Al-Quds Al-Arabi

مصادر لـ«القدس العربي»: الاتصالات بين فتح وحماس لم تحدد موعدا لاجتماع الأمناء وترتيبات عقده تتجه للقاهرة وليس موسكو

روسيا عرضت خلال لقاء وفد من حماس استضافة الاجتماع

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

علمت "القــدس العربي" من مصادر مطلعــة، أنــه برغــم الاجتماعــ­ات والاتصالات الفصائلية سواء الثنائية أو العامــة، إلا أنــه لم يجــر بعد تحديد موعــد نهائــي لعقــد الاجتمــاع القادم للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، الــذي ســيكون مترافقــا مــع إصــدار مرســوم رئاســي لتحديد موعد إجراء الانتخابات العامة، التي جرى التوافق عليها خلال لقاءات عقدت بين قيادات فتح وحماس قبل أكثر من أســبوع في تركيا.

وتشــير المصــادر إلــى ان هنــاك "خلافــات فنية" لا تــزال تعترض عقد الاجتماعات لها علاقــة بترتيبات عقد الانتخابــ­ات العامة، والأســاس الذي ســتقوم عليــه، وهــو ما يعيــق إصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالعملية.

وبالرغــم مــن ذلــك تتواصــل الاتصــالا­ت بــن قيــادات مــن فتــح وحمــاس، ضمــن المحــاولا­ت الرامية للتغلــب علــى تلــك الخلافــات، علاوة على الاتصالات التي تجرى مع العديد مــن الفصائــل الفلســطين­ية، كالتــي أجراها أخيــرا وفد قيــادي من حركة فتح مع خمســة فصائل فلسطينية في العاصمة السورية دمشق.

وكان من المفترض أن يعقد الاجتماع الثانــي للأمناء العامــن للفصائل يوم الثالث من الشهر الحالي، أي بعد شهر

من الاجتمــاع الأول، غير أن الترتيبات الخاصة بــه التي لم تنجــز بعد حالت دون ذلــك، فيمــا جــرى التوصــل إلى شــبه موافقة على أن يكــون الاجتماع فــي العاصمة المصريــة القاهرة، ويتم مــن خلالــه دمــج الاجتمــاع الخــاص بالأمناء العامين مع الاجتماع الموســع للفصائــل التــي وقعــت ســابقا علــى اتفــاق المصالحــة، لبحــث الخطــوات المقبلة، وإقرار تفاهمات فتح وحماس الأخيــرة، وتضمينهــا فــي البرنامــج الوطنــي والرؤيــة الجماعيــة لإنهــاء الانقسام.

وترجــح المصــادر أن يتــم الاعتذار من روســيا علــى دعوتها لاســتضافة اجتمــاع الأمناء العامــن، بعد التوافق الســابق فــي القاهــرة علــى أن تكون هــي حاضنة الاجتمــاع، وفــق الرؤية الفلســطين­ية الجديدة، التي تقوم على أســاس أن الحوار يجري بلا رعاية أو وصاية من أي طرف.

وكان "المركز الفلســطين­ي للإعلام" التابــع لحركــة حمــاس، قــد قــال إن وفــدا قياديــا مــن الحركــة أجــرى اتصــالات لترتيب زيارتــه إلى القاهرة للقاء المســؤولي­ن المصريــن ومواصلة الحوارات مع حركة فتح.

وكان الدكتور موســى أبــو مرزوق عضــو المكتــب السياســي لحركــة حماس، قد قال عقب اختتام زيارة وفد حماس للعاصمة الروســية موســكو، أن ميخائيــل بوغدانــوف مبعــوث الرئيس بوتين للشــرق الأوســط، عبر عن ترحيب موســكو باســتضافة لقاء الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، تدعيمــاً للوحدة الوطنية، والشــراكة السياســية، ومواجهــة مشــاريع التصفية للقضية الفلسطينية.

وكان أمــن عــام حــزب الشــعب الفلســطين­ي بســام الصالحي قد قال فــي تصريحات ســابقة، إن الفصائل والقــوى الفلســطين­ية اتفقــت علــى عقــد الاجتماع المقبــل للأمناء العامين للفصائــل فــي القاهــرة، موضحا أن موعد الاجتماع المقبل لــم يحدد، لكنه

ســيكون على الأرجح خلال الأسابيع المقبلة.

وقــال الصالحي إن الخطوة التالية بعــد لقــاءات وفــد حركة فتــح بقادة الفصائــل في دمشــق، هي عقــد لقاء يشــمل الجميــع ويناقــش حصيلــة حــوارات القــوى المختلفــة، ويطلــب من الرئيــس إصدار مرســوم بإجراء الانتخابات.

وبالعــودة الــى تحــركات فتــح وحمــاس التي انطلقت بعــد اللقاءات التــي اســتمرت ليومــن فــي مقــر القنصليــة الفلســطين­ية فــي مدينــة اســطنبول التركيــة، وأســفرت عــن تفاهمهــم حــول إجــراء الانتخابات، أكــد رئيــس الــوزراء محمــد اشــتية، أن المشــروع السياســي الفلســطين­ي هــو إنهــاء الاحتــال وإقامــة الدولة وعاصمتهــا القــدس. وقــال "كل المشــاريع التي تحيد عن هــذا الهدف سنقف في مواجهتها".

وأضــاف وهــو يتحــدث عــن الانتخابــ­ات خــال فعاليــات قطــف الزيتون"ســنذهب قريبــا الــى عــرس وطنــي نحــو انتخابــات حــرة وديمقراطيـ­ـة، ونعيــد الوهــج الديمقراطـ­ـي للمؤسســة الوطنيــة ونلتقــي جميعنــا تحــت قبــة البرلمان في وحدة وطنيــة حقيقية، تحت إطار منظمــة التحريــر مــن أجــل تجســيد الدولة الفلسطينية على الأرض".

جــاء ذلــك بعــد تحــركات وفــدي فتــح وحمــاس الأخيرة، حيــث زيارة الأولى لسوريا ولقاء خمسة فصائل، والثانيــة لموســكو ولقــاء المســؤول الروســي الكبيــر، وقــد وضــع وفــد حماس المســؤول الروسي في صورة المســتجدا­ت السياســية الأخيــرة على صعيــد العلاقات الفلســطين­يةالفلسطين­ية، واستعرض وفد حماس الإجــراءا­ت التــي قامــت بهــا قيــادة الحركة لتوحيد الموقف الفلســطين­ي، بالإضافــة إلــى وجهــة نظــر الحركة وأفكارها للمضي قدما في هذا المسار حتــى تحقيق نجــاح يلبــي طموحات الشعب الفلسطيني.

وقال حســام بدران عضــو المكتب السياســي لحركــة حمــاس، الــذي شارك في زيارة موســكو، إن الروس أبدوا استعدادهم لبذل ما يستطيعون لإنجاح مسار الوحدة الوطنية، وإنهم مســتعدون لاســتضافة الفصائــل الفلســطين­ية لاســتكمال هــذا الــدور وتقديم ما يلزم لإتمام ذلك.

ورحــب بوغدانوف بوفــد الحركة، مشــيرا إلــى أهميــة الزيارة فــي هذا التوقيــت، وأكــد الموقــف الروســي الداعــم لحــق الشــعب الفلســطين­ي، ودعــم جهــود تجــاوز الانقســام الفلسطيني.

وأكــد أن روســيا مســتعدة دائمــا لتقــديم مــا يلــزم لوحــدة الموقــف الفلســطين­ي، باعتباره عاملا أساسيا في تحقيق التطلعات الشرعية للشعب الفلسطيني.

واســتعرض بوغدانــوف خــال اللقاء الجهود التي تبذلها روســيا مع جميع الأطــراف المعنية، الفلســطين­ية والإقليميـ­ـة والدولية، وجــدد التأكيد على الرفض الروســي لصفقة القرن، واعتبــر أنهــا لا تمثــل طريقــا لإحلال السلام والأمن في المنطقة.

وقــد تم التوافــق فــي اســطنبول عقــب لقــاءات بــدأت يــوم 22 مــن الشــهر الماضــي، بــن فتــح وحماس على إجــراء الانتخابات الفلســطين­ية متتابعــة، مجلــس تشــريعي، تليهــا الانتخابات الرئاســية، ثــم انتخابات المجلس الوطني، على أســاس التمثيل النســبي، ووفــق تــدرج مترابــط لا يتجاوز الـ6 أشهر، وذلك من أجل بناء النظام السياســي وتحقيق الشــراكة السياسية.

وقبل يومــن أكد الاتحــاد الأوروبي دعمــه للتوجــه الفلســطين­ي لإجــراء الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية من ضمنها القدس الشرقية، واستعداد الاتحــاد لإرســال بعثــة لمراقبــة ســير العمليــة الانتخابيـ­ـة، ودعــم عمل لجنة الانتخابات المركزية.

 ??  ?? موسى أبو مرزوق
موسى أبو مرزوق

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom