Al-Quds Al-Arabi

مسلحون يخطفون ثلاثة مصلين فجرا من أحد مساجد غزة ... والداخلية تفتح تحقيقا

- غزة ـ«القدس العربي»:

أثار اختطاف مســلحين ملثمــن، فجر أمس الأربعــاء، اثنين مــن المصلين من أحد مســاجد مدينــة خانيونــس جنــوب قطاع غــزة، جدلا وانتقادات واســعة للعملية التي تخللها إطلاق نار أمام المســجد لتفريق مصلين خرجوا لنجدة المختطفين.

ووقعت الحادثة عقب نشــر تســجيل لأحد المختطفــن وهــو يوجه انتقــادات لعــدد من مسؤولي حركة الجهاد الإسلامي، بينهم مسؤول عسكري في الحركة، حيث تخلل التسجيل قيام ذلك الشــاب بحرق مقتنيات منزلــه البالية من الفقر، وقال إن الفقر لحق به لوقف مخصصاته، وبدا الشــاب وهو يتحدث بالتســجيل أنه من ناشطي الحركة، وله خلاف مع قادتها.

وعقــب ذلك أعلن عن قيام مســلحين بخطفه وشقيقه وشاب آخر، من مســجد "الأنصار" في مدينة خانيونس جنوب القطاع، ووثق مصلون تلك اللحظة بكاميرات هواتفهم النقالة.

وأصدرت وزارة الداخلية في قطاع غزة، بيانا أعلنت فيه أنها تتابع ما وقع من اعتداء مجموعة

مســلحة على المصلين فــي مســجد "الأنصار" أثناء صلاة فجر الأربعــاء، وقد فتحت الأجهزة المختصة تحقيقاً في الحادث.

وأكــدت أن لا أحد فــوق القانــون، وأنها لن تســمح بتهديد أمن واســتقرار المواطنين، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدين.

كذلــك اســتنكرت وزارة الأوقــاف في غزة الاعتداء علــى المصلــن بالمســجد، وأكدت أن للمســاجد حرمة لا يجوز لإنســان أيــا كان أن ينتهكها لأي ســبب من الأسباب، مطالبةً النائب العام بفتح تحقيق فوري في الواقعة ومحاسبة الفاعلين، كما طالبت الجهة المســؤولة عن هؤلاء المســلحين برفع الغطاء عنهم ومحاسبتهم، ورد الاعتبار لوزارة الأوقاف ولرواد مسجد الأنصار.

وقالت إن الحادثة وقعت "بينما كان المصلون يؤدون صلاتهم، وفي الركعــة الثانية تحديداً، إذ فوجئوا بمــا يزيد عن 15 مســلحاً يقتحمون المسجد ويختطفون بعض المصلين، دون مراعاة لحرمة بيــت الله، ولا لشــعيرة صــاة الفجر المعظمة المشهودة".

وأدانت أيضــا عائلة الرقب التــي ينتمي لها المخطوفون العمليــة، وقالت في بيان لها "نحذر

ونحمل الخاطفين المســؤولي­ة الكاملة عن سلامة أبنائنــا، وهم معروفــون لدينا وسنحاســبه­م وسنلاحقهم أمام القانون والعرف".

وعبرت حركة الجهاد الإســامي في فلسطين عن أســفها ورفضها الشــديدين للحادث الذي وقع، وأعربت في بيان لها عن "اعتذارها وأسفها" للمصلين في المسجد وأهالي الحي ولعموم الرأي العام.

وأكدت أن ما حدث هو "تصرف غير مسؤول، وأن الحدث برمته قيــد المتابعة والمعالجة داخل الأطر الحركيــة والتنظيمية ومــع الجهات ذات العلاقة".

وقالت "ســيتم اتخــاذ الإجــراءا­ت اللازمة لمحاسبة كل من تسبب في الحادث وأسبابه".

وقالــت "ســتقوم الحركــة فــي محافظــة خانيونس بمتابعة الأمر وعمل كل ما يلزم إحقاقا للحق وارضاءً لأهلنا".

وأضافت في نهاية بيانها "إننا في حركة الجهاد الإســامي ســنبقى دوماً كما عهدنا أبناء شعبنا صمام أمان للســلم الأهلي والمجتمعي، وسنحمي طهارة الســاح الذي يحملــه مجاهدونا لمقاومة العدو والرد على جرائمه وعدوانه".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom