Al-Quds Al-Arabi

اتفاقية سنجار تدخل حيز التنفيذ وكردستان ترشح رشّو لإدارة القضاء

- بغداد ـ «القدس العربي»:

كشف الحزب «الديمقراطي الكردستاني» أمس الجمعة، عن دخول اتفاقية «التطبيع» في قضاء سنجار، شــمال غرب نينوى، بين الحكومة الاتحادية ونظيرتها في كردستان العراق، حيّز التنفيذ، تزامناً مع تسمية مرشحٍ لإدارة القضاء.

ووفقاً لإعلام حزب بارزاني، فإن «خطوات تنفيذ بنود اتفاقية شنكال )سنجار باللغة الكردية( بدأت، ومن المقرر تســمية من يشــغل حقيبة قائمقامية شــنكال بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وبموافقة ورضى الأيزديين».

وتتضمن الاتفاقية، حســب المصدر «الإدارة، والملف الأمنــي، والخدمات» مبيناً إن «المســاعي جارية لتنفيذ الاتفاقية بأســرع وقت ممكن، وان الحكومة الاتحادية تبحث مع إقليم كردستان آلية تشكيل إدارة شــرعية للقضاء ومن ثم تنفيذ المراحل والفقرات الأخرى». وزاد: «الاجتماعات مســتمرة بين الطرفين للوقــوف على كيفية تنفيذ فقرات الاتفاقيــ­ة، واللجان المشــكلة منهمكة فــي اعمالها في ســبيل تقديم أفضــل الخدمات للمواطنين الشنكاليين». يأتي ذلك في وقتٍ رشــحت فيه حكومة إقليم كردستان، خدر رشو، مدير ناحية سنوني الســابق، لمنصب قائممقام قضاء سنجار، الذي شهد مؤخراً اتفاقاً لتطبيع أوضاعه بين بغداد وأربيل.

وقال قادر قاجاخ، مسؤول فرع الحزب «الديمقراطي الكردستاني» في سنجار، لمواقع إخبارية كردية مقرّبة من الحزب، إن «اجتماعــاً عقد يوم أمس )الأول( في مدينة أربيل وتم خلاله ترشيح رشو بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية».

وأضاف أن «على بغداد القيام بإخراج حزب العمال الكردســتا­ني والحشد من داخل مدينة ســنجار، كي يتســنى ملء الفراغ الأمني والإداري حســب اتفاق التطبيع المبرم مؤخرا». وأكد أن «قوات البيشــمرك­ه والجيش العراقي سيتمركزان خارج سنجار، مع الاعتماد على قوات من الشــرطة المحلية لضبط الأمــور الأمنية داخل المدينة عبر تعيين 2500 من أهالي القضاء من النازحين والقاطنين في مناطق سنجار».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom