Al-Quds Al-Arabi

ترامب يعلن نيته تنظيم تجمع انتخابي اليوم بعد إصابته بكوفيد ـ 19

بيلوسي تقترح مشروع قانون للتحقيق في مدى قدرة الرئيس على تولي السلطة

-

■ واشــنطن ـأ ف ب:أكد الرئيس الأمريكي دونالــد ترامــب أنه يأمــل اســتئناف حملته الانتخابية الســبت، بعدما حصل على الضوء الأخضــر بذلك من طبيبــه، في وقت تســتعد رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للكشف عــن خطط لفتــح تحقيق بشــأن قدرتــه على مواصلة الحكم بعدما أصيب بكوفيد ـ 19.

وقبل أقل من شــهر على الانتخابات المرتقبة في الثالث مــن تشــرين الثاني/نوفمبر، قامت الزعيمة الديمقراطي­ة بخطوة اســتثنائي­ة عبر اقتراحها مشــروع قانون ستكشــف تفاصيله الجمعة، ينص على تشــكيل لجنة للتحقيق في مدى قدرة الرئيس على تولي السلطة وإن كان ينبغــي إزاحته عن منصبه بنــاء على التعديل 25 في الدســتور. وجاءت الخطوة بعدما انتقد ترامب بشدة معارضيه وأثار لغطاً بشأن موعد المناظــرة المرتقبة مع خصمــه الديمقراطي جو بايدن.

وعلــى وقع ارتفاع منســوب التوتر بشــأن إصابة الرئيس والتســاؤل­ات حيال قدرته على اتخاذ القرارات، قال ترامــب في مقابلة أجرتها معه محطــة «فوكس نيــوز» في وقــت متأخر الخميس، إنــه يرغب بتنظيم تجمّــع انتخابي الســبت. وقال: «أظن أنني سأحاول عقد تجمّع ليل الســبت إذا كان لدينا ما يكفــي من الوقت لتنظيمه» مضيفاً أنه ســيكون «على الأرجح في فلوريدا». وأشار كذلك إلى أنه قد يجري تجمعاً آخر في اليوم التالي في بنسيلفانيا.

وأعطــى طبيب ترامب، الخميــس، الرئيس الضوء الأخضر لاســتئناف نشــاطاته العامة

نهاية الأســبوع. وصرح شون كونلي في بيان: «السبت ســيكون اليوم العاشر منذ تشخيص )الإصابة(. وبناءً على مســار التشــخيصا­ت المتقدّمــة التي يجريها الفريــق )الطبي( أتوقع تماماً عــودة الرئيــس الآمنة إلــى الالتزامات العامة» اعتباراً من العاشــر من تشرين الأول/ أكتوبر.

وبعدمــا توقفــت حملته الانتخابيـ­ـة جرّاء إصابته بكوفيــد-19، أطلــق ترامب الخميس سلســلة تصريحــات غاضبــة عبــر محطــة «فوكس بزنس» التلفزيوني­ة، واصفاً المرشــحة الديمقراطي­ة لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس بأنها «وحش» والمهاجرين غير الشرعيين بأنهم «مغتصبون» بينما دعا إلى توجيه اتهامات إلى بايدن والرئيس السابق باراك أوباما.

ولعل التصريحات الأبــرز التي لفتت انتباه بيلوسي كانت تلك التي قال فيها الرئيس البالغ 74 عاماً إنه هزم كوفيــد-19 «لأنني أمتلك بنية جســدية مثالية ولأننــي غاية في الشــباب.» وحذّرت بيلوســي مــن أن ترامــب يعاني من «انفصال عن الواقع كان ليكون مضحكاً لولا أن خطورته قاتلة». وأما النائب الديمقراطي البارز جيمس كلايبرن فحذّر عبر «ســي ان ان» من أن ترامب «يظهر ســلوكاً مضطرباً بدرجة كبيرة» أثار قلقاً عاماً.

ومع تشــكيك الديمقراطي­ين فــي تصريحات الرئيس بشــأن تعافيه ســريعاً من كوفيد-19 وإعــان بيلوســي عــن مقترحها بشــأن فتح تحقيــق، رد ترامب بغضب علــى تويتر قائلاً: «المجنونة نانســي هي الوحيــدة التي يجب أن تخضع للمراقبة. لا يلقّبونها بالمجنونة من دون سبب »!

وأحدث رفض ترامب المشــاركة في مناظرة الأســبوع المقبل أمام بايدن نظراً لقرار المنظمين إجرائهــا عبــر الإنترنــت بســبب إصابتــه بكوفيد-19، حالة فوضى فــي الجدول الزمني للمناظرات. وتجري عادة ثلاث مناظرات يحظى المرشــحان بفرصة الإعداد لها قبل وقت طويل من موعدها. وبعد ســجال بــن فريقي ترامب وبايدن، يبــدو أن مناظرتين فقط ســتجريان بالمجمل، ســتكون التالية في 22 تشرين الأول/ أكتوبر بعدمــا ألغيت تلك التي كان من المفترض أن تنظم في 15 الشهر الحالي في ميامي.

ومع تصدّر بايدن استطلاعات الرأي وتمكنه من الســفر، إذ زار المرشح الديمقراطي الخميس أريزونــا وأطلق مع هاريــس جولة بالحافلات في إطار الحملــة الانتخابية، يبــدو أن ترامب يواجه فترة صعبة. ولا يــزال الرئيس يتعافى بعــد قضائه ثــاث ليال في المستشــفى، بينما تحوّل البيت الأبيــض إلى بؤرة للوباء مع تأكد إصابــة عشــرات المقرّبين من ترامب. ويشــكّل قراره مقاطعة مناظرة الأسبوع المقبل التي كانت ستســمح للجمهور الحاضر بطرح الأسئلة على المرشحَين، خســارة فرصة نادرة لهزيمة بايدن في مواجهة تلفزيونية تبث على الهواء مباشرة.

واتّهم الرئيس المنظمــن بمحاولة «حماية» بايــدن بعد أول مناظرة تبادل فيها المرشــحان الإهانات فــي كليفلاند في 29 أيلول/ســبتمبر. ووصف مدير حملته بيل ستيبين المنظمين بأنهم «مثيرون للشفقة» وأعلن أنه سيتم إجراء تجمع انتخابي بدلاً منها.

على الضفة الأخرى، اتّهمت كيت بيدينغفيلد، المتحدثة باســم حملة بايدن، الرئيس بمحاولة تجنّب «مواجهة أسئلة الناخبين بشأن إخفاقاته المرتبطة بكوفيد والاقتصــا­د». واتفق الفريقان على أن المناظرة المقبلــة والأخيرة على الأرجح المرتقبة في ناشــفيل بتاريخ 22 تشرين الأول/ أكتوبر يجــب أن تتم بطريقة تســمح للجمهور بطرح الأســئلة. وبينما دعا فريق حملة ترامب إلــى مناظــرة ثالثة تجــري قبل خمســة أيام علــى الانتخابات، رفــض فريق بايــدن الأمر قائلاً إن «ســلوك ترامب المضطرّب لا يسمح له بإعادة جدولــة مواعيد» المناســبا­ت المرتبطة بالانتخابا­ت.

وبينما قال ترامب إنه هزم بايدن «بسهولة» في مناظرتهما الأولى، كشفت استطلاعات الرأي أن الرئيــس يتخلّف بفارق كبير عن منافســه. وتشــير التوقعات حالياً إلــى أن بايدن يتجه لهزيمة ترامب فــي عدة ولايات أساســية تعد «متأرجحة» (أي تبــدل ولاءها بين الحزبين من انتخابات لأخرى( بل إنه بات يشكل تهديداً له في معاقل جمهورية على غرار تكساس.

وأعــادت معركــة ترامــب الشــخصية مع كوفيــد-19 إلقــاء الأضواء على مســألة يرى معظم المستطلعين بأنه فشل في إدارتها. وانتزع الوباء، الذي أودى بنحو 212 ألف شــخص في الولايــات المتحدة، من ترامــب ملفه المفضل في الانتخابــ­ات ألا وهو الاقتصاد، الــذي كان في وضع قوي قبل ظهور كوفيــد-19 في الولايات المتحدة مطلع العام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom