Al-Quds Al-Arabi

مصر: مدارس دولية تغلق أبوابها بعد اكتشاف إصابات بكورونا

-

قبل أيام من انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية والخاصة، تزايدت المخاوف من انتشار كورونا مع الحديث عن موجة جديدة من الفيروس مع دخول فصل الشتاء.

وأعلنت مدرستان دوليتان من بين المدراس الدولية التي بدأت فيها الدراســة منتصف شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، الإغلاق الكامل وتحول الدراسة عن بعد بنظام «أونلاين» بعد ظهور إصابات بفيروس كورونا بين الطلاب.

وأغلقت مدرســة مصر للغات أبوابها، وحولت الدراسة بنظام «أونلاين» في المنازل، بعد انتشــار حالات كورونا بين الطلبة في بعض الأقسام.

وكانــت مدرســة مصر للغــات تعمل بنظــام الـ50٪ لتواجد الطلبة في المدرســة، بحيث ينزل الطلبة يوما بعد يوم على مدار الأســبوع، وبعد تزايــد حالات الإصابة بين الطلبة في القســمين الأمريكي والفرنسي اضطرت الإدارة لاتخاذ قرار بإيقاف حضور طلبة القســم الفرنســي تماما وتحويلهــم «أون لاين» من المنازل بعد أقل من شــهر على بدء الدراسة. وكانت المدرسة قد قررت تعليق حضور طلبة الثانوية في القسم الأمريكي بعد ظهور حالات كورونا بين الطلبة، وتتخذ مصر للغات إحدى أعرق المدارس في مصر أعلى احتياطات الأمان بين الطلبة وهيئة التدريس حفاظا على منع انتشار العدوى في المدرسة.

كذلك قررت إدارة مدرســة «ليســييه» الدولية للغات، تعميم التعليم عن بُعد لجميع الطلاب في المدرســة اعتبارا من يوم الأربعاء 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وقد ناشدت إدارة المدرســة أولياء الأمور بعدم إرسال أبنائهم إلى المدرســة، حيث لن تســمح إدارة المدرسة لهم بدخول الفصول عقب إصدار القرار.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أرسلت منشورا للمديريات التعليمية بشأن القواعد المنظمة لغلق المنشــآت التعليميــ­ة كإجراء وقائي للتعامــل مع فيروس كورونا، في إطار الاســتعدا­دات النهائيــة لوزارة التربية والتعليــم والتعليم الفني لبداية العام الدراســي الجديد .2021/2020

وأوضحت أنــه تم وضع عدة ضوابــط وقواعد وقائية خــال ســير العمليــة التعلميــة، بالتزامن مــع تطبيق الإجــراءا­ت الاحترازية، هي غلق الفصــل حال ظهور أكثر من حالة مؤكدة في الفصل نفســه خلال أســبوعين، حيث يتم غلــق الفصل لمدة 28 يوما تبدأ مــن تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية، وحال غلق أكثر من فصل، يتم غلق المدرســة لمدة 28 يوما بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

وتضمنت الضوابط من مجمع المدراء، أنه في حال جرى إغلاق مدرســتين، يليه غلق مدارس القرية أو المدينة بقرار

من المحافظ عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر،

على أن تطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشــأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

وعن حقيقة أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مصر المعلنة مــن وزارة الصحة، قال محمد عــوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشــؤون الصحية، إن الإجابة عن هذا السؤال لها شقان الأول يقضي بأن الدولة لا مصلحة لها في إخفاء الأمر، والثاني أن هناك فرقا بين العدوى والمرض.

وأكد في تصريحــات متلفزة، أن الأعداد المســجلة هي التــي تعلنهــا وزارة الصحــة التي ثبتــت بالفحص أنها

إيجابية بالفيروس وإبلاغ وزارة الصحة بها.

وأوضح أنه من حيث الشــق الفني فإن عدد الإصابات الُمعلــن غير حقيقي، لأن هناك فرقا بــن العدوى والمرض، فالعــدد الحقيقــي لإصابــات أي مرض فيروســي يكون بخمسة أضعاف العدد المعلن.

وتابــع : «الشــق العلمــي والفني أن هــذا العدد ليس هو العــدد الحقيقي، لأنــه قد يكون هناك شــخص حامل للفيــروس ولا تظهر عليه أعراض المــرض، وقد يكون هو نفسه معديا، والحالات التي ثبتت إيجابيتها بالفحص وتم إبلاغ وزارة الصحة بها هي الأرقام المعلنة»

وزاد: «أي مرض في الدنيا يكون معديا أو فيروســيا أو بكتيريــا تضرب العدد في 5 أو أكثــر أو أقل وهذا هو العدد الحقيقي» مؤكدا أنه ليس مــن مصلحة أحد إخفاء الأعداد الحقيقية، لأنه وباء عالمي.

وقالت وكيلة نقابة الأطباء الســابقة منــى مينا، أمس الخميس: «كورونا لم تنته وما زالت موجودة ومنتشــرة وخطيرة، ها هي مدرسة عريقة تتحول لنظام الدراسة عن بعد، غير أعداد زملائنا الأطباء الذين يصابون او يفقدون حياتهم بسبب كورونا كل يوم.»

وتابعــت: «نرجو مــن أهالينــا الالتــزام بالاجراءات الإحترازية، وما أراه من زحــام مترو الأنفاق بدون كمامة شيء يدعو للجنون .»

وبــررت منى مينا انخفــاض أعداد المصابــن في بيان وزراة الصحــة، بــأن البروتوكــ­ول الذي تتبنــاه وزارة الصحة يعتمد على تشــخيص بالأعــراض وتحاليل الدم والأشعات دون إجراء مسحات بي سي أر إلا فيما ندر.

وفي آخر حصيلة رسمية لضحايا كورونا أعلنت وزارة الصحة والســكان المصريــة، تســجيل 133 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، ضمن إجراءات الترصــد والتقصــي والفحوصات اللازمة التــي تُجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى وفاة 9 حالات جديدة.

وذكر البيــان، أن إجمالي العدد الذي تم تســجيله في مصــر بفيروس كورونا المســتجد، هــو 104035 حالة من ضمنها 97492 حالة تم شفاؤها، و 6010 حالة وفاة.

 ??  ?? مصريات يرتدين الكمامات الطبية خلال التسوق في مول في القاهرة
مصريات يرتدين الكمامات الطبية خلال التسوق في مول في القاهرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom