Al-Quds Al-Arabi

الداخلية الليبية: تسخير كافة الإمكانات لإنجاح مساعي حقن الدماء

-

■ طرابلــس- الأناضــول: أبدى وزيــر الداخلية الليبــي، فتحــى باشــاغا،أمس الإثنين، اســتعداده لتســخير كافة إمكانيات وزارته لإنجاح مساعي حقن الدماء ودعم السلام الشــامل في البلاد. جاء ذلك في تغريدة عبر حســابه على موقع "تويتر"، غداة انطلاق مشــاورات المســار الدســتوري في ليبيا، بالعاصمة المصرية القاهرة، برعاية أممية.

وقال: "نســخر كامــل إمكانيــات وزارة الداخلية لإنجاح أي مســاعٍ لحقــن الدماء وإعادة الاســتقرا­ر الأمني والسياسي ودعم السلام الشامل في ليبيا".

وثمــن وزير الداخليــة الليبي "جهــود بعثة الأمم المتحدة والمســاعي المتميزة للممثلــة الخاصة للأمين العــام للأمم المتحــدة في ليبيــا بالإنابة، ســتيفاني ويليامز، لجمــع الفرقاء وإنهاء الأزمة السياســية في ليبيا". وتابع: "السلوك الإيجابي لدول الجوار وجميع الدول الراعية للســام في ليبيا كان له أثر ملموس في تقدم مباحثات الحوار وعودة الأمل في إنهاء الأزمة".

وأعرب باشاغا عن تطلعه أن تسفر تلك الجهود عن "الانتقال من مرحلة المغامرات العســكرية إلى مرحلة تسوية سياسية تحقق السلام والاستقرار للجميع".

والأحد، انطلقت فعاليات اجتماع المسار الدستوري، في القاهــرة، برعاية الأمم المتحدة ومشــاركة وفدي مجلسي "الدولة" الليبي و"نواب طبرق".

والأسبوع الماضي، شــارك في اجتماع وزاري عُرف باســم "مؤتمر برلــن 2" وزراء وممثلــون عن الدول والمنظمات الإقليمة والدولية التي حضرت مؤتمر برلين الأول، وذلك بهدف تثبيت وقف إطلاق النار القائم في ليبيا منذ 21 آب/ أغسطس الماضي.

وفــي 19 كانون الثاني/ ينايــر 2020، جمع مؤتمر برلين حول ليبيا 12 دولة، بينهــا تركيا، و4 منظمات إقليمية ودولية، وخرج بنتائج بينها ضرورة الالتزام بقــرار وقف إطلاق النار، وتشــكيل لجنة عســكرية لتثبيت ومراقبــة القرار، تضم 5 ممثلــن عن كل من طرفي النزاع.ويأتي اجتماع مصر بعد أيام من توصل المجلس الأعلــى للدولــة الليبي، ومجلــس النواب بطبرق، الموالي للجنــرال الانقلابي خليفة حفتر، إلى تفاهمــات في المغرب بشــأن معايير شــغل المناصب السيادية في ليبيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom