Al-Quds Al-Arabi

بومبيو: أمريكا سعيدة لفعل العراقيين المزيد لحماية سفارتها

- واشنطن ـ بغداد ـ «القدس العربي» ووكالات:

عبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأربعاء، عن ســعادة الولايات المتحدة لفعل الحكومة العراقية المزيد لحماية الســفارة الأمريكية في بغداد من الفصائل المسلحة المدعومة من إيران، رافضا الإفصــاح عما إذا كانت واشــنطن لا تزال تدرس إغلاق سفارتها.

وقال في مؤتمر صحافي بوزارة الخارجية «نحن سعداء لفعل العراقيين المزيد من أجل تعزيز الأمن لفريقنا على الأرض هناك».

وكانت واشــنطن، التي تخفض ببطء من قواتها البالغ عددها 5000 جندي في العراق، هددت الشهر الماضي بإغلاق سفارتها ما

لم تكبح الحكومة العراقية الفصائل المســلحة المتحالفة مع إيران التــي هاجمت المصالــح الأمريكية باســتخدام الصواريخ وزرع القنابل على جوانب الطرق.

وقال متحدث باسم كتائب «حزب الله» إحدى أقوى الجماعات المســلحة المدعومة من إيران في العراق، يــوم الأحد، إنها علقت الهجمــات الصاروخية علــى القوات الأمريكية بشــرط أن تقدم الحكومة العراقية جدولا زمنيا لانسحاب تلك القوات.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تعتبر الإعلان تقدما وما إذا كانت ستستمر في متابعة تهديدها بإغلاق السفارة، لم يقدم بومبيو إجابة محددة، لكنه بدا متشــككا في إعلان ذلك الفصيل المسلح وقف إطلاق النار.

وقال «لدينــا مجموعة مارقة من الميليشــي­ات التي تعد حاليا بعدم انتهاك ســيادة الشــعب العراقي والتصدي للدبلوماسي­ين الأمريكيــ­ن الذيــن يخدمــون هناك بهدف مســاعدة الشــعب العراقي .»

في الموازاة، تسببت مشــادة كلامية وقعت بين نواب عراقيين من كتل سياســية شــيعية وكرديــة، الأربعاء، بتعليق جلســة اعتيادية للبرلمان حتى إشعار آخر.

واندلعت المشــادة الكلامية إثر مطالبة نائــب رئيس البرلمان حســن الكعبي، الذي ينتمي لتحالف «الفتح» هوشــيار زيباري القيادي بالحزب الديمقراطي الكردستاني بتقديم اعتذار لفصائل «الحشد الشعبي» على خلفية تصريحاته الأخيرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom