Al-Quds Al-Arabi

قوة أمنية تداهم مشروعاً سكنياً للاستثمار في تكريت للبحث عن مطلوبين

- بغداد ـ «القدس العربي»:

اقتحمت قــوة مجهولة مدججة بالســاح، أمس الخميس، مشــروعاً ســكنياً للاســتثما­ر في مدينة تكريت، واحتجزت العاملين فيه لأربع ساعات لأسباب مجهولة.

وقال رئيس المشــروع حردان نــوري الحنظل في بيان، إن «قــوة مجهولة مدججة بالســاح ترتدي الــزي المدني ولثام الوجه، داهموا مشــروع )بيتي السكني( واحتجزوا العاملين من الساعة الحادية عشر مساءً وحتى الساعة الثالثة صباحا» مشيرا إلى أن «القوة المجهولة اعتدت بالضرب على المهندسين والعاملين بعد احتجازهم وسحبت هواتفهم.»

وأكد أن «القوة لم تطلب أي شيء من العاملين والمهندسين، وانما قامت باحتجازهم فقــط، موضحا ان عدد القوة يبلغ 20 شخصا يستقلون 4 عجلات دفع رباعي.»

ونوه إلى أن «القوة هــددت العاملين بالتصفية إذا عاودوا العمل في المشروع، مما يعتبر تهديدا لاستكمال المشروع الذي حاصل على إجازة رســمية مــن هيئة الاســتثما­ر الوطنية» موضحــا أن «رئيس الحكومــة مصطفى الكاظمــي أكد دعمه للمشــاريع الاســتثما­رية، لكن هــذا التصرف يبعث رســالة واضحة إلى المســتثمر­ين بضرورة ابتعادهم عن العراق وانه بيئــة غير صالحــة للعمل في وقــت البلد بحاجة ماســة إلى الاستثمار المحلي والاجنبي».

ودعا الحكومة والجهات الأمنية إلى «فتح تحقيق بالحادث ومحاســبة المقصرين على هذا الخرق الأمنــي» منوها إلى أن «هيئة الاستثمار الوطنية متواصلة مع المسؤولين في المشروع لمناقشة هذا الخرق الكبير».

في المقابــل، نفت قيادة عمليــات صلاح الديــن، احتجاز العاملين في المشروع السكني في مدينة تكريت.

وقــال قائد العمليــات اللواء الركن عبد المحســن حاتم في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن «الحديث عن اقتحام قوة مجهولة مشــروع بيتي السكني للاســتثما­ر في مدينة تكريت واحتجاز العاملين فيه عارٍ عن الصحة».

وأضاف أن «جهاز الأمن الوطني في المحافظة حضر لتدقيق العمال والموظفين في الشــركة العاملة في المشروع ؛ كونهم من خارج محافظة صــاح الدين ومــن دون أي عملية احتجاز» داعياً وســائل الإعلام إلى «توخي الدقة فــي نقل الأخبار من مصادرها الرسمية».

وأشــار إلى أن «القــوات الأمنيــة توفر الحمايــة الكاملة للشــركات العاملة في المحافظة». فــي الأثناء، قال مدير هيئة اســتثمار صلاح الدين، ليــث حميد الجبــوري، في تصريح صحافي، إن «بعد التحقيــق بالحادثة اتضح أن القوة الأمنية من جهاز الامن الوطني والاســتخب­ارات، وقــد داهمت الموقع الاســتثما­ري بناءً على معلومات أمنية للاستعلام عن مشتبه بهم ضمن العاملين في الشركة» مؤكداً أن «الموضوع تم حسمه بعد تدخــات من رئيس الوزراء ورئيســة هيئة الاســتثما­ر الوطنية».

وأوضح أن «هكذا حوادث لن تتكرر وفق ما أكدته السلطات الأمنيــة والحكوميــ­ة، لما يســببه مــن تبعات ســلبية تطرد المستثمرين وتقوض المشاريع الاستثماري­ة».

وأضاف أن «الحادثة مخالفة لسياســة الحكومة ورئاســة الوزراء الساعية لتشــجيع وتوسيع الاستثمار وتهيئة البيئة الملائمة للمستثمرين المحليين والاجانب لتنفيذ مشاريع حيوية كبرى في البلاد».

وطمئن جميع الشركات المســتثمر­ة بمختلف عناوينها بأن «صلاح الدين مهيأة للاستثمار» موضحاً أن «الحادثة خطأ لن يتكرر مستقبلاً».

كما هدد، الجبوري، بإقامــة دعاوى قضائية في حال تكرار الحادثة على أي موقع أو مشروع استثماري.

وأوضح رئيس اســتثمار صلاح الدين أن المشروع السكني فــي تكريت الذي تنفذه ائتلاف شــركات من العــراق ولبنان والإمارات يعد من المشاريع الاستراتيج­ية الكبرى، وهو عبارة عن مدينة حديثة متكاملة الخدمات والمرافق الحياتية وتحوي اكثر من 1400 دار ســكنية وإن الوحدات السكنية ستوزع بعد 6 اشهر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom