Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يستولي على 11ألف دونم في الأغوار وميلادينوف يدعو لوقف فوري للأنشطة الاستيطاني­ة

- غزة ـ رام الله ـ «القدس العربي»:

لم تكتــف قوات الاحتــال الإســرائي­لي بالمصادقة علــى بنــاء آلاف الوحــدات الاســتيطا­نية فــي الضفة الغربيــة، فأتبعــت القرار بآخر اســتولت بموجبه على آلاف الدونمــات في منطقة الأغوار، بمــا يؤكد أن هذه المخططــات تهــدف إلى تنفيــذ مخطط "الضــم الناعم" لأجزاء كبيرة من الضفــة الغربية، وبما يكذب روايات الــدول العربية التي أبرمت اتفاقيات تطبيع مؤخرا مع الاحتلال، وادعت بموجبها أنها أوقفت مخطط الضم.

وضمن المخططات الاســتيطا­نية الجديدة، استولت ســلطات الاحتلال الإســرائي­لي على أكثــر من 11 ألف دونم فــي منطقة الأغوار، لصالح ما تســمى المحميات الطبيعية، في واحدة من أكبر عمليات السلب.

وقــال قاســم عــواد مديــر عــام توثيــق انتهاكات الاحتــال في هيئــة مقاومــة الجــدار والاســتيط­ان، إن الاحتــال أعلــن اســتيلاءه علــى ‪.11 200‬ دونم، لصالــح ثلاث محميات طبيعية إســرائيلي­ة في الأغوار الفلسطينية.

وبين أن تلــك المحميات تقع في ديــر حجلة بأريحا، والأخرى جنوب الجفتلك قرب مســتوطنة "مســواه"، والثالثة شــرق عــن الحلوة والفارســي­ة فــي الأغوار الشــمالية فــي المنطقــة الواقعــة بــن مســتوطنتي "مسكيوت وروتم" المقامتين على أراضي المواطنين في الأغوار.

وأشــار إلى أن الاحتلال ينوي خــال الفترة المقبلة الإعلان عــن أربع مناطق جديدة كمحميات طبيعية في الضفة الغربية، لافتا إلى ان معظم عمليات الاســتيلا­ء تندرج تحت بند "المحميات الطبيعية"، التي يخصصها الاحتلال لاحقا للبناء الاستيطاني.

وأوضح أنه منذ إعلان الإدارة الأمريكية عن مخطط "صفقــة القــرن" فــي نهايــات ينايــر/ كانــون الثاني الماضي، صادق الاحتلال وأودع مخططات للمصادقة علــى أكثر مــن 12 ألف وحدة اســتيطاني­ة فــي الضفة الغربية والقدس.

وجاء الكشف عن المخطط الرامي للسيطرة على تلك المســاحات الكبيرة من أراضي الضفة، بعد يومين من مصادقــة ســلطات الاحتلال على بناء أكثــر من 5000 وحدة استيطانية جديدة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، بينها 1100 وحدة في محافظة بيت لحم.

وأكدت السلطة الفلسطينية أن المصادقة دلالة على الهجمة الاســتيطا­نية التي ترتكــب بحق محافظة بيت لحم، حيث تنوي إســرائيل تغيير الوضع الديمغرافي للمدينــة، فــي إطار ســعيها لمحاصــرة مدينــة القدس المحتلة.

وجاءت عمليات الاســتيطا­ن الجديــدة، التي تؤكد الســلطة الفلســطين­ية أنها جــزء من عمليــات الضم والســرقة والقضم التدريجــي للأرض الفلســطين­ية المحتلــة، لترد علــى روايات دولــة الإمــارات العربية المتحدة التي ادعت أنها بتوقيعها على اتفاقية السلام مع إسرائيل، عملت على وقف مخطط الضم.

وكانت دولة الاحتلال قد وافقت على تنفيذ مخطط ضــم يأتي على 30 من مســاحة الضفــة الغربية، وتســتولي بموجبه إســرائيل على المناطق التي تقام عليهــا المســتوطن­ات وعلى منطقــة الأغوار وشــمال البحــر الميت، وتقتــل حلم الفلســطين­يين بإقامة دولة متواصلة وتحولها إلى كنتونات.

وفــي هــذا الســياق كانت منظمــة "الســام الآن" الإســرائي­لية غير الحكوميــة المعارضة للاســتيطا­ن، قــد قالت أول مــن أمس إن المصادقة علــى بناء مئات الوحــدات الاســتيطا­نية بالضفــة، هــي بمثابة "ضم بحكم الأمر الواقع".

واعتبرت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يدس بذلــك إصبعه في أعين "أصدقائه الجدد" في الخليج، منتقدة الخطوة الإسرائيلي­ة التي تأتي في ظل حديث عــن ضغوط مورســت علــى نتنياهــو من قبــل قادة المستوطنات.

وكانــت الخارجية الفلســطين­ية قد أكــدت أن قرار الحكومــة الإســرائي­لية بالبنــاء الاســتيطا­ني يمثــل "دليــا جديدا على اســتمراره­ا في تنفيــذ مخططات الضم وفــرض الســيطرة الإســرائي­لية علــى الأرض الفلســطين­ية المحتلة" وأنــه يعد محاولــة لإنهاء "حل الدولتين".

ودعــا منســق الأمم المتحــدة الخــاص نيكــولاي ميلادينوف، إلــى "الوقف الفوري" لجميع الأنشــطة المتعلقة بالاستيطان، وقال إن بناء المستوطنات "غير قانوني" بموجب القانون الدولي وهو إحدى العقبات الرئيسية أمام السلام.

وأكد فــي بيان أصدره أن المصادقة على بناء آلاف الوحــدات الاســتيطا­نية يشــكل "مصــدر قلــق كبير لجميع أولئك الذين ما زالوا ملتزمين بتعزيز الســام الإســرائي­لي الفلســطين­ي". وأضــاف "تقــوض هذه التحــركات احتمــالات تحقيق حل قائــم على وجود دولتين من خلال التآكل المنهجي لإمكانية إقامة دولة فلسطينية متصلة ومستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع

إسرائيل في سلام وأمن".

وفي الســياق، بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لــدى الأمم المتحــدة، الســفير رياض منصــور، ثلاث رســائل متطابقــة إلــى كل مــن الأمــن العــام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشــهر )روسيا( ورئيــس الجمعيــة العامــة لــأمم المتحــدة، بشــأن مواصلة إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، استغلال الوباء والمضي قدما بمخططاتها الاستيطاني­ة والضم وترســيخ احتلالها العســكري للأرض الفلســطين­ية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وأشــار إلــى أن "تعليــق" إســرائيل خطــط الضم الخاصــة بهــا لا يعني أنها تنــوي الالتــزام بالقانون الدولــي، لافتــا إلــى أنهــا تواصــل متابعــة جميــع الإجــراءا­ت الهادفــة إلى اســتعمار وضــم الأراضي الفلسطينية بشــكل يومي مع توســيع المستوطنات، وهــدم منــازل الفلســطين­يين، وتهجيــر الأســر الفلسطينية بشكل قسري.

وأشــار إلى مصادقــة الحكومة الإســرائي­لية على بنــاء 5000 وحــدة اســتيطاني­ة أخــرى فــي الأرض الفلســطين­ية المحتلة، بمــا فيها القدس الشــرقية، في

مناطق تقع بشــكل أساسي في عمق الضفة الغربية، مشــيرا إلى الهجمات التي تقوم بهــا قوات الاحتلال الإســرائي­لي علــى المدنيــن الفلســطين­يين من خلال هدم المنازل والإخلاء القســري والغارات العســكرية وغيرهــا مــن الجرائــم، إضافة إلــى قيامهــا بحماية ومســاعدة المســتوطن­ين المســلحين والمتطرفــ­ن في تنفيــذ هجمــات ضد الفلســطين­يين في جميــع أنحاء الأرض الفلســطين­ية المحتلــة، بمــا فــي ذلــك تدميــر الممتلكات الفلســطين­ية والتخريب واقتلاع الأشــجار والاعتداء المباشــر على المدنيين، تحــت حماية قوات الاحتلال.

وأكــد منصور أن مواصلة إســرائيل، القــوة القائمة بالاحتــال، انتهاكاتها ضد الشــعب الفلســطين­ي "هي النتيجة المباشــرة لانعدام المســاءلة عن الاحتلال الذي عمل على توســيع ســيطرته علــى الأرض يوما بعد يوم على مدار الـــ 53 عاما الماضية"، داعيــا المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن، إلى مســاءلة السلطة القائمة بالاحتــال، بدلا من مكافأة ســلوكها الخطير بالصمت وتجاهل الألم والمعاناة اللذين يعاني منهما الأشخاص الذين يعيشون تحت حكمها العسكري.

 ??  ?? سلطات الاحتلال تصادر أراض من الأغوار
سلطات الاحتلال تصادر أراض من الأغوار
 ??  ?? نيكولاي ميلادينوف
نيكولاي ميلادينوف

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom