Al-Quds Al-Arabi

الاتفاق في القاهرة على جولة ثانية لمباحثات ليبية حول المسار الدستوري

-

■ إسطنبول-الأناضول:انتهت فعاليات اجتماع المســار الدســتوري بشــأن ليبيا، في وقت متأخر الثلاثاء في العاصمة المصريــة القاهرة، إلى الاتفاق على عقد جولة ثانية بمصر.

جاء ذلك وفــق البيان الختامــي للاجتماع الذي انطلق في القاهرة، الأحد، لُمناقشة المسار الدستوري برعاية بعثة الأمم المتحدة بليبيا، وبمشــاركة وفدي مجلسي "الدولة" و"نواب طبرق" )شرق( وفق إعلام محلي بينه "اليوم السابع المصرية" وليبيا 24.

ووفــق البيان "اتفــق الحاضــرون جميعاً علي ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية والبدء في ترتيبات المرحلة الدائمة".

وأضاف: "جرت مُناقشــات قانونية حول إمكانية الاستفتاء على مشــروع الدستور الحالي من عدمه، وطُرِحت علــى طاولة المفاوضــا­ت آراء ومقترحات عِدة )لم يكشفها(".

وتابع: "حثــت البعثة الحاضريــن علي ضرورة الخروج باتفاق قانوني يضمن ترتيباتٍ دســتورية توافقية تسمَحُ بتفعيل الاتفاق السياسي الشامل".

وأفاد البيان بــأن "الطرفين أبديا مرونة فائقة في الحوار، واتفقا على الاستمرار في المناقشات، وأعربا عن رغبتِهِما في عقد جولة ثانية في مصر لاســتكمال الُمناقشات البناءة حول الترتيبات الدستورية".

وتعانــي جارة مصــر الغربية صراعاً مســلحاً،

فبدعم مــن دول عربية وغربية، تنازع ميليشــيات الجنــرال الانقلابي خليفة حفتــر، الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أســقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

والأحــد، دعا رئيس المخابــرا­ت العامة المصرية، عبــاس كامل، في الكلمة الافتتاحيـ­ـة للاجتماع، إلى "نبذ الخلافات بين الأطــراف الليبية" مؤكداً أن مصر "تتمسك بالتسوية السياسية للأزمة الليبية برعاية الأمم المتحدة".

وأضاف أنه "حان الوقت لتحقيق تطلعات الشعب الليبي في الاستقرار عبر دفع المسار السياسي حتى يكون لليبيا دستور يحدد الصلاحيات والمسؤوليا­ت وصولاً إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية".

فيما قالت ستيفاني وليامز، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحــدة في ليبيا بالإنابــة، في كلمتها آنذاك، إن "وجود دســتور حقيقي وشامل في ليبيا عنصر أساسي لاكتمال بناء أركان الدولة".

ويأتي اجتماع مصر بعــد أيام من توصل المجلس الأعلــى للدولــة الليبي، ومجلس النــواب بطبرق، الموالي لحفتر، إلى تفاهمات في المغرب بشأن معايير شــغل المناصب الســيادية في ليبيا، وســط وقف لإطلاق النار القائم في ليبيا منذ 21 آب /أغســطس الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom