Al-Quds Al-Arabi

قناة «أم بي سي» السعودية تعيد مسلسل «التغريدة الفلسطينية» بعد حذفه من منصة «شاهد نت» بعد ضغط جماهيري

- لندن ـ «القدس العربي»:

إجــراءان تزامنا فــي زمــن المفاجآت والتطبيــع العربــي المجانــي مــع دولــة الاحتلال، وكلاهما الغرض منه كما يبدو كي الوعي العربــي والتعتيم الكامل على اســم فلســطين وتاريخهــا وإزاحته من الذاكرة.

الإجراء الأول اتخذته قناة أم بي سي الســعودية صاحبة برامج ومسلســات الترويج للتطبيع مــع دولة الاحتلال، في مقدمتهــا أم هــارون، بحــذف مسلســل التغريبة الفلســطين­ية من منصة «شاهد نــت» وعادت عنــه بعد ضغوط شــعبية. ففجــأة ودون مقدمــات، حذفــت القناة لصاحبها ولــي العهد الســعودي محمد بن سلمان على من على منصتها «شاهد»

مسلســل «التغريبــة الفلســطين­ية» الذي يتنــاول نكبــة الفلســطين­يين، ولكن هذه القنــاة اضطرت وتحت ضغط جماهيري وشعبي إلى إعادته.

فقد قاد ناشطون فلسطينيون هجوما شــديدا علــى «MBC» بعــد أن حذفــت المسلسل. ودخل الناشطون إلى منصات التواصــل الاجتماعــ­ي التابعــة لقنــاة «MBC» وخفضــوا تقييمهــا وانهالــوا عليهــا بالتعليقــ­ات المحتجــة على خطوة القنــاة. وبعد ســاعات فقــط من الحذف والضغط الذي تعرضت له القناة أعادت منصــة «شــاهد» المسلســل إلــى لائحة الأعمال المتاحة للمشاهدة.

والشــيء ذاتــه او ما يشــبهه أقدمت عليه قنــاة مصرية. فبعد تداول نشــطاء عبــر مواقع التواصــل الاجتماعي مقطعا

مصــورا للفنــان المصــري أحمد الســقا، يردد فيه أغنية لفلســطين، قالوا إن قناة «DMC» قامت بحذفه.

وجاء المقطــع في دعاية لأولى حلقات برنامج الســيرة، الذي تقدمــه الإعلامية المصرية وفاء الكيلاني، وغنى فيه السقا أغنية قال إن جده كان يحب أن يغنيها له وهو صغير.

وأثار حذف المقطع استياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وردد السقا ما كان يغنيه له جده « الله يصونك يا فلســطينا على الــدوام لينا… إحنــا العرب تقــدر نحميكي ومــن يقدر يعادينــا… إحنا العــرب نقــدر نحميكي ومــن يقــدر يعادينــا». ولربمــا بترديده لهذا النشــيد ذكر العــرب او بعضا منهم بعجزهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom