Al-Quds Al-Arabi

هل حان الوقت ليعلن المستشار القانوني عدم أهلية نتنياهو؟

المتهم ورفضه «ميزانية 2021»:

- عوزي برعام هآرتس 2020/10/14

■ لا يمكن لمستشــار الحكومة القانوني الاســتمرا­ر في تجاهل رفض رئيس الحكومة تقــديم ميزانية الدولة للعام 2021. هــذا التملص يؤدي إلــى ذروة تضارب المصالح بين المتهم بنيامين ورئيس الحكومة نتنياهو، الذي من شأنه أن يمثل مصالح الجمهور.

الجميــع يعرفــون أن افيحاي مندلبليــت غير متحمس لإخراج رئيس الحكومة إلى حالة عدم الأهلية. من يؤيدون نتنياهو يلاحقون المستشــار القانونــي ويلقون عليه أي توبيخ ممكن، وهــذا مدهش جداً؛ لأنه يجــدر، بفضل عدد من قراراته، أن يســجل في الكتاب الذهبي للحركة البيبية. يعرف مندلبليت أيضاً أن قراره ســيتعرض لانتقاد قضائي في ظل أجواء عامة عصبية. ولكن هل بقي أمامه أي خيار؟

يرفــض نتنياهو تقــديم الميزانية لأنه يتطلــع إلى حل الحكومة والذهاب إلى الانتخابات.

وفي أعقابها، سيحاول تمرير القانون الفرنسي والهرب من المحاكمــة. لا يمكن فصل هذه الخطوات السياســية عن كونه متهماً بقضايا جنائية. يدفع المتهم رئيس الحكومة إلى الاستخفاف بكل قانون ويتصرف من أجل التملص من رعب الحكم.

من الواضح أن المتهم يدفع قدماً بمصالحه على حســاب مصالح الجمهــور، ولا يوجــد رئيس حكومــة يقف أمامه ويدافع عن مصالح الجمهور. لا يســتطيع مندلبليت تجاهل تضــارب المصالــح الذي يجعــل المتهم ورئيــس الحكومة يرتبطان معاً ويمنعان تقديم الميزانية.

يعرف نتنياهو كيف يجادل، وعــادة ما تكون ادعاءاته جزءاً من تفكير تآمري منظم. هو يرد على من ينتقدوه بشأن اســتخدام قوانين الطــوارئ لأهداف لم يتــم إعدادها لها، ويستطيع أن يغطي وبمهارة، فشــل سياسته الاقتصادية وسياســته الصحية. ولكــن إذا كان هناك أمــر واحد يقف نتنياهو أمامه عاجزاً تمامــاً فهو رفض تقديم ميزانية 2021

في موعدها. نتنياهو محاط بالمستشاري­ن وبأبناء عائلته، بالتأكيد يجلس على المنصة ويقلب كل حجر، لكنه غير قادر على إيجاد تفسير معقول.

لأن أي متهم مهمــا بلغت مهارات شــرحه الممتازة، وإن كان رئيس حكومة، لا يســتطيع تقديم إجابــة معقولة عن السؤال البســيط: كيف يديرون دولة بدون تحديد أهداف، وكيف يمكن تحديد أهداف وتخطيط تحقيقها بدون عرض للميزانية.

في نهاية المطاف، كل خطة اقتصادية تعتمد على بيانات الميزانية. يجب على وزراء الحكومة أن يخططوا سياستهم حسب ميزانية واضحة مصادق عليها تمكنهم من تحديد ما يمكن دفعه قدماً وعن ماذا يمكــن التنازل. لا يمكن تخطيط خطــوات حزيــران 2021 دون المصادقة علــى الميزانية في خريف 2020.

يــدرك نتنياهو جيداً معنى اســتقالة المحاســب العام، ورئيس قســم الميزانيات والمديرة العامة في وزارة المالية. المعنى هو الإعلان أنهم لا يســتطيعون تحمل المسؤولية عن خطوات الحكومة بــدون أن تتم المصادقة على الميزانية. هم ليسوا ساذجين، بل يعرفون السبب الحقيقي وراء التأخير، وهم لا يستطيعون العيش معه.

تنبع جميع الصراعات بــن «أزرق أبيض» والليكود من قــرار نتنياهو عدم تقديم الميزانيــ­ة للمصادقة. لذلك، يجب على المستشــار القانوني تحويــل النقاش إلى مســاراته الحقيقيــة: تضارب المصالــح الواضح بــن متهم ورئيس حكومة لا يقوم بواجباته.

إذا لم يقم المستشــار القانوني بإخراج رئيس الحكومة لهذا الســبب إلى وضــع عدم الأهلية، فلن يكــون هناك أي صلاحية للرسالة التي أرســلها إلى محامي نتنياهو، التي ذكر فيها تصريح نتنياهو للمحكمة العليا، والذي ســتكون ولايته ـ حســبه- «خاضعة لتسوية تضارب المصالح التي سيقوم بها معه».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom