Al-Quds Al-Arabi

قبرص ستلغي برنامج منح الجنسية للمستثمرين للاشتباه في وجود انتهاكات

-

■ نيقوسيا - أ ف ب: اعلنت قبرص أنها ستلغي برنامج الجنسية الذي كان يستفيد منه المستثمرون الأجانب الشهر المقبل بسبب انتهاكات مزعومة كشفت عنها قناة تلفزيونية.

وقال المتحدث باســم الحكومــة كيرياكوس كوشــوس أن مجلس الوزراء وافق فــي اجتماع طارئ على إلغاء الخطة على النحو الذي اقترحه وزيرا الماليــة والداخلية. وأضاف في حديث للصحافيين أن «اقتراح الوزيرين استند إلى نقاط ضعف طويلة الأمد وانتهاك واستغلال بنود برنامج الاستثمار».

وأضاف أن البرنامج الذي جذب ســبعة مليارات يورو )8.25 مليار دولار( من الاستثمارا­ت سينتهي في الأول من الشهر المقبل، لافتاً إلى أن الحكومة «ستدرس بشكل كامل سياستها لتشجيع الاستثمار» بعد الانتهاء من التحقيق في ما يسمى نظام «جوازات السفر الذهبية».

جاءت هذه الخطوة بعد ساعات من بث «قناة الجزيرة» القطرية يوم الإثنين الماضي لقطات لمسؤولين بدا أنهم يحاولون مساعدة شخص يتصرف كعميل له سجل جنائي للحصول على جواز سفر قبرصي.

وذكرت القناة أن مراســليها الذين قدموا أنفسهم على أساس أنهم يمثلون شخصية إجرامية وهمية، عرفهم محامون ووكلاء عقارات على برنامج الاستثمار القبرصي ومن ثم على سياسيين رفيعي المستوى.

ونفــى المتورطان - وهما رئيــس البرلمان ونائب فيــه - ارتكاب أي مخالفة. وقــال رئيس البرلمان ديميتريس سيلوريس أنه سيتنحى لحين انتهاء التحقيق في المزاعم.

وبدأت قبرص برنامج الجنســية مقابل اســتثمارا­ت كبيرة في عام 2007، ولكن تم تكثيف الخطة في أعقاب الأزمة الاقتصادية في الجزيرة المتوسطية عام 2013.

غير أن قبرص واجهت ضغوطــاً من الاتحاد الأوروبي لإصلاح الخطة بســبب مخاوف من أنها ربما تكون ساعدت عصابات الجريمة المنظمة على التسلل إلى التكتل.

وذكرت «قناة الجزيرة» الشــهر الماضي أن عشــرات ممن تقدموا بطلبات للحصول على «جواز سفر ذهبي» يخضعون لتحقيق جنائي أو عقوبات دولية أو يقضون عقوبات بالسجن. وشددت قبرص لوائحها في عام 2007، بما في ذلك حظر المدفوعات النقدية في عام 2014. وحالياً تمنح الحكومة جواز سفر مقابل استثمار 2.5 مليون يورو )ثلاثة ملايين دولار(. وحتى قبل أن تنشر قناة الجزيرة التسجيل، أحيل حوالي 30 شخصًا على التحقيق أمام لجنة خاصة. وقالت نيقوســيا الأسبوع الماضي أنها ألغت سبعة جوازات سفر بســبب معلومات «كاذبة» أدلى بها مســتثمرون في طلباتهم. وتعيد الدولة درس حالات جميع الأشخاص البالغ عددهم حوالي أربعة آلاف شخص حصلوا على جوازات سفر بموجب البرنامج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom