Al-Quds Al-Arabi

إنشاء مراكز تنسيق أمنية بين بغداد وأربيل وديالى

- بغداد ـ «القدس العربي»:

توصلت القوات الأمنية والعســكري­ة الاتحاديــ­ة، أمس الثلاثاء، إلــى اتفاقٍ يقضــي بمشــاركة العمل العســكري والأمني مع قوات البيشــمرك­ه الكردية، لضبّط أمن المناطق المحصورة بين حدود الفاصلة بينهما، والتي تشــهد نشــاطاً لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش(.

ووصل، أمس، وفد رفيــع من وزارة البيشــمرك­ه، إلــى العاصمــة بغــداد، لمناقشــة الأوضاع الأمنية مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة إن «الاجتمــاع ناقــش القضايــا ذات الاهتمــام الأمنــي المشــترك على طول الخــط الفاصل بين القــوات الاتحادية وحــرس الأقاليم بهــدف الوقوف على طبيعة التهديدات الأمنية وملاحقة بقايا عصابات داعــش الإرهابيــ­ة، واتخاذ الاجراءات العســكرية والأمنية لمعالجة الثغرات .»

وتضمــن الاجتمــاع، وفقــاً للبيان، الاتفــاق علــى ثــاث نقاط أساســية تتضمــن «المباشــرة بفتــح مركــزي التنســيق الأمني المشــترك الرئيسيين فــي بغــداد وأربيــل» بالإضافــة إلى «تشكيل لجان أمنية وعسكرية ميدانية مشــتركة لتقييــم التحديــات الأمنية حســب قواطــع العمليــات والمحاور، وإعداد خارطة طريــق للتعامل معها» فضلاً عن «المباشــرة فــي العمل الأمني والعســكري لقاطع ديالى لإنشاء مركز التنسيق الأمني المشترك، والاتفاق على آلية عمل الســيطرات ونقــاط الاتصال المشــتركة، والتخطيط لتنفيذ عمليات عسكرية وأمنية مشــتركة ضد الإرهاب والجريمة .»

وفي وقت ســابق من أمس، قال جبار ياور، الأمين العام لوزارة البيشــمرك­ه، إن «اللجنة العليا للتنســيق العسكري والأمني في وزارة البيشــمرك­ه وصلت إلى بغداد للاجتماع مــع اللجنة العليا للتنســيق العســكري والأمنــي فــي الحكومة الاتحادية، وهذا الاجتماع هو اســتمرار للاجتماعات الســابقة التي عقدت بيننا».

وأضــاف: «الاجتمــاع ســيناقش تشــكيل مراكز تنســيق مشــترك بين قوات البيشــمرك­ه والجيش، بالإضافة إلى مناقشــة بناء خط دفاعي يمتد من محافظــة ديالى إلى محافظــة نينوى، وتنفيــذ عمليات مشــتركة بين الجيش والبيشــمر­كه للقضاء على بقايا تنظيم داعش الإرهابي».

وكان الأمين العام لوزارة البيشمركه في إقليــم كردســتان، أعلــن الجمعة الماضيــة، عــن زيــارة مرتقبــة للجنة التنسيق العليا في وزارته، إلى بغداد.

وأوضــح اليــاور أن اللجنــة العليا للتنسيق في وزارة البيشمركه ستزور

أرشيفية لقوات من البيشمركه والقوات العسكرية العراقية

بغــداد للاجتمــاع الدوري مــع لجنة التنســيق الأمنــي والعســكري العليا لقيادة العمليات المشــتركة لبحث آلية تنفيذ المحاور التي تم الاتفاق عليها.

وتتضمن المحــاور التــي تم الاتفاق عليها، حســب تصريحه، «افتتاح غرفة تنســيق مشــتركة بين ضبــاط وزارة البيشــمرك­ه وضباط الجيــش العراقي في ديالى وكركــوك ومخمور والموصل، بالإضافــة إلى غرفة تنســيق في أربيل وأخرى في بغداد، أما المحور الثاني فهو بشأن تشكيل خط دفاع مشترك بدلاً من خطي دفاع البيشمركه والجيش في هذه المحاور، حيث تم التطــرق إلى الآليات وبقي الآن التطبيق الفعلي.»

وتابع: «أما المحــور الثالث والأخير

يخص العمليات المشــتركة ضد داعش بين قوات البيشمركه والجيش العراقي، وهــذه المحــاور جميعهــا تم الحــوار بشــأنها، ولكن فقــط بقــي تنفيذها.» يشار إلى أن المتحدث باسم القائد العام للقوات المســلحة، اللواء يحيى رسول، أكد مؤخــراً أن المراكز التنســيقي­ة التي تم التباحث بشأنها في ثلاث محافظات تضــم ممثلــن مــن وزارتــي الدفــاع والداخليــ­ة الاتحاديتـ­ـن والقطعــات العسكرية ووزارة البيشمركه.

وتتضمن المراكز التنســيقي­ة تبادل المعلومات والتنسيق في متابعة تنظيم «الدولة الإســامية» وحركــة الأرتال والعجلات المدنية، حسب رسول.

يذكــر أن أهــم نقــاط النقــاش بين

وزارة البيشــمرك­ه والقوات العراقية، هي التعــاون في مناطق ديالى وكركوك ونينوى، وملء الفراغ الأمني، وإنشاء غرفة عمليات مشــتركة، بــن المناطق المتنازع عليها، ووضع حواجز مشتركة بين قوات البيشمركه والقوات العراقية فــي مداخــل المــدن، كركــوك وديالى ونينوى، وإنشــاء قوات مشــتركة من البيشــمرك­ه والقــوات العراقيــة في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وبدأت المحادثات بين القوات العراقية وقــوات البيشــمرك­ه، بهــدف العمــل المشــترك، منذ عام 2019، إلا أن تداعيات الاحتجاجــ­ات العراقيــة، تســببت في تعليــق المحادثات، ليتم اســتئنافه­ا في شهر تموز/ يوليو الماضي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom