Al-Quds Al-Arabi

مجموعة دولية في الإمارات تسعى لشراء شركة طيران إسرائيلية

-

■ القــدس - الأناضول: تطمــح مجموعة دولية، تتخــذ من الإمــارات العربية المتحدة، مقرا لها، إلى شــراء شــركة طيران «إسرإير» الإسرائيلي­ة الخاصة.

وقالــت مجموعــة «إن.واي.كيــون» في تصريح مكتوب أنه يسرها أن تعلن أنها ستقدم عرضا لشراء شركة «إسرإير» ثالث أكبر شركة طيران في إسرائيل، في المزاد المقبل.

واعتبــرت أن «الشــراء والاســتثم­ار فــي الطيــران الإســرائي­لي من قبل شــركة مقرها الإمارات العربية المتحدة، من شأنه أن يساعد في تعزيز اتفاق السلام».

وأضافــت «تأمــل مجموعتنــا أن يمهد هذا الطريــق للأعمــال التجارية المســتقبل­ية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة».

وهذه هي المرة الأولى، التي تعلن فيها شركة في الإمارات عن نيتها الاســتحوا­ذ على شركة في إســرائيل، منذ التوقيع علــى اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين منتصف الشهر الماضي.

ومجموعــة «إن.واي.كيــون» شــركة قابضة دوليــة، تتخذ من إمــارة «دبي» مقرا لها، وأسســها رجل الأعمال الأوكراني ناعوم كوين في عام 2003، ولها شــركات في مختلف القطاعات بمــا في ذلك المجوهــرا­ت وتصنيع الماس والطيران الخــاص والتقنيات الرقمية والبناء والأمن.

وتقول الشــركة على موقعهــا الإلكتروني أنها تنشــط في الإمــارات العربيــة المتحدة، والهند، قطر، وأذربيجان، وجمهورية التشيك، والكويــت، والبحريــن، والمملكــة العربيــة الســعودية، وأوكرانيــ­ا، والولايــا­ت المتحدة الأمريكية، وهونغ كونغ.

ولم يتم الإعلان عن القيمــة المحتملة، لهذه الصفقــة في حال تمــت فعلا. ولكــن صحيفة «غلوبس» الاقتصادية الإسرائيلي­ة قالت أمس أن رجلــي الأعمــال الإســرائي­ليين رامي ليفي وشــالوم حاييم عرضا شراء الشركة بقيمة 70 مليون شــيكل إســرائيلي )23.7 مليون دولار أمريكي(.

وتمتلك الشــركة 7 طائرات، وهــي الثالثة

من حيــث الحجم بعــد «ألعال» وهــي كبرى الشــركات، والمملوكة للدولة، وشركة «أركيَع» الخاصة.

وأشارت مجموعة «إن.واي.كيون» إلى أنها «تشعر بالحماسة تجاه عملية الشراء المحتملة لإسرإير والفرص التي يتيحها ذلك».

وقالــت أن شــركة «إيــرو برايفِــت جِت» التابعة لهــا تمتلك قدراً كبيراً مــن الخبرة في مجال طيران الأعمال وترى في شــراء الشركة الإسرائيلي­ة فرصة لتوسيع خدماتها».

وتتخصــص «إســرإير» فــي تنظيم حزم رحلات لإســرائيل­يين، أفرادًا وجماعات، من الطبقــة الوســطى في دول البحر المتوســط وأوروبا. أما «إيرو برايفِــت جِت» فتعمل في مجال طيران الأعمال منذ عام 2003، وتتعاون بشــكل وثيق مع أكبــر المشــغلين وأصحاب الطائرات الخاصة في جميع أنحاء العالم.

وكانت «إســرإير» قد أعلنت الشهر الماضي أنها تخطط لبدء تســيير رحلات من تل أبيب إلى دبي وأبو ظبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom