Al-Quds Al-Arabi

وزارة الصحة الفلسطينية: 4 وفيات وأكثر من 500 إصابة جديدة بكورونا ... واللجنة الوبائية تقرر الاستمرار في التعليم

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

أعلنــت وزارة الصحــة الفلســطين­ية عــن تســجيل أربــع حــالات وفــاة بفيــروس "كورونا" فــي المناطق الفلســطين­ية، إضافــة الى أكثر مــن500 إصابة خلال الســاعات الـــ 24 الماضيــة، فــي الوقــت الــذي جرى خلاله التأكيد على اســتمرار العملية التعليمية بالنمط الموجــود حاليــا، وفــق البروتوكــ­ول الصحــي، رغم اقتراب حلول الشــتاء الذي يخشــى من تفشي واسع للإصابات خلاله.

وقالــت إن حــالات الوفاة هي لمواطنــن من الضفة وآخرين من غزة، مشــيرة إلى أن الإحصائية الجديدة لا تشــمل مدينة القــدس المحتلة، لعــدم توفر معطيات جديــدة من هناك، ولفتت وزيرة الصحة مي الكيلة إلى وجــود 41 مريضاً في غــرف العناية المكثفــة، بينهم 7 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبالرغــم مــن التحذيــرا­ت مــن خطــورة الأوضاع الصحية، وإمكانية تفش أكبــر لفيروس "كورونا" مع حلول أجــواء الشــتاء، قالت وزيرة الصحــة إن لجنة الوبائيات الوطنية أوصت خلال اجتماعها، باستمرار العملية التعليمية على النمط نفسه.

وأضافــت أنــه إذا اســتمرت العمليــة التعليميــ­ة بمعدل إصابــات 1-1000 فإن ذلك يعنــي أن النظام التعليمــي قــادر على الاســتمرا­ر وفــق البروتوكول الصحي، وأشارت إلى أن اللجنة أوصت بالاستمرار بعدم فتــح صالات الأفراح، ومنــع التجمعات، ومنع إقامــة صــاة الجمعة داخــل المســاجد، بنــاء على الوضع الوبائي الحالي.

وأوضحــت أن اللجنــة اعتمدت الفحص الســريع الــذي يعتمــد علــى المــادة الوراثيــة مــن الفيــروس واســتخدام­ها فــي المستشــفي­ات، إضافة لتشــديد الرقابــة علــى الصيدليــا­ت، مــن أجــل عــدم بيــع المستلزمات الطبية إلا اذا كانت في حالة جيدة.

ونوهت وزيرة الصحة الى ان الإصابات بفيروس "كورونا" في فلســطين مســتقرة رغم وجود حالات كثيرة، مشــيرة إلــى أن الوزارة تعمل علــى كبح هذه الحــالات، باســتخدام البروتوكــ­ول الصحي وعدم وجــود التجمعات. وذكرت أن نســبة الإصابات بين فئة الشــباب منخفضة، ولكن هناك حالات تستحق دراســتها والوقوف عندها، خاصة أنه تم تســجيل وفيات بين هذه الفئة.

وفيمــا يتعلــق بالاعتماد علــى تصنيــف المناطق حسب الإشارة الضوئية، قالت الكيلة إن هذا الإجراء مهم ويتم بناء على تطورات الحالة الوبائية، وسيتم تقييمه أســبوعيا ورفعه الى مجلس الــوزراء، ليقوم بتوزيعه على المحافظين دون نشره بشكل مباشر.

ومن أجل الاســتعدا­د لأي تطــورات للفيروس في غزة شكلت الإدارة العامة للمستشفيات فرق "كادر" بشــري تعمل على مدار الســاعة طوال فترة جائحة "كورونا" لاحتــواء الأزمة في وقــت الطوارئ، حيث تم تشــكيل تلك الفرق من مدراء دوائر الإدارة العامة للمستشفيات، والخدمات المساندة والغدارة العامة للصيدليــة والمختبرات والأشــعة في المستشــفي­ات، والتي بدورها شكلت خلية أزمة لمتابعة ملفات العمل والطوارئ على مدار الساعة.

وكان التقريــر الصــادر عــن الصحــة حــول أداء الــوزارة في احتــواء جائحة "كورونا" أكــد إن إدارة المستشــفي­ات شــكلت فريق كادر بشــري لمتابعــة وتوزيــع الموظفين وفريــق الخدمات لضمــان توفير الخدمــات طوال فترة الطــوارئ، إضافة الى صياغة سياســات وإجراءات التعامل مع حــالات "كورونا" بكل التخصصات وتدريب الكوادر على السياســات ومتابعة تقرير المستشفيات.

وتابعت الإدارة العامة للمستشــفي­ات ملف الطب الحرج )الطوارئ والعنايات المركزة( من احتياجات وتجهيزات وتحديد الاحتياجات الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، إضافة الى متابعة الجانب الإداري من ناحية الخدمــات الفندقية والخدمات المســاندة وخدمات المرضى.

إلــى ذلك تواصل العمــل في القطــاع بالإجراءات المخففة التــي أدخلت مؤخرا على قــرارات الطوارئ، وتشــمل فتــح الاقتصــاد، وفــق شــروط الســامة الصحيــة، وكذلــك فتح عدة أســواق جديــدة كانت طــوال الفترة الماضية مغلقة، علاوة على فتح المطاعم والمدارس أمام طلبة الثانوية العامة فقط، فيما لا يزال يجــري التعامل بحذر مع قــرارات تخفيف إجراءات الطوارئ، حيث تشدد الشــرطة على المواطنين الذين يتنقلــون بين المحافظــا­ت بارتداء الكمامــات، كما لا يزال العمل جاريا ببعض الإجراءات التي فرضت مع بداية اكتشاف أولى الإصابات بالفيروس، وتشمل حظــر التجــول الكامل في بعــض الأحيــاء المصنفة حمراء، وفي المناطق المصنفة صفراء.

كما لا تزال قرارات الإغلاق تشمل أيضا شاطئ البحــر أمــام المصطافــن فــي جميــع المحافظات، فيما لا تــزل الداخلية تفصل أيضــا بعض المناطق وتقطعها إلى مربعات، لضبط عملية حظر التجول فيهــا، ولا يــزال الإغــاق يطول المســاجد الواقعة فــي محافظتي غزة والشــمال، بعد فتحها للصلاة فقط في مناطق الوســط والجنــوب، كما تمنع في قطــاع غزة إقامــة الأفراح فــي الصــالات، وكذلك

بيــوت العزاء، من أجل الحفاظ على عدم الاختلاط والتجمعات السكانية.

ولا تــزال وكالــة "الأونــروا" تواصــل جهودهــا لتوســيع وتســريع عمليــة توزيــع المــواد الغذائيــة علــى اللاجئين في ظــل انتشــار الوبــاء، وقالت إنه بالإضافة إلى فتــح11 مركز توزيع دائــم لها، بدأت باســتخدام 21 مدرسة من مدارســها كمراكز توزيع في المحافظات المصنفة كمناطق خضراء.

وقالــت إنــه منــذ التاســع مــن الشــهر الماضــي، تلقــى 33,216 طفلا في 22 مركزا صحيا تطعيماتهم وفقا لمواعيدهم المحددة مســبقاً، فيما جرى منذ يوم 12 سبتمبر/ أيلول وحتى 11 أكتوبر/ تشرين الأول، قيام فرق الأونروا الصحية بتوصيل أدوية الأمراض غير المعدية إلى 20,893 مريض من أصحاب الأمراض غير المزمنة ممن هم فوق الـ 60 عاما.

وعمــا بإجــراءات الوقاية فــي الضفــة الغربية، أعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، تعليــق الــدوام في مدرســة ذكــور "حلمــي حنون" الأساسية لمدة 24 ســاعة، بسبب اكتشاف إصابات بفيــروس "كورونــا" وأفــادت المديريــة بــأن إغلاق المدرسة جاء للحفاظ على ســامة الطلبة والمعلمين، ولإجــراء التعقيــم الشــامل للمدرســة ومرافقهــا، ومتابعة الحالة الوبائية.

وقالت وزارة الخارجية أنه تم تسجيل حالة وفاة و35 إصابة جديدة بفيــروس "كورونا" في صفوف الجاليــات الفلســطين­ية في الخــارج، مــا يرفع عدد الوفيات إلى 267 حالة وفــاة، والإصابات إلى 6470 إصابة منذ بدء الجائحة.

وفي هذا الســياق، ذكرت ســفارة دولة فلسطين والقنصلية العامة في المملكة العربية الســعودية أنه تم تســجيل حالة وفاة جديدة بســبب الفيروس في صفوف الجاليــة للمواطن عوني زكي صالح جعرور (60 عامــا( ليرتفع عــدد حالات الوفــاة في صفوف الجالية في السعوديةإل­ى 91 حالة.

وفــي الولايــات المتحــدة، أفــاد الفريــق المختص بمتابعة أوضاع الجالية الفلســطين­ية هناك بتسجيل 35 إصابــة جديدة بالفيروس في كل من ميتشــيغان وأوهايــو، ليرتفع عدد الإصابات إلــى 3887 فيما لم تسجل أية حالة وفاة لليوم الثاني عشر على التوالي في صفــوف الجالية في أمريــكا، ليبقى عدد حالات الوفاة 78 حالة. وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين وســفارة دولــة فلســطين لــدى المملكــة الأردنيــة الهاشــمية، تســيير رحلتــن جديدتين لتأمين ســفر الطلبــة القدامى الدارســن في الجامعــات المصرية، وذلك بتاريخ الخامس عشر والثامن عشر من الشهر الجاري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom