Al-Quds Al-Arabi

ترامب يؤكد ضرورة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان «بحلول عيد الميلاد» وطالبان ترحب

- واشنطن ـ «القدس العربي» وكالات:

نــادى الرئيــس الأمريكــي دونالــد ترامب، مســاء الأربعاء، بضرورة عودة جميــع القوات الأمريكية في أفغانســتا­ن إلى «الديار بحلول عيد الميلاد» وذلك بعد ســاعات فقط من إعلان مستشاره للأمن القومي أن واشنطن ستخفض عدد قواتها في أفغانســتا­ن إلــى 2500 بحلول أوائل العام المقبل.

ونص اتفــاق تاريخي بــن الولايات المتحدة وطالبان في فبراير/شــباط على مغــادرة القــوات الأجنبية أفغانســتا­ن بحلــول مايو/أيــار 2021 مقابل حصولها على ضمانات بشــأن مكافحة الإرهاب من طالبان، التي وافقــت على التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار وصيغة لتقاســم السلطة مع الحكومة الأفغانية.

وكان ترامب ومسؤولون آخرون قالوا

إن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان إلى ما بين 4000 و5000 جندي بحلول نوفمب/ تشــرين الثانــي. وذكر مسؤولون أيضاً أن الخفض سيعتمد على الظروف في أفغانستان. وقال ترامب على تويتر: «ينبغي لنا إعــادة العدد الصغير المتبقي من رجالنا ونســائنا الشــجعان الذين يخدمون في أفغانستان إلى الديار بحلول عيد الميلاد!» ولم يتضح ما إذا كان ترامب يصدر أمراً أم يعبر عن طموح قديم.

وجعل ترامب، الذي يسعى للفوز بفترة جديدة فــي انتخابات الشــهر المقبل، من الانســحاب من «الحروب السخيفة التي لا نهايــة لها» حجر الزاوية في سياســته الخارجيــة رغم بقــاء آلاف القــوات في العراق وسوريا وأفغانستان.

وجــدد الأمــن العــام لحلف شــمال الأطلســي ينــس ســتولتنبر­غ، أمــس الخميــس، موقف الحلف بســحب قواته مــن أفغانســتا­ن بالتزامن مــع الولايات المتحــدة، مؤكداً في إحاطــة إعلامية إلى

جانب رئيس حكومــة جمهورية مقدونيا الشمالية زوران زايف: «قررنا معاً الذهاب إلى أفغانستان. ســنمضي في التعديلات على القوات وسنغادر البلد معاً في الوقت المناسب .»

إلى ذلك، رحبت حركة طالبان بتصريح الرئيــس الأمريكي، وأكدت أنهــا ملتزمة بتطبيق الاتفــاق المتبادل الذي تم توقيعه بينها وبــن الولايات المتحــدة الأمريكية في شــباط/فبراير الماضي. وقال المتحدث باســم طالبان محمــد نعيم، فــي بيان، إن تصريــح الرئيس الأمريكــي «خطوة إيجابيــة نحو تنفيذ اتفــاق الدوحة» في إشــارة إلى اتفاق فبراير/شــباط الموقع في العاصمة القطريــة. ولم ترد الحكومة الأفغانية المدعومة مــن الولايات المتحدة بعد على طلبات للتعليق، لكن المســؤولي­ن حذروا مــن انســحاب متســرع للقوات الأجنبية. وقــد تؤدي تعليقات ترامب إلى إضعــاف نفوذ الحكومــة الأفغانية خلال المفاوضات مع طالبان في قطر بشأن وقف

إطلاق النار وتقاسم السلطة.

وقبل ســاعات من تغريدة ترامب على تويتر، قال مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين إن الولايات المتحدة لديها أقل من 5000 جنــدي في أفغانســتا­ن حالياً وإن ذلك العدد ســينخفض إلى 2500 بحلول مطلع العــام المقبل. وأضاف في مناســبة أقيمت في جامعة نيفــادا بلاس فيغاس: «في نهاية المطاف، ســيتعين على الأفغان أنفســهم التوصل إلى اتفاق، اتفاق سلام )...( ســيحدث تقــدم بطيء وســيكون تقدماً صعبــاً، لكننا نعتقــد بأنها خطوة ضرورية- نعتقــد أن الأمريكيين بحاجة إلى العودة إلى الديار.»

ولم يرد مجلــس الأمن القومي والبيت الأبيض بعد على طلب للتعليق. وستخضع خطة البيت الأبيض للانسحاب للمراجعة بكل تأكيد إذا خسر ترامب محاولته للفوز بولاية ثانية فــي انتخابــات الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

ولا تظهر الحرب أي بوادر على الانتهاء علــى الرغم مــن الاتفاق على انســحاب القوات الأمريكية والمحادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية. فقد قتل العشــرات من الجنود الأفغان ومقاتلــي طالبان في اشــتباكات في الآونة الأخيــرة. كما قتل العشرات من المدنيين.

وقال المبعــوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد، في شهادته أمام لجنة بمجلس النــواب الأمريكي الشــهر الماضــي، إنه بمجــرد وصول عــدد القــوات الأمريكية إلى 4500، فإن الإدارة «ســتجري تقييماً للعلاقات والإجــراء­ات التــي اتخذناها وســنصدر قرارات بشــأنها». وقتل نحو 2400 جندي أمريكي في الصراع الأفغاني وأصيب آلاف آخرون.

وصادف الأربعاء أيضــاً مرور 19 عاماً على غزو الولايات المتحدة لأفغانســت­ان للإطاحة بحــكام طالبــان الذيــن آووا متشــددي تنظيــم القاعدة الذين شــنوا هجومــاً على الولايــات المتحــدة في 11 سبتمبر/ أيلول من عام 2001.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom