Al-Quds Al-Arabi

رجل أعمال سوداني ينظم رحلة إلى إسرائيل لـ«تسريع التطبيع»

قال إنه سينفق 160 ألف دولار على تمويلها وستكون لمدة خمسة أيام

-

■ الخرطوم ـأ ف ب: يســتعد رجل الأعمال السوداني أبو القاســم برطم، لتنظيم رحلة تثير جدلا إلى إسرائيل، تضم أربعين ســودانيا من مختلف فئــات المجتمع لتعجيل التطبيع بين بلاده والدولة العبرية.

في فناء منزله الذي تشــبه واجهته البيت الأبيض مقر الرئاســة الأمريكية، يقول برطم )54 عاما( الذي يعمل في مجالي الزراعة والنقل «ســيكون معنا أســاتذة جامعات وعمــال ومزارعون وفنانــون ورياضيــون وبعض أتباع الطرق الصوفية». ولا يقيم الســودان علاقات مع إسرائيل التي وقعت في أيلول/ ســبتمبر اتفاقين تاريخيين لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين.

وتثير هذه الرحلة اســتغرابا في هــذا البلد الواقع في شــمال أفريقيا بسبب انقسام المواقف حول مسألة التطبيع مع إسرائيل، سواء بين الأحزاب السياسية أو داخل المجتمع المدني، وحتى الحكومة الانتقالية التي تولت الســلطة في الســودان عقب إسقاط الرئيس عمر البشــير في نيسان/ أبريل 2019.

ويؤكد برطم، وهو أب لعشــرة أطفال، أنه سينفق 160 ألف دولار على الرحلة المقررة في تشــرين الثاني/نوفمبر لمدة خمسة أيام.

«حاجز نفسي»

وحول الهدف من الزيارة، يوضح برطم وهو يرتدي زيا سودانيا تقليديا عبارة عن جلباب أبيض وعمامة أن «هناك حاجزا نفسيا بين الســوداني­ين العاديين وإسرائيل، خلقه أصحاب الفكر الإسلامي أو اليساري أو القومي العربي ولا بد من كسر هذا الحاجز النفسي.»

ويؤكد أن لم يســبق له أن زار إســرائيل، وأنه لا يجري اتصالات مع سلطات هذا البلد.

لكنه يشــير إلى أن لا شــيء يمنعه من زيارة إسرائيل، بعدما شُــطبت عبارة «يســمح لحامله بالســفر الى جميع البلدان عدا إســرائيل» من جواز السفر السوداني قبل 15 عاما.

وفي اســتطلاع للرأي أعــده المركز العربــي للأبحاث ودراسة السياسات ونشرت نتائجه الأسبوع الماضي، أيد 13 ٪ من الســوداني­ين فقط إقامة علاقات دبلوماسية بين السودان وإسرائيل، فيما عارض هذه الخطوة 79 .٪

ولا يظهــر برطم اهتماما حثيثا بالقضية الفلســطين­ية، ويقــول «أنا أهتــم بمصالــح بلــدي وأرى أن عداءنا مع إسرائيل قد أضر بنا. بلدنا غني بالموارد الطبيعية ومع ذلك أصبحنا نتسول .»

ويعاني الاقتصاد الســوداني من أزمة عائدة بجزء منها إلى العقوبات المفروضــة على هذا البلد المدرج على القائمة الأمريكية «للدول الراعية للإرهاب» منذ عام 1993 بســبب علاقة البلاد بمنظمات إســامية مثــل «القاعدة» التي أقام زعيمها السابق أسامة بن لادن في البلاد بين العامين 1992 و1996 ممــا حرم الخرطــوم من الاســتثما­رات الخارجية ووضعها في عزلة.

ويرى رجــل الأعمال الســوداني «أعتقــد أن التطبيع ســيفتح لبلادنا آفاق الاســتثما­ر الغربي والحصول على التقنية الغربية، صحيح إسرائيل دولة صغيرة ولكن يؤثر مواطنوهــا تأثيرا كبيرا على الاقتصــاد الغربي في أوروبا والولايات المتحدة».

وفي حين يرى العسكريون في السودان أن الأمر يحقق مصلحــة البلاد، يتخــذ المدنيون في الحكومــة الانتقالية بقيادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، موقفا أكثر حذرا.

ففي شــباط/ فبرايــر الماضــي، التقى رئيــس مجلس الســيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهــان برئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في أوغندا.

ومطلع الشــهر الحالي، أكد الفريــق محمد حمدان دقلو «حميدتــي» نائــب رئيس المجلــس، لقناة ســودانية أن «إســرائيل دولة متقدمة، والعالم كله يعمل معها. من أجل تنميتنا نحتاج إلى إسرائيل».

وتريد إدارة الرئيــس الأمريكي دونالد ترامب أن يحذو السودان حذو الإمارات والبحرين في تطبيع العلاقات مع إســرائيل. وقد زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخرطوم لهذه الغاية في آب/اغسطس.

إلا أن حمدوك أكد حرصــه بعد لقاء بومبيو على الفصل بين «إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب والتطبيع مع إسرائيل».

وشــدد في نهايــة أيلول/ســبتمبر علــى أن «القضية )التطبيع( معقدة ولها العديد من الآثار وتتطلب مناقشــة داخل مجتمعنا».

معارضة التطبيع

وقد أثارت تصريحات حمدوك ســخط برطم، ما جعله يتهم الحكومة الانتقالية بغياب الرؤية.

ويعارض التطبيــع أيضا مجمع الفقه الإســامي أعلى سلطة دينية إسلامية في البلاد.

وقال الأمين العام للمجمع عادل حســن حمزة «بحضور 40 عضوا من أعضاء المجمع البالغ عددهم 50 أصدرنا فتوى بعدم جواز التطبيع مع إسرائيل لأنها دولة محتلة للأراضي الفلسطينية، أعتقد أن الحكومة ستلتزم بهذه الفتوى».

لكن برطم يرى أن زيارته ستســاعد على بناء الثقة بين الناس، وهو مصمم على المضي قدما بها.

ويؤكد «مســألة التطبيع مع إســرائيل قضية سياسية وليســت دينية، أعلم أن رحلتي ســتثير ردود فعل سلبية ولكن هذا لا يخيفني».

 ??  ?? رجل الأعمال السوداني أبو القاسم برطم
رجل الأعمال السوداني أبو القاسم برطم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom