Al-Quds Al-Arabi

6 منظمات حقوقية تطالب بالتحقيق في الإجراءات التعسفية ضد السجناء في مصر

إضراب نزلاء سجن طرة يمتد لـ 75٪ من العنابر

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

أعربت 6 منظمات حقوقية مســتقلة، فــي بيان، عن رفضها القاطع لاستمرار سياســة الإذلال التي تمارسها السلطات المصرية ضد المحتجزين، وخاصة السياسيين في سجونها.

وتضمنــت المنظمات الموقعة، مركــز النديم، ومبادرة الحرية، والجبهة المصرية لحقوق الإنســان، والشــبكة العربيــة لمعلومات حقوق الإنســان، ومركــز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وكوميتي فور جيتس.

وقالت في بيانها، إن «مثل هذه السياســات لن تؤدي إلا إلى مزيــد من النتائــج الســلبية، بالتزامن مع بدء المحتجزين في ســجن اســتقبال طرة جنوب القاهرة، إضرابــا عن الطعام، اعتراضا على ســوء معاملة إدارة السجن لاثنين من زملائهم».

ونقلت عن مصادر قولها أن «المحتجزين بدأوا بالفعل إضرابهم الأحد الماضي وامتنعوا عن اســتلام التعيين، وهــو الطعام الذي تصرفه إدارة الســجن للمحتجزين يوميا، رغم اعتمادهم عليه بشــكل شــبه كلي، بسبب الإجراءات الاحترازية المفروضة على زيارات السجون بســبب وباء كورونــا، فضلاً عــن أن كميــات الطعام المســموح بدخولها أثناء تلك الزيارات قليلة نسبيا، ما يهدد حياة المحتجزين بســبب نقص الطعام، خصوصا كبار الســن منهم، ومرضى الأمراض المزمنة أو أصحاب الحالات الصحية المتدهورة».

وحســب بيان المنظمات، فإن 75٪ من نزلاء زنازين سجن الاســتقبا­ل في منطقة ســجون طرة، يشاركون فــي الإضراب، عنبر أ بالكامل عــدا 4 زنازين، 70٪ من عنبر ب، 50٪ من عنبــر ج، وعنبر د بالكامل، كما أثبت المحتجزون إضرابهم في محضر رســمي، في 11 أكتوبر/ كانون الأول الجاري.

ووفق المصــدر، كانــت إدارة الســجن اعتدت على محتجزين بالصواعق الكهربائية مطلع أكتوبر الجاري، وقررت نقلهما لزنازين التأديب، بعد تجريدهما من كافة ملابســهما عدا الداخلية منها، كما جردت إدارة السجن كافة زنازين الســجن وعنابره وأفرغتها بشــكل كامل من كل ما فيها )طعام، مشــروبات، مستلزمات أساسية كالفرش، أغطية، جرادل مياه، مــراوح، وحتى ملابس المحتجزيــ­ن( ولم تبق لكل محتجز ســوى طقم ملابس واحد.

كما منعت إدارة الســجن خروج الحــالات المرضية للعيادة، وأغلقت ســاحات التريض، والمكان المخصص لشــراء المأكولات والمشــروب­ات )الكانتين( ولم تمسح للمحتجزيــ­ن بالخــروج للزيــارات العائليــة إلا بعد تقييدهم بالقيود الحديدية )الكلابشات(.

وحســب البيان، تتمحور مطالــب المحتجزين، تبعاً لمصادر من داخل الســجن، في حضــور النيابة العامة للسجن وإثبات سوء المعاملة بحق المحتجزين، وإثبات واقعــة التعدي علــى زميليهــم بالصعــق الكهربائي، وإخراجهما مــن التأديب، وأيضا الســماح بالتريض، والخــروج للعيــادة عند الحاجــة، وفتــح )الكانتين( وإرجاع المتعلقات الشــخصية التي تم الاستيلاء عليها ضمــن حملة التجريــد، وعدم تقييــد المحتجزين أثناء الزيارات. وأكدت المنظمات الموقعة على البيان مشروعية هــذه المطالب، ورفضها لهذه الإجراءات التعســفية من إدارة السجن.

وتعتبر المنظمات أن هذه الإجراءات التعسفية تأتي كردة فعــل على واقعة عنبر الإعدام في ســجن العقرب منذ 3 أسابيع، التي شــهدت مقتل أربعة معتقلين في 23 ســبتمبر/ أيلول الماضي، تمت تصفيتهم داخل الســجن بعد إدعاء الأمن المصري محاولتهم الهرب، وما نتج عن ذلك من اشــتباك عنيف توفي على إثره أربعة من قوات الأمن أيضا، بينهم موظف كبير.

وشددت على أن مثل هذه الإجراءات التعسفية تنذر بحملة قمع مخيفة منتظرة ضد المحتجزين السياســيي­ن في سجونهم، وسط أنباء فعلية عن بدء حملات تجريد في عدة سجون أخرى.

وأبدت المنظمــات الموقعة دعمها لحــق المعتقلين في التعبيــر عــن مطالبهم المشــروعة بصورة إنســانية، والتعبيــر عن ســوء الأوضــاع التــي يعانونها داخل الســجن، وطالبت المجلــس القومي لحقوق الإنســان بالتدخل وتفعيل أدواته في العمل على حماية المعتقلين.

كما طالبت السلطات المصرية بفتح تحقيق جاد حول هذه الإجراءات التعســفية بحق الســجناء في سجن استقبال طرة، للوقوف على الدوافع التي أدت لإضراب المحتجزيــ­ن فيه، ومحاولــة علاجها، وإيجاد وســيلة تواصــل جيدة مع أولئــك المحتجزين لتلبيــة مطالبهم عناصر أمن مصرية مكلفة بالحراسة في سجن طره المشروعة.

ودعت الســلطات المصريــة كذلك لاحتــرام حقوق المحتجزين الأساسية، وتوفير ســبل المعيشة الصحية

لهم، والتي حددتها المواثيــق والمعاهدات الدولية التي انضمت لها مصر، ولكنها بقيت حبرا على ورق بســبب غياب الإرادة السياسية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom