Al-Quds Al-Arabi

لافروف يجدد اتهام واشنطن بعرقلة تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا

-

■ موســكو - وكالات: جدد وزير الخارجية الروسي ســيرغي لافروف، اتهام الولايات المتحــدة بعرقلة تعيين مبعوث خــاص جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا، مشــدداً على ضرورة حل هذه المســألة وتعيين المبعوث الخاص الجديدة في أقرب وقت، حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية".

وقال خلال مؤتمره الصحافي مع نظيــره الإيطالي لويجي دي مايو، أمس الأربعاء: "أود أن أؤكد موافقتنا الكاملة على ضرورة حل مســألة تعيين مبعوث خاص جديد في أسرع وقت ممكن، فهذا المنصب شاغر منذ آذار/ مارس الماضي".

وأضــاف: "ولا يخفى على أحد أن العقبة الرئيســية هي موقف الولايــات المتحدة، التي تحــاول عرقلة إجــراءات الأمين العام، الــذي كان ينبغي، وفقاً لتفويضــه، أن يتخذ القرار المناسب منذ زمن بعيد، ويعرضه على مجلس الأمن".

وفي وقت سابق، قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الوضع في ليبيا يزداد تعقيداً بســبب استقالة المبعوث الخاص الســابق للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة، داعياً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى عدم التردد في تعيين مبعوث خاص جديد لليبيا.

واعتبر الدبلوماسي الروســي، حسب وكالة "سبوتنيك" أن اســتمرار شغور منصب المبعوث الخــاص للأمين العام إلى ليبيــا حتى الآن يقوض الجهود الرامية إلى تســوية سلمية في ليبيا.

وطلــب مجلس الأمن الدولي من الأمين العام للأمم المتحــدة، أنطونيو غوتيريس، في 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، تعيين مبعوث خاص للتوسط في إحلال السلام بليبيا، بعد الموافقة على مشــروع القرار الذي مدد أيضاً فترة عمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا رغم امتناع روسيا والصين عن التصويت، حسب "رويترز".

ووافق مجلس الأمن الدولي، الشــهر الماضي، على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة عام إضافــي بعد أن أعيدت هيكلة القيادة في البعثة، عبر اســتحداث منصبي "المبعوث الخاص" الذي ســتركز مهمته على عملية الوســاطة وإحلال الســام وستؤول له القيادة الشاملة للبعثة، ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom