Al-Quds Al-Arabi

«وكالة الطاقة الدولية»: منتجو النفط قد يواجهون صعوبات لقياس الطلب في ظل موجة ثانية من كورونا

-

■ لنــدن - رويتــرز: قالت «وكالــة الطاقة الدوليــة» أمــس الأربعاء أن مخزونــات النفط العالمية التي زادت خــال ذروة جائحة كورونا تنخفض على نحو مُطَّرد، لكــن موجة ثانية من الجائحة تبطئ الطلب وتعرقــل جهود المنتجين لموازنة السوق.

ويعتزم منتجــو «أوبك+» زيــادة الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميــاً اعتباراً من يناير/ كانــون الثاني. وتتوقع الوكالــة أن يؤدي وقف إطــاق النار في ليبيا لزيــادة الإنتاج هناك إلى 700 ألف برميل يومياً في ديســمبر/كانون الأول من 300 ألف برميل في الوقت الراهن.

وقالــت الوكالة فــي تقريرها الشــهري «ثمة مجال محدود في الســوق فحســب لاستيعاب الفائض من المعروض في الشهور القليلة المقبلة». وأضافت «من يأملون في ســوق نفط أكثر توازنا يتطلعون إلى هدف غير ثابت».

ويخفــض منتجو «أوبك+» إنتــاج النفط في الوقت الراهن بمقدار 7.7 مليون برميل يومياً.

وقالت الوكالــة «أثمرت جهــود المنتجين عن بعض النجاح» في إشارة لاستقرار أسعار النفط نســبيا وســحب قوي من المخزون، مــع تراجع ضمني للمخزونــا­ت العالميــة 2.3 مليون برميل يومياً في الربــع الثالث، وتوقعت انخفاضها 4.1 مليون برميل يومياً في الربع الأخير.

لكــن الوكالة أشــارت إلى أن تعافــي الطلب الذي حــدث خلال الصيــف يتباطــأ الآن بفعل موجــة ثانية من جائحة كورونــا وقيود جديدة على التنقل. وقالت «هذا بالتأكيد يثير الشــكوك بشأن قوة التعافي الاقتصادي المتوقع وبالتالي احتمالات نمو الطلب على النفط».

وأضافت أن إمدادات النفط العالمية انخفضت في ســبتمبر/أيلول حيث عــززت دول «أوبك+» التزامها بتخفيضات الإنتــاج إضافة إلى أعمال الصيانــة وتعطيــات الإنتــاج التــي خفضت التدفقات من البرازيل وكندا وبحر الشمال.

وقالت الوكالة أن الانخفــاض في مخزونات النفــط كان كبيــرا علــى وجه الخصــوص في الخزانــات العائمة التــي ســجلت تراجعاً في المخــزون بمقدار 70 مليون برميل على مســتوى العالــم إلــى 139.1 مليون برميل في ســبتمبر/ أيلول.

لكن عمليات الســحب لم تكن متســاوية، إذ تراجعت المخزونات الأمريكية 6.5 مليون برميل، فيما انخفضــت مخزونات اليابــان 1.8 مليون برميل، بينمــا زادت المخزونــا­ت الأوروبية 3.3 مليون برميل.

على صعيد آخر تراجعت أســعار النفط أمس الأربعــاء جراء مخاوف من أن اســتمرار هبوط الطلب على الوقود في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا والولايات المتحدة، أكبر دولة مســتهلكة للخام في العالم، قد يعرقل النمو الاقتصادي.

وذكر التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أمــس أن الطلب على النفط في 2021 ســيرتفع بواقع 6.54 مليــون برميل يومياً إلــى 96.84 مليون برميل يوميــاً، أقل بواقع 800 ألف برميــل عن التوقعــات قبل شــهر، نتيجة الاضطرابــ­ات الاقتصادية الناجمــة عن جائحة كورونا.

وقي المعاملات الآسيوية المتأخرة نزلت العقود الآجلة لخام برنت تســليم ديسمبر/كانون الأول 17 ســنتاً ما يعادل 0.4 في المئة إلى 42.28 دولار، بينما فقد خام غرب تكســاس الوسيط الأمريكي 18 سنتاً ما يوازي 0.5 في المئة إلى 40.02 دولار.

قال ناطــق بإســم الكرملين أمــس الأول أن الرئيس الروســي فلاديمير بوتــن وولي العهد الســعودي الأمير محمد بن سلمان بحثا الوضع الحالي في أسواق الطاقة خلال مكالمة هاتفية.

كما ذكــر وزيــر الطاقــة الإماراتي، ســهيل المزروعــي، أن منتجــي النفــط فــي مجموعة «أوبك+» ســيلتزمون بخططهــم لتقليص حجم خزانات نفط في ميناء روتردام الهولندي تخفيضات إنتاج النفط اعتبارا من يناير/كانون الثاني.

وقــال إدوارد مويا، كبير محللي الســوق في «أواندا» للسمســرة «أســعار النفط مستقرة في آســيا مع توقف الاتجاه الصعودي للدولار، فيما يبدى الروس والسعوديون جبهة موحدة لحمل المنتجين فــي أوبك+ على الوفاء بتعهدات خفض الإنتاج .»

وتابع «أسعار الخام تبدو مهددة إلى حد كبير مع استمرار انتشــار فيروس كورونا في أوروبا وزيادة الإصابات في أمريكا.»

وعلى جانب الإمدادات، استمر تعافي الإنتاج من خليج المكسيك في الولايات المتحدة بعد أربعة أيام من هبوب الاعصار دلتا، وانخفضت نســبة الإنتاج المتوقف إلى 44 في المئة من 69 في المئة.

وقالت وكالة الطاقة الدوليــة أمس أن معدل اســتهلاك المصافي من الخام عالمياً ســيرتفع في الربع الأخير من العام بأكثــر من مليوني برميل يومياً، ولكــن الزيادة لن تكــون كافية لتحقيق توازن في أسواق المنتجات النفطية.

وأدى الانخفــاض الحاد للطلــب على أنواع وقــود النقل، بســبب إجراءات العــزل لمكافحة فيــروس كورونــا، إلــى ضغوط شــديدة علي شــركات التكرير حــول العالــم، وضغط على الهوامش وقلــص معدلات التشــغيل إلى أدنى مستوى في 35 عاما.

وذكر التقرير الشــهري للوكالــة أن معدلات اســتهلاك المصافي للخــام عالمياً ســجلت 73.7 مليون برميل يومياً في الربع الثالث، بانخفاض نحو تســعة ملايين برميل يومياً عن الفترة ذاتها من العــام الماضي. وتوقعت زيــادة الخام الذي تكرره المصافي 2.1 مليون برميل يومياً في الربع الأخير من العام إلى 75.8 مليون برميل يومياً.

وقالت الوكالة «مع ذلك فإن معدلات استهلاك المصافي من الخام ستقل نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً عن المســتويا­ت اللازمــة لتحقيق توازن في أســواق المنتجــات ما يؤدي إلى ســحب من المخزونات .»

وتوقعــت الوكالــة تعافــي متوســط معدل الاســتهلا­ك العالمية في 2021 بواقــع 4.9 مليون برميل يومياً إلى 79.4 مليون برميل يومياً.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom