Al-Quds Al-Arabi

الحريري لن يسحب ترشيحه ولن يتواصل مع باسيل ... وعون يحتفظ بورقة تأجيل الاستشارات

هل أبلغ شينكر المعنيين عدم التعاطي مع حكومة تضمّ ممثلين عن حزب الله؟

- بيروت -«القدس العربي» من سعد الياس:

لم يطرأ أي جديد على الصعيــد الحكومي بعد تأجيل الرئيــس اللبناني ميشــال عون الاستشــار­ات النيابية لتســمية رئيــس الحكومة بهــدف دفع الرئيس ســعد الحريــري للتواصل مع رئيــس "التيــار الوطني الحر" النائــب جبران باســيل مثلمــا فعل مع رئيــس الحزب التقدمي الاشــتراك­ي وليد جنبــاط والتوافق معه على شكل الحكومة والحقائب المسيحية.

غير أن الحريري الذي لن يســحب ترشــيحه لا يبدو لغاية الآن في هذا الوارد متّكلاً علــى تفاهمه مع الثنائي الشيعي ورئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية وجنبلاط ومســيحيين مســتقلين، الامر الذي قد يــردّ عليه رئيس الجمهورية بورقة تأجيل الاستشــار­ات مرة جديدة طالما يملك هذه الورقة في يده ولا يريد "لوليّ عهده" الانكسار.

وقد نفت أوساط بعبدا حصول أي اتصال بين الرئيس الفرنســي إيمانويل ماكرون والرئيس عون، الذي يتردّد أنه لم يكن ليرجئ هذه الاستشــار­ات لولا "قبّة باط" من حزب اللــه الذي بدوره يريد من الحريري معرفة شــكل الحكومــة والحقائــب التي ستُســند إلى الشــيعة ومن سيسمّي الوزراء.

وفــي إطار الجولة التــي يقوم بها فــي بيروت، زار مساعد وزير الخارجية الأمريكي دايفيد شينكر الرئيس عون ترافقه الســفيرة الأمريكية في بيــروت دوروثي

شــيا، وتباينت المعلومات حول مضمون اللقاء، إذ فيما أفيد أن شــينكر أبلــغ بعض من التقاهم بــأنّ الولايات المتحدة لن تتعاطى مع أيّ حكومة تضمّ ممثلين عن حزب الله، أوضحت أوســاط القصر أن المسؤول الامريكي لم يأت على ذكر حزب اللــه. وأن الرئيس عون أكد للموفد الأمريكي "أن العمل يجري حاليــاً من اجل قيام حكومة نظيفة تركّز على تحقيق الإصلاحات الضرورية للنهوض بالبلاد من الأوضاع الاقتصاديـ­ـة والمالية المتردية التي تمرّ بها، مركّزاً على أهمية التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، والذي يعتبر خطوة أساســية في الاطار الإصلاحي واستعادة حقوق الدولة وانهاض الاقتصاد اللبناني".

وتطرّق البحــث إلــى المفاوضات الجارية لترســيم الحدود حيث أكد عــون "أن لبنان يعوّل كثيراً على الدور الأمريكي الوســيط للوصــول إلى حلــول عادلة خلال المفاوضات التي بدأت قبل أيام لترســيم الحدود البحرية الجنوبية"، معتبــراً "أن هذا الدور يمكن أن يســاعد في تذليل الصعوبــات التي قد تعترض عمليــة التفاوض". وشــكر الرئيس عون الولايات المتحدة على الدعم الذي قدّمته للبنان بعــد المحنة التي نتجت عــن الانفجار في مرفأ بيروت، والمســاعد­ات التي أرسلتها إلى المتضررين .وأثار مع الموفد الأمريكي موضوع النازحين الســوريين وانعكاساته السلبية على القطاعات العامة كافة، متمنياً على الولايات المتحدة تســهيل عودة هؤلاء النازحين إلى بلادهم التي أصبحت في معظم مناطقها آمنة ومستقرة.

وأكد السفير شينكر "استمرار الدور المسهّل والوسيط الذي تلعبه بــاده في المفاوضات على ترســيم الحدود البحريــة الجنوبية"متمنيــاً "العمــل على انجــاز هذه المفاوضات في اســرع وقت ممكن والوصــول إلى نتائج إيجابية" معرباً عن أمله في "ان يتم تشكيل حكومة منتجة تعنــى بتحقيق الإصلاحــا­ت الاقتصاديـ­ـة الضرورية". وشــملت جولة شــينكر رئيس " تيار المردة"، والرئيس الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية ســمير جعجع. وعلى خط عين التينة، لوحــظ أن رئيس مجلس النواب نبيه بري التقى فقط رئيــس الوفد اللبناني المفاوض مع إســرائيل العميد بســام ياســن من دون باقي الأعضاء ولاســيما المدنيــن منهم وذلــك بعد اعتــراض الثنائي الشيعي على ضمّ مدنيين إلى الوفد.

ولفت في الخبر الرســمي الموزّع من قصــر بعبدا عن اللقاء بين رئيس الجمهورية ميشــال عون ومساعد وزير الخارجية الامريكي دايفيد شــينكر أنه نســب إلى الموفد الامريكي تنويهه "بالــدور الإيجابي الذي يلعبه الرئيس عون في قيادة مسيرة مكافحة الفساد وتغيير النهج الذي كان سائداً في الســابق، معتبراً أن الإصلاحات في لبنان أساسية لاسيما وان لا فرق بين السياسة والاقتصاد".

غير أن المتحدث باسم الســفارة الامريكية في بيروت كايســي بونفيلد أوضــح في وقت لاحق "أن شــينكر لمح القــول المحفور علــى الســيف المعلّق فــي مكتب رئيس الجمهورية الذي كُتب عليه "الشــفافية هي السيف الذي يقضي على الفســاد" فحثّ شــينكر الرئيــس عون على استعمال سيف الشفافية )بشــكل مجازي( وتغيير نهج الحكم".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom