Al-Quds Al-Arabi

مفاجأة عون «إرضاءً لصهره»: تأجيل الاستشارات أسبوعاً بعد ضمان الحريري عودته إلى رئاسة الحكومة

- بيروت ـ «القدس العربي» ـ من سعد الياس:

فاجــأ الرئيس اللبناني ميشــال عــون اللبنانيــ­ن بتأجيل الاستشــار­ات التي كانت مقرّرة اليوم الخميــس في قصر بعبدا أســبوعاً بناء على طلب بعض الكتل النيابيــة لبروز صعوبات تستوجب العمل على حلّها في وقت كانت المعلومات ترجّح تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة.

ويأتــي تأجيل الاستشــار­ات علــى وقع الجولــة الأولى من مفاوضات ترســيم الحدود البحرية بين لبنان وإســرائيل التي جــرت تحت 3 خيــم زرقاء في مقــر قيادة اليونيفيل بمشــاركة الوسيط الأمريكي دايفيد شينكر والمنسّق الخاص للأمم المتحدة فــي لبنان يان كوبيتش والتي اســتدعت ترســيماً للخلاف بين الرئيس اللبناني ميشال عون والثنائي الشيعي الذي غسل يديه من تشــكيلة الوفد اللبناني، داعياً في بيــان لقيادتي حزب الله وحركة أمل «إلى اعادة النظر فوراً فــي الوفد الذي يضمّ مدنيين الى جانب عســكريَين لأنه مخالف لاتفاق الإطار ومضمون تفاهم نيسان ويُشــكّل تجاوزاً لكل عناصر القوّة لبلدنا ويُمثّل تسليماً بالمنطق الإســرائي­لي الــذي يرغب بالحصول على أي شــكلٍ من اشــكال التطبيع». في وقت لوحظ أن اسرائيليين اجتازوا المعبر الحدودي بالتزامن مع المفاوضات وطالبوا بالسلام مع لبنان.

وتأكّد أن الكتلتين المســيحيت­ين الأكبر أي «تكتل لبنان القوي» و«تكتل الجمهورية القوية» لن يســمّيا الحريري. فرئيس حزب القوات اللبنانية ســمير جعجع أعلن صراحة مــن معراب «أننا لن نســمّي لا الحريري ولا سواه في الاستشارات لأنّ المواصفات

لتشكيل حكومة إنقاذ فعليّة غير موجودة في أيّ شخصيّة».

وهكذا يكون ســعد الحريري ضمن أصوات الأكثرية الســنية وأصوات كتلة بري الشيعية واصوات كتلة « المردة» المسيحية مع كتلة « الطاشناق» الأرمنية وبعض النواب المسيحيين المستقلّين. أما الاصــوات الدرزية فقــد ضمنها الحريري كذلــك بعد اتصال أجراه برئيس الحزب التقدمي الاشــتراك­ي وليد جنبلاط وُصف بالإيجابي، وقد طالب جنبلاط بحقيبة الصحة أو التربية.

وفي ضوء هذه المعطيات، فإن تأجيل الاستشــار­ات سيرجئ تسمية الحريري أســبوعاً ما لم تطرأ تطورات دراماتيكية، علماً أن المؤشــرات الأولية كانت ترجّح تكليف الحريري بما يقارب 60 صوتاً بعد سنة على ذكرى ثورة تشرين الأول/أكتوبر التي اختار بعض فصائلها ترشيح عبد الرحمن البزري لرئاسة الحكومة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom