Al-Quds Al-Arabi

علماء روس يكتشفون طريقة جديدة لمكافحة الفيروسات

- لندن ـ «القدس العربي»:

ابتكر علماء في روسيا مستحضراً هجينا فريدا له خصائص مضادة للفيروسات والأكــســ­دة وهــو مـا يفتح بـابـاً مهماً في عـاج الأمــراض الفيروسية ويمنع حدوث مضاعفات لها، بحسب ما أوردت وكالة «نوفوستي» الروسية.

وبحسب توضيح نشره علماء من جامعة الأورال الفدرالية الروسية فانه «عند إصابة الجسم بعدوى فيروسية قد تحدث عملية الإجهاد التأكسدي، المرتبط بالتكون المفرط لأشكال الأكسجين النشطة على المستوى الخــلــوي، وهـــذا يـــؤدي إلـــى نــشــوء بـؤر الالتهابات ومختلف أمراض الرئة، التي تعقد مسار المرض وحتى تحوله إلى مرض مزمن.»

وقد تمكن علماء الجامعة من جمع مواد مضادة للفيروسات والأكسدة في جزيء واحد، ووفقا لهم لا يوجد مثيل له في العالم اليوم.

ومن المفترض أن يشكل هذا التطور خطوة مهمة في مجال مكافحة فيروس «كورونا» المستجد الــذي لا يــزال العلماء يحاولون التوصل إلى لقاح له أو علاج يقضي عليه وينقذ حياة المرضى.

وتـقـول يلينا غيراسيموفا،

مـن قسم الكيمياء التحليلية في الجامعة: «اتضح أنـه عند تركيب هـذه الجزيئات، تنخفض الخـصـائـص المــضــاد­ة لـأكـسـدة فـي آلية نقل الإلكترونا­ت، مقارنة بالمادة الأولية. ولكن آلية نقل البروتونات تزداد جدا. وإن استخدام هذا المستحضر الثنائي التأثير في العلاج، يزيد من فعالية علاج الأمراض الفيروسية». وقد استندت الدراسة على بيانات الفحص الشامل لمضادات الأكسدة، التي تسمح بدقة تحديد دور هـذه المــادة أو تلك في تبادل الأكسجين فـي الجـسـم. ويشير الباحثون، إلى أن دراسة نشاط المــركــب­ــات الجـــديــ­ـدة المــضــاد لـلـفـيـرو­سـات، أصــبــح ممكنا بفضل التعاون مع خبراء معهد باستر لبحوث علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة في بطرسبورغ.

ويــعــتــ­زم فــريــق الـبـحـث، مواصلة الدراسات المختبرية للمركبات الجديدة للعثور على «أفـضـل» مضاد للفيروسات، وتحـديـد طبيعة التغييرات في خصائص مضادات الأكسدة عند تكوين جزيئات هجينة، بحسب ما أوردت وكالة «نوفوستي» الروسية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom