Al-Quds Al-Arabi

1.1 مليون وفاة عالمياً جراء فيروس كورونا و38.9 مليون إصابة

الأردن ولبنان يشهدان أعداداً قياسية من الإصابات وموجة أوروبية ثانية شديدة

- لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

أودى فيــروس كورونا بحياة أكثــر من 1.1 مليون شــخص في العالم منذ أن أبلغ مكتــب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهــور المرض في أواخر كانون الأول/ديسمبر، بحسب حصيلة «فرانس برس»، أمس الجمعة، استناداً إلى مصادر رسمية.

وتم تســجيل أكثر من 38.99 مليون إصابة مثبتة، بينما تعافى أكثر من 26.8 مليون شخص على الأقل.

وفي مؤشر الى تواصل تســارع تفشي الوباء هذا الأســبوع، سُــجلت الخميس أكثر من 400 ألف إصابة جديــدة بالمرض فــي العالم، حســب تعــداد أعدّته وكالة فرانس برس اســتناداً إلى حصائل تعلن عنها السلطات الصحية في كل دولة.

وفــي الأردن الــذي يواجــه الموجــة الثانية من الفيروس والتي توصف بأنها «فتاكة وشرســة»، بدأ الســقف الرقمي يرتفع عن حاجــز 2000 إصابة يومياً مع زيادة ملحوظــة في عدد الوفيــات التي تجاوزت 160 فقط في آخر أســبوع. إلا أنــه تراجع العدد، أمس الجمعــة، إذ ســجلت، بحســب وزارة الصحة، 1539 إصابة، إلى جانب 28 وفاة. وأضافت الوزارة في بيان

أن حصيلة المصابين بالفيــروس ارتفعت إلى 34.548 منهم 310 وفيات.

أما في لبنــان، فارتفع عدد الإصابــات إلى 58745 إصابة بعــد تســجيل 1368 إصابة، أمــس الجمعة، متراجعة عن 1550 إصابة الخميــس، فيما ارتفع عدد الوفيات إلــى 509 .وبلغ عدد الحــالات الحرجة 195 حالة، حسب الموقع الرسمي لوزارة الإعلام المخصص لمتابعــة أخبار فيروس كورونا، فيمــا بلغ عدد حالات الشفاء 25994 .

واتخذ وزيــر الداخليــة والبلديات فــي حكومة تصريف الأعمــال محمد فهمي، الأحــد الماضي، قرارا قضى بفرض تدابير عزل على 169 قرية وبلدة، لمواجهة انتشــار فيروس كورونا المستجد بعد تسجيل ارتفاع قياسي في الإصابات خلال الأسابيع الماضية.

وفي فرنســا، شهدت حوالى عشــر مدن كبرى من بينهــا باريس الجمعة آخر أمســية قبــل دخول حظر التجول حيز التنفيذ السبت، في حين ألغت محكمة في برلين إلزامية إغلاق الحانــات والمطاعم في العاصمة الألمانية يومياً بين الســاعة 23:00 والسادسة صباحا. وســجّلت إيطاليا الجمعة 10010 إصابات جديدة، في أعلى حصيلة يومية مسجّلة في 24 ساعة في هذا البلد.

إلى ذلك، منعت أيرلندا الزيــارات الخاصة لإبطاء انتشار وباء كوفيد-19. ويدخل القرار الأيرلندي حيز التنفيذ الجمعة لتنضم البلاد بذلك إلى بريطانيا التي اعتمدت إجراءات مماثلة فــي لندن ومناطق إنكليزية أخرى، في مؤشــر إلى تشديد القيود في دول أوروبية مختلفة تواجه تطــورا للوباء اعتبرته منظمة الصحة العالمية «مصدر قلق كبير» .

وفي مؤشر إلى تدهور الوضع في القارة الأوروبية برمتها، أظهرت الخريطة الجديدة لقيود الســفر التي نشــرها الخميس المركز الأوروبــي لمكافحة الأمراض والوقايــة منهــا، أن أكثــر مــن نصــف دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا باتت مصنفة في الخانة الحمراء.

وفــي الولايــات المتحــدة، اضطــرت المرشــحة الديمقراطي­ة لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس، إلى تعليق تنقلاتها حتى الأحد بسبب إصابة في محيطها. وقد خضعت هاريس لفحصين اتت نتيجتهما سلبية.

وعموماً يثير تدهور الوضع فــي الولايات المتحدة حيث تســتمر الإصابــات الجديدة بالارتفــا­ع، وفي أوروبا حيــث غياب الاتفاق على خطــة لإنعاش أكبر اقتصاد في العالم، الأسواق المالية التي شهدت تراجعا الخميس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom