Al-Quds Al-Arabi

روسيا تسجل لقاحاً ثانياً للفيروس وتعلن عن تطويرها للقاح ثالث

-

■ موسكو ـ د ب أ: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء تســجيل لقاح ثان ضد فيروس كورونا، طوره مركــز «فيكتور» الحكومي الروســي لعلم الفيروســا­ت والتكنولوج­يا الحيوية. ونقل موقع «روسيا اليوم » عن بوتين القول، في مستهل اجتماع حكومي افتراضي أمس : «أرغب في البدء بأنباء سارة عن تسجيل مركز فيكتور في مدينة نوفوسيبيرس­ك اليوم لقاحا روســيا ثانيا مضادا لفيروس كورونا يحمل اســم /إيبي فاك كورونا». وصرح بوتين بأن روســيا تعتزم أيضا تســجيل لقاح ثالث ضد الفيروس التاجي قريبا، يعمل على تطويره مركز «تشــوماكوف» الخاص بإنتاج الأدوية المضادة للفيروسات التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

إلى ذلك، أكدت نائبة رئيس الحكومــة تاتيانا جوليكوفا )التي تترأس غرفة العمليات الخاصة بمحاربة انتشــار كورونا في روســيا( أن الحزمة الأولــى من لقاح مركز «فيكتــور» والتي تضم 60 ألف جرعة، ســتنتج في المســتقبل القريب. وأشارت إلى أن لقاح مركز تشــوماكوف يخضع حاليا للاختبارات الســريرية التي مــن المقرر أن تنتهي قبل مطلــع كانون أول/ ديســمبر القادم. وأصبحت روســيا في آب/أغســطس الماضي أول دولة تسجل لقاحا مضادا لفيروس كورونا وشرعت في إنتاجه.. ويحمل اللقاح الروسي الأول ضد الفيروس التاجي اسم «ســبوتنيك في» وطوره معهد «جاماليا» الفدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

ومع ذلك، شــكك العلماء فــي جميع أنحاء العالم فــي اللقاح، حيث تم تسجيله قبل الحصول على نتائج دراسات المرحلة الثالثة. ودافع العلماء الروس عن اللقاح، الذي تطوعت إحدى بنــات بوتين بتناوله. ويزعمون أن اللقاح يوفر المناعة وليس له آثــار جانبية خطيرة. وجاء إعلان بوتين في نفس اليوم الذي ســجلت فيه روســيا أكثر من 14 ألف إصابة جديدة بفيــروس كورونا، وهي أعلى زيادة يومية على الإطلاق. وقد تم تســجيل أكثر من 1.3 مليون إصابة حتى الآن في روسيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom