Al-Quds Al-Arabi

عند اللّحظة صفر

-

من هنا تحديداً تأتي القيمة الاســتثنا­ئيّة للفيلم الوثائقي «شــاهد بوتين – ‪Putin Witnesses‬ – ‪(107 2018»‬ دقائــق( آخر إنتاجات صانع الأفلام الرّوســي )المنفيّ اختياريّاً( فيتالي مانسكي، والذي يؤرخ لمراحل حكم بوتين الأولى، متتبعاً مسار صعوده إلى الســلطة من خلال صورة أرشيفية نادرة، وهو يتقــدّم باضطراد من مجرد نائب لرئيس الــوزراء إلى أحد أقوى زعماء العالم، وملقياً الضوء على أســس منهجيته في السيطرة على روسيا لعقدين تاليين.

الصورة في «شــاهد بوتين» منســوجة من خلال تجميع لأرشــيف أفلام فيديو خاصة حميمة ونابضة بالحياة، طازجة وكأنها خرجت للتو من عدسة الكاميرا، التقطها مانسكي بصفته )شاهد عيان( خلال أيام انتقال السلطة من بوريس يلتســن أوّل رئيس لروســيا بعد تداعي الاتحاد السوفيتيّ السّابق إلى خليفته بوتين، وكان مانســكي خلالها يتولى إدارة قســم الوثائقيّات في التلفزيون الحكوميّ الروسيّ.

ومن الواضــح أن الفيلم الذي عرضت نســخة مدبلجة منــه إلى العربيّة حصريّــاً على شاشــة «الجزيرة» الوثائقيّــة )بداية من 24 الشــهر الماضي( ليس مجرد سجل ثمين وغنيّ يســمح للمتلقي العادي بمعاقرة أجواء صناعة التاريخ الحديث لروســيا، بل وأيضاً نوع من جردة حساب ذاتيّة لرجل كان يعدّ موثوقاً ليقضي بكاميراته ســاعات طوالاً في جوار قيادات الكرملين ذاتها التي يعارضها الآن ويعيش وحيداً في منفاه بجمهوريّة لاتفيا، بعيداً عن أيدي أجهزة استخباراته­م الطويلة.

وبينما يصل «شــهود بوتين» إلــى الجمهور المتحــدّث بالعربيّة الآن، فإن الروسّ وحدهم يستعصي عليهم مشاهدته فيما هم الأكثر حاجة إليه اليوم.

ويظهر فيه في شــخصياتهم الحقيقيّة إلى جانب بوتــن كل من ميخائيل غورباتشوف – آخر رئيس سوفياتيّ، وبوريس يلتسين – أوّل رئيس روسيّ، بينما يؤدي مانسكي دور الرّاوي.

مانسكي كان صنع اسمه في الغرب مع فيلم «تحت الشمس ‪Under The‬ ‪2015» –Sun‬ الذي صوّره بالســرّ في كوريا الشــماليّة، تحت غطاء تصوير فيلم دعائيّ، كاشــفاً عن مناحٍ من البروبوغان­دا التي تقوم بها سلطات بيونغ يانغ. وبالطبع فإنه لا يجرؤ الآن على العودة إلى موسكو أو لبيونغ يانغ.

لكن على العكس من الخدعة، التي اضطر لتنفيذها في «تحت الشمس» فإن «شهود بوتين» بأكمله مستلّ من مكتبته الخاصة في المواد الأرشيفية ومعظمها صُوّر في لحظة قلقة من تاريخ روسيا المعاصر 1999-2000 عندما كان يصنع ثلاثيته من الوثائقيّــات عن قيادات الكرملين بعنــوان «القياصرة الحمراء: رؤساء روسيا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom