Al-Quds Al-Arabi

حظر تجوال في مدينتين سودانيتين إثر احتجاجات عنيفة على خلفية قبلية

-

■ الخرطــوم ـ الأناضــول: فرضت الســلطات الســوداني­ة، أمس الأربعاء، حظرا شاملا للتجوال في مدينتي بورتســودا­ن وســواكن، إثــر اندلاع احتجاجــات عنيفة جراء إقالة حاكم ولاية كســا، شرقي البلاد.

جاء ذلك وفق بيان لحكومة ولاية البحر الأحمر )شــرق( غداة إقالة والي كســا صالــح عمار، من منصبه، لنــزع فتيل نزاع قبلي مســتمر منذ نحو 3 أشهر.

وأفاد البيــان بـ«فرض حظر تجوال شــامل في مدينتي بورتسودان وسواكن من الساعة 12 ظهرا ( 10:00 ت.غ( وحتــى الســاعة 4 صباحــا ) 02:00 ت.غ( بدءا من الأربعاء وحتى اســتتباب الأوضاع الأمنية».

وقال الصحافي أمين ســنادة، من بورتسودان، إن المدينة شهدت منذ مســاء الثلاثاء، احتجاجات واســعة عنيفة لأشــخاص من قبيلة «البني عامر» رفضا لقرار رئيــس الوزراء عبد الله حمدوك، إقالة والي كسلا، المنتمي إلى قبيلتهم.

وأضــاف أن «الاحتجاجات أســفرت عن وقوع إصابات )لــم يحدد عددهــا)» إثــر صدامات بين المحتجين وقوات الأمن.

ووفق شــهود عيان، أضرم محتجــون النار في إطارات سيارات فارغة، وأغلقوا الطرقات الرئيسة في مدينة بورتسودان.

وفــي يوليو/ تمــوز الماضي، أدى عمــار اليمين الدستورية، واليا على كسلا المتاخمة لإريتريا، غير أنه لم يتمكن من تســلم مهام منصبه، بسبب اندلاع نزاع قبلي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وجــاء ذلك النــزاع القبلي بســبب رفض قبيلة «الهدندوة» في كســا، منح منصب الوالي لشخص ينتمي إلى قبيلة منافسة لها.

وحــذر والي كســا المقــال، عبر حســابه على فيســبوك، الأربعاء، الأجهزة الأمنية من استخدام العنف ضد المتظاهرين.

وقال عمــار: «نحذر الشــرطة والأجهزة الأمنية من أي اســتخدام للعنف ضد المتظاهرين ســلميا. كما ندعو هذه الأجهــزة لحماية حقوق المتظاهرين الدستورية .»

وأضاف: «أصدر رئيس الوزراء )حمدوك( قرارا بإقالتي من منصب والي ولاية كســا بطريقة تمثل لطمة قوية لقيــم ومبادئ ثورة ديســمبر )كانون الأول 2018( العظيمة وعدم قراءة تعقيدات الوضع في شرق السودان .»

وتابع: «ليســت هنــاك حرب بين قبائل شــرق الســودان، وقبيلة الهدندوة تضم أهلنا وجيراننا بــل أن قيادات كبيــرة ومحترمة مــن القبيلة على رأســهم الشــيخ ســليمان علي بيتاي، تقف معنا فــي خندق واحد في معركتنا ضــد الظلم والافتراء والعنصرية .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom