Al-Quds Al-Arabi

المريخ يُسجل أقرب مسافة على الأرض منذ 17 عاماً

- لندن ـ «القدس العربي»:

اقترب كوكب المريخ الـذي بات يشغل علماء الفضاء والفلك في السنوات الأخيرة، اقترب من الكرة الأرضية إلى أقرب مسافة له منذ 17 عاماً وأصبح يُرى بوضوح بالعين المجردة في السماء خلال الأسبوع الماضي.

وقال علماء الفلك إن كوكب المريخ كان يُرى بوضوح بالعين المجردة ليلة الثلاثاء الماضي السادس من تشرين الأول/أكتوبر الحالي، وذلك بسبب أنه اقترب من الكرة الأرضية، مسجلاً أقرب مسافة له منذ أكثر من 17 عاماً، وكان ليلة الثلاثاء ثاني ألمع جسم في السماء بعد القمر.

وكان الكوكب الأحمر في نقطة معارضة حيث تمر الأرض مباشرة بينه وبين الشمس وظهر «بشكل فعال كمريخ كامل» بحسب

ما أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

وحسب تقرير لجـريـدة «دايـلـي ميل» البريطانية فقد كان المريخ مرئياً بالعين المجـــردة وظـهـر بـلـون مـائـل إلــى الحمرة قليلاً، ووكان متاحاً للعلماء والهواة النظر باتجاهه من خلال التلسكوب واكتشاف مـيـزات السطح والقلنسوات الجليدية القطبية. ومن بريطانيا كان المريخ يرتفع فـوق الأفــق في حوالي الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش، لكن رؤيته تحسنت بعد منتصف الليل.

وشوهد المريخ في سماء الليل إلى يمين القمر ونحو كوكبة الحوت، وكان ثاني أكثر الأجسام سطوعاً بعد القمر.

وكـتـبـت وكــالــة «نـــاســـا» فــي إحــدى المدونات: «ببساطة أذهب للخارج وأبحث لأعــلــى، واعــتــمـ­ـاداً على الطقس المحلي

وظروف الإضاءة يجب أن تكون قادرًا على رؤية المريخ».

ويصل المـريـخ إلــى أقــرب نقطة لـه من الأرض كل عامين، ولكن لا تتساوى كل نقطة قريبة، حيث تتفاوت المسافات بملايين الأميال حتى خلال أقرب النقاط.

والكوكبان ليسا في مدار دائري تماماً، لذلك كل 15 أو 17 عاماً تقترب الفجوة قليلاً، وهذا العام جاء المريخ على بعد 38.6 مليون ميل من الأرض، وهي أقل مسافة بين الكوكبين يتم تسجيلها منذ عام 2003 عندما كان المريخ على بعد 34 مليون ميل، وكان حينها الأقرب منذ 60 ألف عام.

ويقول العلماء إن المريخ لن يكون قريباً مـرة أخــرى مـن كوكب الأرض حتى عام .2287 وستكون المرة المقبلة التي سيكون فيها كوكب المريخ والأرض أقرب مما عليه الحال هذا العام في عام 2035 فيما تأمل وكالة «ناسا» أن تكون بحلول ذلك العام قد أرسلت رواد فضاء إلى الكوكب الأحمر.

ويـقـول العلماء إنــه إذا كــان لـ أرض والمريخ مدارات دائرية تماماً، فإن المسافة الدنيا بينهما ستكون دائماً كما هي، إلا أن لديهم مسارات بيضاوية وليست دائرية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن العلماء يؤكدون أن سُحُب الجاذبية بواسطة الكواكب يغير باستمرار شكل مداراتها قليلاً، ويؤثر كوكب المشتري العملاق بشكل خاص على مدار المريخ. كما أن مـدارات كوكب المريخ والأرض مائلة قليلاً فيما يتعلق ببعضها البعض، وهذا هو السبب في أن المسافات يمكن أن تختلف بـن الكوكبين بملايين الأميال.

وعندما

يكون المريخ

والأرض قريبين

من بعضهما البعض، يظهر المريخ شديد السطوع في سمائنا، كما أنه يسهل رؤيته بالتلسكوبا­ت أو بالعين المجردة.

ويؤكد العلماء أن الكوكب الأحمر يقترب بـدرجـة كافية للحصول على مشاهدة استثنائية مرة أو مرتين فقط كل 15 أو 17 عاماً على أن الاقتراب التالي سيكون في العام 2035.

يشار إلى أنه يوجد ثلاث سفن فضاء حالياً في طريقها من الأرض إلى المريخ، وهي مسبار المثابرة التابع لوكالة «ناسا» ومركبة الإنزال والمركبة الفضائية الصينية ومسبار« »الإماراتي.

ومن المقرر أن يصلوا جميعاً إلى الكوكب الأحمر في شباط/فبراير 2021 وسيزودون علماء الأرض بعدد كبير من المعلومات الجديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom