Al-Quds Al-Arabi

الحرب الاستيطاني­ة على الزيتون الفلسطيني تتواصل... اعتداءات على المزارعين وإغلاق طرق وحملات اعتقال

تشكيل لجان للحراك الشعبي لمواجهة انتهاكات الاحتلال

- رام الله ـ «القدس العربي»:

تواصلــت حمــات الملاحقــة والاعتــدا­ء التي تنفذها قــوات الاحتلال والمســتوط­نون ضــد مزارعــي الضفــة الغربيــة، وتهــدف إلــى تخريب موســم قطف الزيتــون، في الوقت الذي شــنت فيه قــوات الاحتلال حمــات دهم لعدة مناطــق في الضفة، تخللهــا اعتقال عدد من المواطنين.

واعتقلــت قــوات الاحتــال، أمــس الأربعاء، مواطنا من مخيم بلاطة شــرق مدينة نابلس شمال الضفة.

وأفادت مصادر مــن المخيم أن قوات الاحتــال اعتقلت الشــاب عدي بســام حشــاش، بعــد أن داهمــت منزلــه فــي المخيــم، واندلعت جراء ذلــك مواجهات، أطلقــت خلالها قــوات الاحتــال قنابل صوت بشــكل كثيف إضافــة إلى قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال شــابين مــن طولكــرم، أحدهمــا أســير محــرر، وهو حســب نادي الأســير محمــد منير عبــد القادر إعمــر )22 عاما( من ضاحية شــويكة، ومحمــد مــروان شــهاب )26 عاما( من مخيم نور شــمس، واســتولت علــى تســجيلات كاميــرات مراقبــة من محــال تجارية فــي قرية عرانة، شــمال شرق جنين.

وأفــادت مصــادر محليــة أن قــوات الاحتــال اقتحمــت القريــة وداهمــت عــدة محال تجاريــة فيها واســتجوبت أصحابهــا، قبــل أن تســتولي علــى تســجيلات كاميرات مراقبــة، وقبل أن تندلــع مواجهات محدودة مع عشــرات الشــبان الذي رشــقوا القوة بالحجارة، كمــا أقدمت قوات الاحتــال على وضع مكعبــات إســمنتية علــى مدخــل بلــدة

سبسطية شمال غرب نابلس.

واندلعت ليــل الثلاثاء مواجهات بين شــبان وقوات الاحتلال قــرب الحاجز الشــمالي لمدينــة قلقيلية، بعدمــا توجّه عشــرات الشــبان إلى المدخل الشمالي ورشقوا بالحجارة قوات الاحتلال التي ردت بقنابل الغــاز، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

ومن مدينــة رام الله وســط الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال عيسى التميمي (27 عامــا( من مخيم قــدورة للاجئين، وعاهد إيــاد غنايم )20 عامــا( ومحمد بهيــج حمايل )20 عاما( مــن قرية كفر مالــك، بعــد أن داهمــت منــازل ذويهم وفتشتها، وتعمدت ترويع سكانها.

واقتحمــت بلــدة نعلــن، وســلمت عــددا مــن المواطنــن بلاغــات لمراجعة مخابراتها، وسط اندلاع مواجهات في البلدة، دون وقوع إصابات.

واعتقلت الشــاب محمد اياد شاهين (19 عامــا( من مخيم الدهيشــة جنوب بيت لحــم، بعد أن داهمــت منزل والده وفتشــته، كمــا ســلمت الشــاب عدي محمود ابــو مفرح )28 عامــا( من بلدة تقوع شــرق بيــت لحم، بلاغــا لمراجعة مخابراتها.

وشــنت قــوات الاحتــال حملــة اعتقــالات واســعة، طالــت ســبعة مواطنين على الأقل، من قرية العيسوية شــمال القــدس المحتلة، ومنهــم محمد محيســن، ونسيم محيســن، ومحمود ناصــر، وُأبــي دربــاس، ومحمــد أبــو صايمــة، وعبــد الفتــاح أبــو صايمــة، وصالــح أبــو عصــب، بعــد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

وكانت قد اعتقلت شــابا من القدس المحتلــة، بعد مداهمــة منزله، وســيدة خــال وجودهــا قرب منزلهــا في حي بيت حنينا شمال المدينة.

وواصلــت قــوات الاحتــال وجماعــات اســتيطاني­ة متطرفة تنفيذ سلســلة من الانتهــاك­ات والاعتداءا­ت بحق مزارعي الضفة، فأصيب مواطن بجــروح في رأســه، إثــر اعتــداء نفذه مســتوطنون على قاطفي الزيتون في قرية نعلين غرب مدينة رام الله.

وأفــادت مصــادر محليــة أن مســتوطنين اعتــدوا علــى المواطنــن بالحجارة قرب الجــدار الفاصل المقام علــى أراضــي القريــة، مــا أدى إلــى

مستوطن يحاول الاعتداء على فلسطيني

إصابة المواطن المسن خليل عميرة )75 عاما( بجروح في رأســه، لافتة إلى أن المســتوطن­ين حطموا السلالم، وخربوا المفــارش التــي يســتخدمها المواطنون لقطف ثمار الزيتون.

كما هاجم مســتوطنون، مساء أول من أمــس الثلاثاء، مركبــات المواطنين على الشارع الواصل بين قريتي قصرة وجالود، جنوب نابلس.

وقــال مســؤول ملف الاســتيطا­ن شــمال الضفــة غســان دغلــس، إن

مســتوطنين هاجمــوا المركبــات بالحجارة، ما أدى إلــى إلحاق أضرار بعدد منها، مضيفا أن هذا الشارع فتح قبــل أيام عقــب إغلاقه مــن قبل قوات الاحتلال بالسواتر الترابية.

وقــام مســتوطنون بقطــع أعمــدة كهرباء في بلدة جالود جنوب نابلس، بعد أن تسللوا إلى المنطقة الشرقية من البلدة، واستخدموا منشارا كهربائيا، ما أدى إلــى انقطاع التيــار الكهربائي عن المنطقة لعدة ساعات.

وحاول مســتوطنون، يوم الثلاثاء، اختطــاف مســؤول اللجنــة الشــعبية للدفــاع عــن الأراضي ببلــدة بيت دجن شرق نابلس شمال الضفة د. نصر أبو جيش.

وأفــادت مصــادر محليــة أن مســتوطنين مســلحين من مســتوطنة "الــون موريــه" حاولــوا اختطــاف أبو جيــش بالتواطــؤ مع قــوات الاحتلال، خــال مشــاركته بتغطيــة صحافيــة لطاقم تلفزيون فلســطين حــول البؤرة الاستيطاني­ة الجديدة شرقي البلدة.

وأخطرت ســلطات الاحتــال الليلة الماضي فلســطينيا من خربة الفارسية بالأغوار الشــمالية، بإزالة خيمته، كما أخطرت فلســطينيي­ن بوقف بناء غرف زراعية فــي بلدة الخضــر، جنوب بيت لحــم، تقــع فــي منطقــة "ظهــر الرياح" تعود لــرزق شــحادة صــاح، ومحمد شحادة صلاح، ومأمون نصري صلاح ، وصلاح شــحادة صلاح ، بحجة عدم الترخيص .

كما شرع مســتوطنون، صباح أمس الأربعاء، بشــق طريق اســتيطاني­ة في المنطقــة الشــرقية من أراضــي عصيرة القبلية جنوب غرب نابلس

وكان مواطنــون تصــدوا لمحــاولات الاحتلال الإســرائي­لي نصب سياج في محيــط جبــل الفرديــس، وأراض فــي بلدتــي بيت تعمــر وزعترة شــرق بيت لحم، وأجبروها على وقف العمل.

وقــال رئيــس مجلــس قــروي بيت تعمر مبارك زواهرة "إن الأهالي تصدوا لســلطات الاحتــال التي شــرعت في أعمال حفر وتجريف في المنطقة الأثرية المحيطــة بجبل الفرديــس" لافتا إلى أن تلك الممارســا­ت ســتؤدي إلــى تخريب شــبكتي المياه والكهربــا­ء، إضافة الى إغلاق الشــارع الرئيس الذي يمر وسط القرية ويوصل إلى زعترة، وســتعرقل حركــة مرور المواطنــن، وتدمر أراضي زراعية.

ومــع اســتمرار الاعتــداء­ات الاســتيطا­نية، أعلــن فــي مدينــة طولكــرم عــن تشــكيل لجــان للحــراك الشــعبي لمواجهة انتهــاكات الاحتلال ومستوطنيه. وجاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر إقليم حركــة فتح بالمدينة، ولجان المقاومة الشــعبية، جرى خلاله بحــث ضرورة تفعيل الحراك الشــعبي فــي مواجهــة انتهــاكات الاحتــال والمستوطني­ن في المحافظة.

وتم الاتفــاق خــال الاجتمــاع على تشــكيل لجــان فــي جميــع المناطــق بالتنســيق مــع أمناء ســر حركــة فتح فــي كل منطقة من أجل وضــع برنامج وطنــي للحراك الشــعبي فــي مواجهة انتهاكات الاحتلال، خاصة في المناطق التي يحاول الاحتلال الاســتيلا­ء عليها لإقامــة منطقــة صناعيــة اســتيطاني­ة جنوب طولكرم.

وتحــت الضغــط الشــعبي، أزالــت سلطات الاحتلال بيوتا متنقلة وخياما نصبهــا مســتوطنون لإقامــة بــؤرة اســتيطاني­ة علــى أراضــي بيــت دجن شرق نابلس.

وكان جيــش الاحتــال قــد أصدر، فــي الأيــام الماضيــة، عشــرات الأوامر العســكرية بإغــاق مناطــق وأراضٍ مزروعــة بالزيتــون، بمســاحة آلاف الدونمات الزراعية، فــي أنحاء متفرقة مــن الضفة الغربيــة، تزامناً مع انطلاق موســم قطــف الزيتــون، كمــا صعدت قــوات الاحتــال مــن هجماتهــا ضــد العديــد مــن المناطــق الفلســطين­ية، وشــملت نهــب أراض جديــدة و إغلاق طــرق زراعية لمحاربة الفلســطين­يين في أعمالهم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom