائية وتلفزيونية، بــدأت برواية «بداية ونهايــة» التي تحولــت إلى فيلم بالإسم نفسه عام 1960 للمخرج صــاح أبو ســيف، و«القاهرة الجديدة» التــي تحولت لفيلم بعنوان «القاهــرة 30» لصلاح أبــو ســيف أيضــا و«قصــر الشــوق» و«الســكرية» و»بين القصرين» اللذين أخرجهما حسن الإمام، و«اللــص والكلاب» للمخرج كمال الشيخ و«الحب فوق هضبة الهرم» لعاطــف الطيــب، وغيرهــا من الأعمــال التي وصل عددها إلــى 22 فيلما، وهو عــدد كبير مقارنة بأي أديب آخــر، كما تحولت أعمالــه أيضا إلى عدد من المسلســات التلفزيوني­ة منهــا «حديث الصباح والمســاء» و«الحرافيــش» و«عبث الأقــدار» وآخر هذه المسلســات كان «أفراح القبة» الذي عرض عام 2017 للمخرج محمد ياسين، وكان مأخوذا عن رواية بالإسم نفسه لنجيب محفوظ.

ويعود نجيب محفوظ مرة أخرى إلى الشاشة في رمضان 2021، في مسلســلين مصريــن عن روايتين لأديــب نوبل، المسلســل الأول هو «الملــك أحمس... طارد الهكسوس» المأخوذ عن رواية «كفاح طيبة» من إنتاج تامر مرتضى، بالتعاون مع «سينرجي».

وقال مرتضى إن «المعالجة الدرامية للعمل ســوف تتناول جوانب عــدة من حياة الملك أحمس بشــكل درامي متكامل وأن العمل على كتابة السيناريو ما زال

في مراحله الأولى، وجار اختيار الأبطال المشاركين». «كفاح طيبــة» هي الروايــة التاريخيــ­ة الثالثة لمحفوظ بعد روايتــي «عبث الأقــدار، ورادوبيس» نشــرت عــام 1944 وتناولــت الرواية قصــة كفاح شعب مصر لطرد الهكسوس، حيث دمج محفوظ قصة كفاح أهل طيبة بقصة حب الملك أحمــس، الذي ضحى بحبه من الأميرة الهكسوسية من أجل تحرير طيبة. المسلســل مــن إخراج حســن امنبــاوي، يكتب الســيناري­و لــه شــيرين وخالــد ومحمــد ديــاب، وقــد وقــع الاختيــار على الفنان عمرو يوســف لتقديم شــخصية «الملــك» أحمــس، وهو الأمــر الذي أثار جــدلا كبيرا نظرا لملامح عمرو يوســف التي لا تمت بصلة لملامح المصريين القدماء، ويشــارك في بطولة المسلســل، محمد علاء، ماجد المصري، سوسن بدر، أمينة خليل، صبا مبارك. المسلســل الثاني هــو «بين الســما والأرض» عن رواية بالإســم نفســه لنجيب محفــوظ ، وكانت قد تحولت إلى فيلم عام 1960 بطولة هند رســتم وعبد الســام النابلســي وعبد المنعم إبراهيــم ومحمود المليجي، ومن إخراج صلاح أبو سيف، دارت أحداثه فــي يوم واحــد داخل مصعــد يتعطل وفــي داخله عدد من الأشــخاص، لنتعرف على حكايات لنماذج مختلفة من الشــخصيات ليعكس من خلالهم طبيعة المجتمع المصري وقضاياه. المسلســل إنتاج «ســينرجي» ســيناريو وحوار إسلام حافظ، إشراف عام حسام شوقي وإنتاج تامر مرسي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom