Al-Quds Al-Arabi

فينغر يحذر من تلاشي الأندية الصغيرة دون إصلاحات!

-

■ لندن - أ ف ب: حذّر مدرب أرســنال الســابق أرسين فينغر من أن "الأندية الصغيرة ســتموت" إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية مســتقبل الدوريــات الدنيا، في خضم انقسام كبير أفرزته اقتراحات جديدة لإعادة هيكلة الكرة الإنكليزية.

وأثــارت الخطة التــي اقترحها ليفربول ومانشســتر يونايتــد، وأطلق عليها اســم "بروجيكت بيغ بيكتشــر" )مشــروع الصــورة الكبيرة( جدلا واســعاً في أوســاط اللعبة، اذا اعتبرهــا البعض محاولة بالقوة لفرض تغيير في هيكلية التصويت في الــدوري الممتاز، لصالح الأندية "الســتة الكبار"، إلى جانب أرسنال وتشلسي ومانشستر ســيتي وتوتنهام. وقال فينغر، مدير تطوير الكرة العالمية في الفيفا إنه "إذا لم يحدث شــيء، فــإن الأندية الأصغر ســتموت"، مضيفــا: "لا أعتقــد أن دفعة واحدة ســتحل المشكلة". وأردف أن "المشــكلة أعمق بكثير من ذلك. يجب بالتأكيد تقاســم الأموال، ويجب تقاســم دخــل الأندية الكبــرى بجزء أكبر مع الأندية الأصغر". وســبق أن انتقد رئيــس الــوزراء البريطاني بوريس جونســون الخطة المقترحــة، معرباً عن قلقــه الكبير من أن تحــدث تغييراً جذريــاً في الكرة الإنكليزية، ومعتبــراً أنها "تقوّض الثقة في حوكمة كرة القدم". واعتبر وستهام، وهو أحد الأندية الثلاثة )مع إيفرتون وســاوثهام­بتون( من خارج "الستة الكبار" الذي ســيمنحون وضعاً خاصــاً بموجب الخطط بســبب تاريخهم الطويل في الدوري، أنــه "يعارض ذلك بشــدة". ومن بين الاقتراحات المثيرة للجدل أيضاً، سيتم تخفيض عدد أندية الــدوري الممتاز من 20 إلى 18، إضافة إلى إلغاء مســابقتي كأس الرابطــة ودرع المجتمع. وأكد فينغر، الــذي قاد الجهاز الفني لأرســنال علــى مدى 22 عاماً بين 1996 و2018 أنــه "لا يمكن تجاهل التقاليد داخل البلاد تماماً". وأضاف أنه "بشكل عام، يجب أن يأتي الحل من الاتحاد ومــن الحكومة ومن الــدوري الممتاز، لإيجاد تســوية لحل المشــاكل التي كانت موجــودة بالفعل قبل الفرنسي المخضرم فينغر يحذر من تهميش الأندية الصغيرة

فيروس كورونا". لكــن رغم ذلك، فإن الخطة التي يدعمها رئيس رابطــة الدوري ريك باري، تحظــى بدعم كبير في الدوريات الدنيا، حيث ســتواجه الأندية حائطاً مسدوداً في الشــهور المقبلة ما لم تكن هناك خطــة إنقاذ. وانطلق موسم ‪-2021 2020‬بدون جمهور في الملاعب ومع تشديد القيود في إنكلترا لمجابهة تفشي جائحة كوفيد-19، يبدو أن احتمال عودة المشجعين إلى الملاعب في الشهور المقبلة ضئيل. وقال رئيس نادي ليتــون أورينت من دوري "ليغ 2" )المســتوى الرابع( نايجل ترافيس إنه "إذا لم تحصل الأندية على شيء قريباً، فسترى أندية تختفي في غضون 5 إلى 6 أســابيع بحســب مــا أتوقع". وأضــاف أنه "قبل الوبــاء، كانت 75% من الأندية تخســر الأموال، ولا يمكن لذلك أن يستمر. لقد فاقم الوباء المشكلة ونحن بحاجة إلى إصلاحها". وتابــع: "أعلم أن الحديث يدور عن بروجيكت بيغ بيكتشــر، هذا اقتراح رائــع لنا. إنــه بالتأكيد واعد للغاية والأندية تحتاجه".

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom