Al-Quds Al-Arabi

معركة الأمعاء الخاوية

-

وعزيمتهــم"، معتبــرا أن ما يجري مع الأســير الأخرس يأتي ضمن "سلســلة انتهاكات وجرائم بحق الأسرى داخل السجون".

وكانت محكمة إســرائيلي­ة قد رفضت قبل يومين إطلاق ســراحه حاليا رغم تدهور وضعه الصحي، على أن يطق ســراحه عنــد انتهاء محكوميته الحالية يوم 26 من الشهر المقبل، وهو ما رفضه الأسير وقرر الاستمرار في المعركة، حتى الحصول على قرار فوري بإطلاق سراحه.

وكانت زوجة الأســير الأخرس قــد أعلنت الإضراب عــن الطعام منذ نحو أســبوع، عند زيارتها له في مشــفى "كابــان" الإســرائي­لي، ضمن خطوات التضامن معه، فيما قام العديد من النشطاء بالإعلان عن الإضراب والاعتصام أمام مقرات الصليب الأحمر.

وأقيمت أمام مقــر اللجنة الدوليــة للصليب الأحمر في مدينــة غزة خيمة اعتصام دائمة مع الأســير الأخرس، أمها قادة الفصائل وشــخصيات وطنية ومجتمعية، رفعت فيها صــور للأخرس ولافتات تنــادي بتدخل دولي عاجل لإنقاذ حياته. وأعلن الأســرى في ســجن النقب اول من أمس عن وقف العمل بالتمثيل الاعتقالي داخل الاقســام، تضامنا مع الأســير الأخرس، واحتجاجا على استمرار إدارة السجون بعزل ثلاثة أسرى منهم، فيما شرع نحو 30 أسيرا في معتقل "عوفر" بالإضراب عن الطعام، وهو ما عرضهم لحملة تنكيل قام على أثرها جنود الاحتلال بوضعهم في غرف العزل الانفرادي.

وكان رئيــس الفلســطين­ي الوزراء محمد اشــتيه حمّــل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأخرس، مطالبا بالإفراج الفوري عنه.

جدير ذكره أن الأسرى يلجأون لخوض "معارك الأمعاء الخاوية"بالإضراب المفتوح عن الطعام، رغم أنهــم يتعرضون خلال فترة الإضراب التي امتدت مع بعضهم لأكثر من أربعة أشــهر متتالية، إلى ضعف وهزال ومرض شــديد يهدد حياتهم بخطر الموت، طلبا لنيل حريتهم أو تحســن ظــروف اعتقالهم، ونجح الأسرى في مرات سابقة بإرغام الاحتلال على تلبية مطالبهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom