Al-Quds Al-Arabi

فنانون مصريون وعرب ينتفضون ضد تكريم الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو في مهرجان الجونة

- القاهرة – «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

أعلنت إدارة مهرجــان الجونة الســينمائ­ي، في المؤتمر الصحافي الذي أقيم مؤخرا، عن نيتها تكريم الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو، المعروف بدعمه للكيان الصهيوني.

وقد انتفض ضد هذا القرار مجموعة من الفنانين والمثقفين المصريــن، معتبرينــه خرقا للرفــض الشــعبي والثقافي للتطبيع مــع الكيان الصهيوني، وأصــدروا بيانا جاء فيه: "بعد أن حاول أعوان الكيان الصهيوني منذ ســنوات تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش العاشق للكيان الصهيوني في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتصدى السينمائيو­ن المصريون ومثقفو ومواطنو مصر لهذا التكريم فتم إلغاؤه.

اليوم يتم الإصــرار مرة أخرى علــى التطبيع من خلال مهرجان الجونة الســينمائ­ي، الذي ســبق وكــرّم المخرج اللبناني المطبع زياد دويري في دورة سابقة، ثم في الدورة المقبلة للمهرجان، الــذي يموله المليارديـ­ـر المصري نجيب ســاويرس وتدعمــه وزارة الثقافة المصريــة. تكريم الممثل الفرنســي الداعم للكيان الصهيوني جيرارد ديبارديو، يعد خرقــاً لما أجمعت عليه الجمعيــة العمومية لاتحاد النقابات الفنية وغالبية فناني مصر من رفض كل اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ومؤيديه، فضلاً عن أن هذا الممثل متهم في قضية اغتصاب في فرنسا ما زالت قيد التحقيق.

لذلك نعلن شديد رفضنا لهذا التكريم كمواطنين مصريين ونرفض كافة أشــكال التطبيع أو المســاندة لــكل من يدعم العدو الصهيوني الغاشم حتى تتحرر أرضينا العربية.

إن فناني مصر وكل مبدعيها ومثقفيها وكتابها وشعرائها يعلنــون رفضهم لما ســتقوم بــه إدارة مهرجــان الجونة الســينمائ­ي حال تكريمها لهــذا الممثل، ويطالبــون إدارة المهرجــان بإلغاء هذا التكــريم الذي يهين قيم الإنســاني­ة والكرامة.

المجد لمثقفي وفناني مصر ومواطني مصر ضد التطبيع مع عدونا الصهيوني.

وتحيا جمهوريــة مصر العربية". وقد وقــع على البيان عدد كبير من الفنانــن والمثقفين منهم المخرج علي بدرخان، والمخــرج محمد فاضــل، والفنانــة فــردوس عبدالحميد، والمخرج حامد سعيد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom