Al-Quds Al-Arabi

أوركسترا نيويورك الفيلهرمون­ية تلغي عروض موسم ‪-2021 2020‬بالكامل

-

■ نيويورك - أ ف ب: أعلنت أوركسترا نيويورك الفلهرموني­ــة عن إلغــاء موســم ‪-2021، 2020‬بعد بضعــة أســابيع من صدور قــرار مماثل عــن أوبرا متروبوليتا­ن، في مؤشّــر جديد على خطر اضمحلال الموسم الثقافي في الولايات المتحدة.

وبعد الإعلان فــي مطلع حزيران/يونيو عن إلغاء موســم الخريف حتّى الســادس من كانون الثاني/ يناير، تخلّت الأوركسترا الفيلهرمون­ية هذه المرّة عن كلّ عروضها حتّى الثالث عشر من حزيران/يونيو.

وهي المرّة الأولى في خلال 178 سنة التي تلغي فيه الأوركسترا موســما كاملا، في قرار اتّخذ «بناء على توصيات السلطات الصحية» وفق ما جاء في بيان.

وقالت مديرة المؤسسة ديبورا بوردا في البيان إن قرار الإلغاء هذا «ليس غير مســبوق فحسب بل إنه يوجّه ضربة قاصمة لمعنويات الموسيقيين والجمهور على حدّ سواء وتداعياته الاقتصادية وخيمة.

وتعتزم الأوركســت­را بثّ عــروض على الانترنت ســجّلتها مســبقا ضمــن تشــكيلات صغيــرة من

موسيقييها.

وكشفت بوردا أن المؤسسة تسعى إلى الاستفادة من قرار الإلغاء لإطلاق ورشــة ترميــم منتظرة منذ وقت طويل كانت مبرمجة لأيار/مايو 2022.

وهــي المرحلة الثالثة من الأعمــال في هذا الصرح الذي دشّــن فــي 1962 بميزانية مقــدّرة بنحو 550 مليون.

وفي انتظار موسم 2021-2022 تعوّل الأوركسترا الفيلهرمون­ية على مشروع «باندواغن» في ربيع العام 2021 القائــم على حفلات صغيرة مع عدد محدود من الموســيقي­ين في أرجاء نيويورك لملاقاة الجمهور في الخارج. وقد لقيت النســخة الأولى من هذا المشروع في الخريف نجاحا باهرا.

وكانت أوبــرا متروبوليتا­ن قد أعلنــت في نهاية أيلول/ســبتمبر عن إلغاء موســم العروض 2020- .2021

والأســبوع الماضي، أجلّ افتتاح مسارح برودواي إلى بداية حزيران/يونيو على أقلّ تقدير.

 ??  ?? صورة من الأرشيف لإحدى حفلات الأوركسترا
صورة من الأرشيف لإحدى حفلات الأوركسترا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom