Al-Quds Al-Arabi

رئيس إريتريا يتفقد سدّ «النهضة» الإثيوبي

-

■ إســطنبول ـ الأناضول: تفقد الرئيس الإريتــري، أســياس أفورقي، ســد النهضة الإثيوبي، في أول زيارة لرئيس أجنبي للسد، الذي أحدث توترا في منطقة حوض النيل منذ أن بدأت أديس أبابا بناءه عام 2011.

ورافق رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الرئيس أفورقي، في زيارته للســد، الثلاثاء، حســب لقطات بثهــا التلفزيــو­ن الإثيوبي الرسمي.

وقال آبي آحمد خــال الزيارة، إنه مقارنة بالمرحلة الأولى للملء التي تمت قبل شــهور «ســيحتجز ســد النهضة أكثر من 3 أضعاف المياه بالمرحلة الثانية لملئه» التي من المقرر أن تبدأ في أغســطس/ آب العام المقبل، بالتزامن مع موســم الأمطار. وأعرب عن رضاه لتقدم العمل في بناء الســد المقام على النيل الأزرق، الرافد الرئيســي لنهر النيل، مقدما شكره لكل

من ســاهم في أعمال البنــاء، دون مزيد من التفاصيل.

والإثنين، وصل رئيس إريتريا إلى إثيوبيا في زيارة غير معلنة المدة، هي الخامســة منذ عودة العلاقات بين البلدين عام 2018.

وقد تشــير هــذه الزيارة إلــى تحول في موقف الرئيس الإريتــري الذي كان يوصف بأنه أقرب إلى موقــف القاهرة التي تتخوف من تأثير ســلبي محتمل للســد علــى تدفق حصتها الســنوية من مياه نهــر النيل، ما قد يحدث لديها أزمة مياه كبيرة.

وفي يوليو/ تموز الماضــي، أجرى أفورقي زيارة إلــى القاهرة، بحــث خلالها تطورات ملف ســد النهضة مع الرئيــس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأعرب الرئيس الإريتري، آنذاك، عن تطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات مع مصر.

ويرى مراقبون أن مصــر تحاول توظيف علاقتها مع إريتريا مــن أجل إحداث ضغوط إقليميــة علــى إثيوبيا لتتراجع عــن موقفها بشأن سد النهضة.

وفــي 5 أكتوبــر/ تشــرين الأول الجاري، أعلنت رئيســة إثيوبيا سهلى ورق زودي، أن بلادها ستبدأ توليد الكهرباء من سد النهضة خلال عــام. وقالت في خطاب أمــام البرلمان: «سيبدأ سد النهضة الإثيوبي الكبير في توليد الطاقة باســتخدام التوربينــ­ات خلال الـ12 شهرا المقبلة». وفي اليوم ذاته أعلنت إثيوبيا حظر الطيران فوق ســد النهضة لـ «اعتبارات أمنية .»

وقال رئيس هيئة الطيران المدني الإثيوبية وســينيله هونيجناو، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إن أديس أبابا «حظرت الطيران فوق السد الضخم لاعتبارات أمنية.»

وفي تصريحات ســابقة، أكد قائد القوات الجويــة الإثيوبية الفريق يلما مرداســا، أن بلاده مســتعدة للتصدي لأي هجوم على سد النهضة. وأشار مرداسا إلى أن القوات الجوية توفر حماية خاصة على مدار 24 ساعة للمجال الجوي للسد.

وفي يوليو/تموز الماضي، أقرت أديس أبابا باكتمال المرحلة الأولى من ملء ســد النهضة، بعد أيام من نفي إثيوبي رسمي للملء.

وقــال مكتــب آبي أحمــد، في بيــان على تويتر آنذاك: «أصبح مــن الواضح على مدى الأســبوعي­ن الماضيين في موســم الأمطار أن عملية ملء ســد النهضة في السنة الأولى قد تحققت وأن السد قيد الإنشاء».

ومنذ عدة أشــهر تتعثر مفاوضات «ســد النهضة» بين مصر والســودان وإثيوبيا، إذ عقد الاتحاد الأفريقــي قمة مصغرة في يوليو الماضي، بمشــاركة الدول الثلاث، أسفرت عن الدعوة مجــددا إلى عقد مفاوضــات ثلاثية جديدة.

وتتخوف القاهرة من تأثير ســلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغــة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

فيما تقول أديــس أبابا إنها لا تســتهدف الإضرار بمصالح مصــر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

 ??  ?? آبي احمد وأفورقي يزوران سد النهضة
آبي احمد وأفورقي يزوران سد النهضة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom