Al-Quds Al-Arabi

مناصرو حزب الله قطعوا الطريق لمنع القوى الأمنية من إزالة تعدٍ على أراضي كنيسة في لاسا اللبنانية

- بيروت -«القدس العربي»:

عــاد إلــى الواجهــة موضــوع ملكية الأراضي المتنازَع عليها في بلدة لاســا بين المطرانيــ­ة المارونية في جونيــة وأهالي البلدة الشــيعية بعــد قيام علــي داوود المقداد وحســن فارس المقداد بتركيز بيت جاهز في عقار تملكه المطرانية التي ادّعت أمام النيابة العامة الاســتئنا­فية في جبل لبنان وجاءت الإشــارة القضائية بإزالة البيت على العقار الممسوح.

إلا ان المدعــى عليهمــا اللذيــن رفعــا صور الأمــن العام لحــزب الله الســيد حســن نصرالله على جدران المنزل رفضا الامتثال للإشارة القضائية، وقام عدد من الأشخاص بقطع طريق لاسا بين كسروان وجبيل أمام القوى الامنية لمنعها من تنفيذ القــرار القضائــي. ولفت وكيــل النيابة البطريركية المارونية فــي منطقة جونية أندريه باســيل إلى "ان يــوم الاثنين،هو آخر مهلة لإزالة التعــدي وإلا على القوى الأمنية التطبيق" مشــيراً إلــى "ان المسّ بأملاك الأهالي لا نرضى به، كما لا نرضى بالتعدي على أملاك الكنيسة" موضحاً "ان على المجلس الإســامي الشــيعي التكلّم بالحق، ولــو كان لديهم حق فــي الملكية لمــاذا لا يتقدمــون بمســتندات­هم للقضاء العقاري".

غيــر أن المجلــس أكــد "أن الأوقــاف الشــيعية تملك حوالى 750 ألف متر مربع مــن أراضي لاســا، وأن المســاس بأملاك الأهالــي هو تعرّض لأمــاك الطائفة ولن نقبل بتمريره، ونؤكد خلو سجلات الدولة اللبنانية من أي مســتندات تثبت اكتمال أعمال المســح الباطل سوى شهادات القيد التي استصدرت خلافاً للقانون وبإساءة استعمال السلطة".

وأثارت خطوة أهالي لاســا بوضع اليد على عقــارات المطرانية وبقطــع الطريق غضب أهالي المنطقة، وطالب عضوا تكتل "الجمهورية القوية" النائبان زياد الحواط وشــوقي الدكاش، فــي بيان مشــترك، "القــوى الأمنيــة بإزالة المخالفــة" وأكدا "تمسكهما بحكم القانون ومرجعية الدولة" ومعوّلــن على "الاجهــزة الامنيــة دائماً في اتخاذ القــرار الحازم". وشــدّدا على أنهما "لن يقبلا الاســتمرا­ر بالتعدي على حقوق الآخرين، وان الاســتقوا­ء بفائض القوة لن يكــون متاحاً بعد اليوم، فالدولة والقانون هما المرجع الذي يجب أن يخضع له الجميع". وأكدا أن "الكنيســة المارونية التي تملك الارض في لاســا لا تحتاج إلى من يدافع عن حقوقهــا، وهي تحتكم دوماً إلى القضاء، وهــو ما اعتمدنــاه بدورنا لنبعد أي شــبهة تســييس عن هذا النزاع العقاري. لكن اصــرار بعضهم على إقحام السياسة في الموضوع لا يمكن فهمه الا من باب التحريض والاستقواء بالسلاح وهو

سلوك بعيد عن ابناء لاسا الأصيلين الذين يحاول البعــض تضليلهم. مــن البديهي تأكيد التمســك بالعيش المشترك، وجبيل كانت مثــالاً لهذا العيش في عز ســنوات الحرب. وفي الوقت ذاته نجدّد مناشــدة عقلاء لاســا والغيارى على ابنائها العمل لتبريــد الرؤوس الحامية لان الاســتفزا­ز يســتدرج ردود فعل لا احد منــا يريدها. ودائما السلام على من اتبع الهدى". وكان منسّــق الأمانة العامة الســابق لقوى 14 آذار/مارس فارس ســعيد علّق على قطع الطريق من قبــل مناصري حزب الله فقال "إذا لم تفتح الطريق سيقوم آخرون بقطع طرقــات أخــرى. الاعتراض ليــس بقطع الطرقات إنما بالتجمع الســلمي"، مضيفاً "أحذّر الســلطة السياســية والعسكريّة بوضوح".

أمــا إقليما جبيل وكســروان في حزب الكتائب اللبنانية فاستنكرا بدورهما قطع الطريق والاعتداء على عدد من السيارات التي كانت تســلك الطريق وإجبارها على العودة" وأهابا "بالقوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي حفظ الأمن في المنطقة، محذّريــن من مغبة تكرار هكــذا أفعال مما قد يؤدي إلى فتنة بين القرى والأهالي في وقت نحــن بأمسّ الحاجة إلــى التضامن والتكاتف والوئام واحترام القوانين لكي تمر هذه المرحلة العصيبة على لبنان بأقل ضرر ممكن".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom