Al-Quds Al-Arabi

إيران تقيد التنقل من وإلى 5 مدن مع تسجيل أعداد إصابات قياسية لكوفيد ـ 19

-

■ طهــران ـ أ ف ب: أعلنت الســلطات الإيرانية، أمس الأربعاء، فرض قيــود مؤقتة على حركة التنقل من وإلــى خمس مــدن أبرزها طهران، مع تســجيل حصيلة قياسية جديدة للوفيات والإصابات اليومية بفيــروس كورونا المســتجد. وأفاد مديــر العلاقات العامــة والإعــام فــي وزارة الصحــة، كيانــوش جهانبور، خــال كلمة متلفزة، أن الســلطات قررت منــع الدخول والخــروج من العاصمــة، ومدن كرج ومشهد وإصفهان وأروميه. وأشار إلى أن هذا التقييد سيطال وســائل النقل الخاصة فقط، وتستثنى منه وسائل النقل العام كالحافلات والطائرات، وسيكون قابلاً للتجديد زمنياً أو توســعته ليشمل مدنًاً أخرى.

ويدخل الإجراء حيز التنفيذ اعتباراً من منتصف ليل الأربعاء ـ الخميس بالتوقيت المحلي، ويســتمر حتى ظهر الأحد، تزامنــاً مع عطلة لثلاثة أيام )عطلة نهاية الأســبوع الخميس والجمعة، ويوم عطلة رســمية السبت(.

وشــدد جهانبور على أن الإجراء يهدف إلى حضّ الســكان على تفادي التنقل بين المدن خلال العطلة، مضيفــاً: «نلاحظ أن جزءاً كبيراً من الناس، لســبب أو آخــر، لا يبدون حسّــاً بالمســؤول­ية » لجهة التقيّد بالإجــراء­ات الوقائيــة للحد من تفشــي كوفيد ـ 19 في إيران، أكثر دول الشــرق الأوسط تأثراً بالوباء. وارتفعــت في الآونة الأخيرة وتيرة تســجيل أعداد قياســية للإصابــات والوفيــات فــي الجمهوريــ­ة الإســامية، في مســار تصاعدي للحالــة الوبائية اعتباراً من مطلع أيلول/سبتمبر، بعد تراجع لأسابيع.

والأربعاء، أفادت المتحدثة باســم وزارة الصحة، سيما سادات، لاري عن بلوغ العدد الإجمالي للوفيات 29,349 شخصاً، مع تســجيل 279 وفاة إضافية في الســاعات الأربع والعشــرين الماضية، في حصيلة يومية قياســية منذ رصد أولى الحالات في شــباط/ فبراير. والحصيلة القياسية السابقة للوفيات بلغت 272 وأعلنتها الوزارة في 12 تشــرين الأول/أكتوبر. ووصل إجمالي الإصابات الى 513.219 مع تســجيل 4830 إصابــة فــي الســاعات الماضية، وهــي أيضاً حصيلة يومية قياسية.

وفي تصريحات للتلفزيون الرسمي ليل الثلاثاء، أشار مســاعد وزير الصحة، إيرج حريرجي، إلى أن الوفيات المرتبطة بفيروس كورونــا، قد تكون أعلى من الأعداد المعلنة رســمياً، عازياً السبب إلى المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية في الربط بين كوفيد ـ 19 وحالات الوفاة.

وســعياً للحد من انتقال العدوى، قررت سلطات العاصمة إغــاق العديد من الأماكــن العامة اعتباراً من الثالث من تشــرين الأول/أكتوبر. وكان من المقرر أن تمتد الخطوة أســبوعاً، قبــل أن تُمدد حتى اليوم الأربعــاء. ولم يتضــح بعد ما إذا كان ســيتم تمديد الإغلاق لفترة إضافية، تزامناً مع تقييد حركة التنقل من طهران وإليها. ولم تفــرض إيران منذ بدء الأزمة الصحية إجراءات إغلاق شــاملة مثلمــا فعلته دول عدة، لا سيما خلال فترة آذار/مارس ونيسان/أبريل. وبدأت الســلطات اعتباراً من السبت، فرض غرامات مالية على مخالفي البروتوكول­ات الصحية الوقائية في طهران، وذلــك للمرة الأولى منذ تســجيل أولى حالات كوفيد ـ 19 في البلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom