Al-Quds Al-Arabi

الأسهم المالية في بورصات الخليج تتصدر المتضررين من انخفاض أسعار النفط

-

■ دبي - رويترز: أغلقت معظم البورصات الرئيســية في الخليج منخفضة أمس الخميس، إذ تعرضــت لضغوط من أســهم البنوك التي ضعفت في رد فعل على انخفاض جديد لأســعار النفط،مع تهديد إجراءات العزل العام الجديدة لتعافي الطلب على أكبر صادرات المنطقة.

وانخفضــت العقــود الآجلة لخام برنــت 1.48 دولار أو ما يعادل 3.42 فــي المئة إلى 41.84 دولار للبرميل بحلول الســاعة 1243 بتوقيت غرينتش، إذ تســببت قيود جديدة لكبح ارتفاع الإصابــات بكوفيد-19 في زيادة الضبابيــة التي تغلف توقعات النمــو الاقتصادي وتعافي الطلب على الوقود.

وانخفض المؤشر السعودي الرئيسي 0.5 في المئة، فيما خسر سهم «مصرف الراجحي» 0.9 في المئة، وتراجع سهم «البنك الأهلي التجاري» واحدا في المئة.

وكان سهم البنك الأكبر في الســعوديى قد ارتفع في الجلسات الثلاث السابقة بعد أن دخل في اتفاق اندماج ملزم مع «مجموعة سامبا المالية» الأصغر حجما.

وقالــت وكالة الطاقة الدولية أمس الأربعاء إن مخزونات النفط العالمية التي ارتفعت خلال ذروة الجائحــة تقل على نحو منتظــم، لكن موجة ثانية من كورونا تبطئ الطلب وســتعرقل جهود المنتجين لموازنة السوق.

وقد يؤدي انخفاض الأســعار واضطراب صادرات الخام إلــى تدهور التوازن المالي للدول المعتمدة على دخل النفط.

وتراجع المؤشــر الرئيسي لبورصة دبي 1.1 في المئة، فيما انخفض سهم «بنك الإمارات دبي الوطني» 2.9 في المئة، ونزل سهم «إعمار» العقارية 1.5في المئة.

وخســر مؤشــر بورصة أبوظبي 0.4 في المئة، إذ تضرر جراء انخفاض سهم «بنك أبوظبي الأول» 1.4 في المئة.

ونفى أكبر بنوك الإمارات أمس الأول أنباء محلية عن أنه يجري محادثات بشــأن الاندماج مع «مصرف أبوظبي الإسلامي» الذي صعد سهمه أمس 1.9 في المئة. وفي قطر، خســر مؤشر ســوق الأســهم 0.3 في المئة، متضرراً من انخفاض سهم «بنك قطر الوطني» 0.9 في المئة، وتراجع سهم «صناعات قطر» المنتجة للبتروكيمي­ائيات 0.6 في المئة.

وخارج الخليج، أغلق المؤشــر المصري الرئيســي منخفضاً 0.1 في المئة، مع تراجع ســهم الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» 1.9 في المئة. وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية أمس: في الســعودية انخفض المؤشر 0.5 في المئة إلى 8554 نقطة. كما انخفض مؤشر أبوظبي 0.4 في المئة إلى 4554 نقطة، بينما انخفض مؤشر دبي 1.1 في المئة إلى 2195 نقطة.

وتراجع المؤشر القطري 0.3 في المئة إلى 9999 نقطة. كما تراجع المؤشر الكويتي 0.3 في المئة إلى 6377 نقطة.

وزاد المؤشر البحريني 0.1 في المئة ليسجل 1478 نقطة، في حين استقر المؤشر العُماني عند 3594 نقطة.

وفي مصر نزل المؤشر 0.1 في المئة إلى 11323 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom