Al-Quds Al-Arabi

مكتبة قطر الوطنية تحتفل بالأسبوع العالمي للإتاحة الحرة

جدول حافل من الفعاليات والمحاضرات الافتراضية

- الدوحة – «القدس العربي»:

تحتفــل مكتبة قطــر الوطنية بالأســبوع العالمي للإتاحــة الحــرة 2020 خــال الفترة بــن19 و25 الشــهر الجاري ببرنامج زاخر بالمحاضرات والورش والمناقشــ­ات والفعاليــ­ات الافتراضية التي تســلط الضوء على جهود المكتبة ومبادراتها في دعم الإتاحة الحرة بالإضافة إلى أهم القضايا والتحديات في هذا المجال.

يُمثّل الأســبوع العالمي للإتاحة الحــرة الذي يقام للعام العاشــر على التوالي فرصة ســانحة للمجتمع الأكاديمــ­ي والبحثــي لمعرفــة مزايا النشــر المفتوح للدراســات والأبحــاث بالإتاحة الحــرة، وتبادل ما تعلموه مع الزملاء، وتعزيز مشــاركتهم الفاعلة على نطاق واسع في ترســيخ الإتاحة الحرة كواقع جديد في مجال النشر البحثي والأكاديمي.

يقام الأســبوع العالمي للإتاحة الحــرة هذا العام تحت شــعار «إتاحة لأغراضٍ سامية: العمل على بناء منظومة عادلة وشــاملة». ويهدف النشــر بالإتاحة الحــرة إلى تعزيــز إمكانيــة الاطلاع الشــامل على الأبحاث الأكاديمية والدراســا­ت العلمية على نطاق شــامل بلا قيود وبــا تكلفة، الأمر الذي ســيثمر عن الكثير من المنافــع والفوائد الإيجابية في كل شــيء ابتداءً من التعليم إلى ممارســة الطب إلى النجاح في ريادة الأعمال، فضلاً عــن إزالة العوائق القائمة على أســس تاريخية مــن الظلم وعدم التكافؤ أمام نشــر المعرفة حول العالم.

أولــى فعاليــات مكتبة قطــر الوطنية بمناســبة الأســبوع العالمــي للإتاحــة الحرة هــي محاضرة افتراضية تقام في 19 الشــهر الجاري تتناول برنامج المكتبــة لدعم الإتاحة الحــرة وما يقدمــه من تمويل وتسهيلات مالية للباحثين والأكاديمي­ين في قطر لنشر أعمالهــم في دوريــات الإتاحة الحرة لــدى كبار دور النشــر، وتتطرق المحاضرة إلى نبــذة مختصرة عن مفهوم الإتاحة الحــرة ومدى أهميته للبحوث في قطر والعالم.

جدير بالذكــر أن المكتبة منذ 2017 قد موّلت نشــر أكثر من ألف مقال بحثي فــي دوريات الإتاحة الحرة، ممــا جعلها تتبوأ مكانــة بارزة كمؤسســة رائدة في دعــم الإتاحة الحرة في قطــر والعالــم العربي. وقد نجح برنامج دعم الإتاحة الحرة في ترســيخ التأثير العالمي للمكتبة عبر توسيع نطاق الوصول للمعلومات والبحوث وإزالة العوائق التــي تحول دون ذلك مثل تكاليف النشر.

في 20 الشــهر تنظم المكتبة للباحثين والمؤلفين في قطر ورشــة حول كتابة ونشــر الأبحــاث الأكاديمية تســلط الضوء علــى المعلومات والإرشــاد­ات حول كيفية إعداد مســودات الأبحاث الأكاديمية وتحسين لغتها لزيادة فرصها في الحصول على الموافقة والنشر.

وفــي اليوم التالــي أي 21 تعقد المكتبــة محاضرة حول جهود المكتبة نحو إنشــاء خدمة وطنية لتجميع الإنتــاج البحثي فــي دولة قطر، مع تســليط الضوء على أهم الفرص وأبــرز التحديات في هذا الصدد. لقد حققت دولة قطــر العديد من الإنجــازا­ت البارزة في مجال الأبحــاث العلمية في العديــد من التخصصات والمجالات خلال الســنوات العشــر الماضيــة، غير أن الحالــة الحاليــة لإدارة البيانات البحثيــة في قطر تتســم بتعدد وتفرق مصــادر المعلومــا­ت والبيانات البحثية عن الأنشــطة البحثية في البلاد، وافتقارها إلى التنســيق المتبادل. وتلتزم المكتبــة بالتعامل مع التحديــات الجديــدة المتزايدة الأهميــة التي تتعلق بجمع البيانات البحثية مثــل إدارة البيانات البحثية ونشــرها باعتبارها مخرجات بالغة الأهمية وحفظها رقميًا على المدى البعيد.

لقد أحدثت جائحــة فيروس كورونا )كوفيد - 19) هزات عميقــة تردد صداها في جميع مناحي الحياة، لا ســيما الاقتصاد والتعليم. فقد أغلقت المكتبات أبوابها أمام الجمهور، وزاد الاعتماد على المصادر الإلكتروني­ة الأمر الذي استدعى ضرورة وجود محتوى رقمي عالي الجودة وأهمية توفيــر الإتاحة الحــرة للمعلومات. ولا شــك أن تأثير الجائحة قد طال أيضًا قطاع الإتاحة الحرة والعلوم المفتوحة والنشر الأكاديمي. حول هذا الموضوع تنظم المكتبة في 22 الشهر محاضرة بعنوان «مشــهد الإتاحة الحرة فــي زمن كورونــا» وتتناول تأثير الجائحة على الجهــات المعنية، خاصة المكتبات ودور النشر الأكاديمي والمؤسسات البحثية، وتحاول استكشاف التوقعات والنتائج لعام 2021 وما بعده.

وفي ختام الأســبوع العالمي للإتاحــة الحرة تعلن المكتبة في 25 الشــهر عن الفائز بالنســخة الأولى من جائزة مبــادرات الإتاحة الحرة التــي أطلقتها المكتبة في الشــهر الماضي ضمــن التزامها بتوفيــر الوصول الشــامل والحر إلى المعلومــا­ت وإيمانهــا بإزالة أي حواجز أو عقبات تحول دون انتشــار المعرفة، وتمنح الجائزة لأفضل المبادرات التي تُسهم في الإتاحة الحرة للبحوث الأكاديمية والدراســا­ت العلمية المفتوحة في قطر. وبجانب تسليم الجائزة، تتضمن الفعالية عرضًا تقديميًا للجهــة الفائزة حول جهودها في دعم نشــر البحوث العلمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom