Al-Quds Al-Arabi

السودان: وفاة 63 شخصا بالحميات جراء الفيضانات

-

■ الخرطــوم ـ الأناضول: أعلنــت حكومة الولاية الشــمالية الســوداني­ة، أمس الأربعاء، وفاة 63 مــن إجمالي 1512 إصابــة بالحميات المرتبطة بالسيول والفيضانات بالبلاد.

جــاء ذلك فــي تقريــر أطلع عليــه مجلس وزراء حكومــة الولاية الشــمالية في اجتماعه بدنقلا، قدمه مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعيـ­ـة فــي الولايــة أبوذر محمــد علي إدريس، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وقال وفق الوكالة، إن «عدد الوفيات بلغ 63 من جملة 1512 حالة إصابة بالحميات المرتبطة بالســيول والفيضانــ­ات» دون تحديــد فترة زمنية.

وأضاف أن «حــالات الإصابة بمحلية مروي بلغت 966 حالة، منها 37 حالة وفاة، فيما وصل عدد الإصابات بمحلية الدبة إلى 546 حالة، منها 26 حالة وفاة».

واستعرض أبوذر، حســب الوكالة «الجهود التي تبــذل من قبل حكومــة الولاية، ووزارتي الصحة الاتحادية والولائية، ومنظمات المجتمع المدني، والجهد الشــعبي، وقوى إعلان الحرية والتغييــر، ولجــان المقاومة لاحتــواء مرض الحميات بمحليتي مروي والدبة».

وأشار إلى أن «الفترة السابقة شهدت تنفيذ جملــة مــن الأنشــطة والبرامــج الصحية في مجالات التقصــي، والتثقيف الصحي، وتوفير الكوادر الطبية للمؤسسات الصحية بالمحليتين، وتقوية نظام الإسعاف المركزي».

كما تضمنت الأنشطة، حسب أبو ذر، «تأمين الإمداد الدوائــي، وتزويد المستشــفي­ات بعدد من الأجهزة والمعدات الطبيــة بدعم من وزارة الصحــة الاتحاديــ­ة، بجانب تنظيــم حملات الرش، وتكوين فرق المسح الحشري».

وفــي 25 أيلــول/ ســبتمبر الماضــي أعلن الســودان، حالة الطوارئ الصحية في الولاية الشــمالية، بعــد ظهور حالات إصابــة، ووفاة بحمى ناتجة عن المياه الراكدة جراء الســيول والفيضانات.

وحســب مختصين ســودانيين، فــإن المياه الراكدة جراء السيول والفيضانات، تتسبب في تفشــي أمراض خطيرة، مثل الكوليرا، أو حمى الضنك، أو الملاريا.

ووصل عدد وفيات السيول والفيضانات في السودان إلى 124، منذ بداية موسم الخريف في يونيو/ حزيران الماضي، حسب أحدث إحصائية حكومية.

ويســتمر موســم الأمطــار الخريفيــة في الســودان من حزيران /يونيو حتى تشــرين الأول /أكتوبر، وتهطل عــادة أمطار غزيرة في هذه الفترة، وتواجه البــاد خلالها فيضانات شديدة سنويا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom