Al-Quds Al-Arabi

الغضب الشعبي ضد الاستيطان يتصاعد: مواجهات شمال ووسط الضفة والاحتلال يرد بعنف ويوقع إصابات

- رام الله ـ «القدس العربي»:

اســتمرارا لحالة الغضب الشعبي التي تشــهدها مناطق الضفة الغربيــة، والتي خلقتها منذ أســبوع اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال علــى مزارعي الضفة، مع بداية موســم قطف الزيتــون، التي كبدت المزارعين خســائر ماليــة وزراعية كبيرة، علاوة علــى تعرضهم للعنف الذي أســفر عن وقوع العديد من الاصابات، نزل العديد من ســكان الضفة في فعاليات جماهيرية غاضبة، تحولــت إلى مواجهات شــعبية حامية، أوقعت عدة إصابات.

ونزل ســكان بلدة كفر قــدوم، التابعة لمدينة قلقيلة شــمال الضفة، في مســيرة حاشــدة، جابت شــوارع البلــدة، حتى وصلــت إلــى منطقــة قريبة مــن الجدار الفاصل الذي تقيمه إسرائيل حول البلدة، وهناك اندلعت مواجهات شــعبية، رشق خلالها الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، وأشــعلوا النار فــي إطارات الســيارات، وأقاموا المتاريس، فيما قام الجنود بإطلاق الرصاص صوبهم، وهو ما أوقع العديد من الإصابات.

وأصيــب ثلاثــة مواطنــن بالرصاص المعدنــي المغلــف بالمطــاط، وآخــرون بالاختناق والإغماء، عندمــا اعتدت قوات الاحتلال الإســرائي­لي على فعالية ســلمية لقطــف الزيتون، في قرية برقة شــرق رام الله وســط الضفة، تخللها أيضــا اعتداء قوات الاحتــال بالضرب علــى المزارعين والمشــارك­ين في الفعالية، التــي دعت إليها هيئة مقاومة الجدار والاســتيط­ان، ولجان المقاومة الوطنية والشعبية، وفصائل العمل الوطنــي، وحركة فتح. وقــال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاســتيط­ان وليد عساف، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الصوت، والغاز المســيل للدمــوع، صوب المشاركين بالفعالية.

يشــار إلــى أن قــوات الاحتــال تمنع مزارعي القرية من الوصــول إلى أراضيهم منــذ يومــن، فيما تقــوم مجموعــات من المســتوطن­ين بإشــعال النيران فــي هذه الأراضي تمهيدا للاستيلاء عليها.

وفي مدينــة الخليــل جنــوب الضفة، اندلعت مواجهات في شارع الشهداء وسط المدينة، حين قــام جنود الاحتلال بالاعتداء على مواطنين تجمعوا هناك احتجاجا على الاستيطان، حيث اندلعت مواجهات شعبية أيضا، أسفرت عن وقوع إصابات.

ولــم تخل المناطــق المهــددة بالمصادرة لصالح مشــاريع اســتيطاني­ة جديدة، من الفعاليات الشــعبية الغاضبة، حيث وصل مواطنون في عدة مناطق إلى تلك الأراضي التــي تريد ســلطات الاحتلال الســيطرة عليها لصالح توســعة المستوطنات، وأدوا عليها صلاة ظهر الجمعة، متحدين حواجز

وإجراءات الاحتلال العسكرية.

كما أمّــت المســجد الأقصى فــي صلاة ظهر الجمعة رغم القيود المشــددة، حشود مــن أهالي القدس، وذلك فــي إطار التأكيد على إســامية المســجد، ورفضا لمخططات الاحتلال الرامية لتهويد المسجد، وتحويل أحد مصلياته إلى "كنيــس يهودي"، حيث وصــل المصلــون الأقصى رغــم الحواجز العسكرية التي أقامتها قوات الاحتلال على مداخل المســجد وفي الطــرق المؤدية إليه، ورغم منع قوات الاحتلال من هم من خارج البلدة القديمة فــي المدينة من الوصول الى الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

وجــاءت الفعاليــا­ت الشــعبية تلبية للدعــوات المطالبــة بتصعيــد المقاومــة الشــعبية، رفضــا لخطــط الاحتــال الاســتيطا­نية، حيث شــددت قيادة القوى الوطنية والإســامي­ة، على أهمية مشاركة الجميع في الدفاع عن الأراضي الفلسطينية المهــددة بالمصــادر­ة ومحــاولات وضــع المستوطنين "البؤر الاستيطاني­ة" وغيرها، من خلال تفعيل دور المقاومة الشعبية.

ومع استمرار الاعتداءات الاستيطاني­ة، أعلن في شــمال الضفة عن تشــكيل لجان للحراك الشعبي لمواجهة انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه.

جاء ذلك خلال اجتمــاع ضم العديد من الجهات التنظيمية فــي حركة فتح وأخرى

مواجهات في الضفة الغربية مع جيش الاحتلال تتبع لجــان مقاومــة الاســتيطا­ن، حيث جرى خلاله بحث ضــرورة تفعيل الحراك الشــعبي في مواجهة انتهــاكات الاحتلال والمستوطني­ن، والرد على تصعيد الاحتلال حملاته العســكرية ضد الضفــة خلال أيام الأسبوع الماضي، والتي تخللتها اعتداءات مع بداية موسم جني الزيتون.

فإلــى جانــب قيــام جيــش الاحتلال بهدم منازل ومنشــآت زراعيــة وتجريف طرق فلســطينية، وشــق أخــرى جديدة للمســتوطن­ين، قام جيــش الاحتلال أيضا بإصــدار عشــرات الأوامــر العســكرية بإغلاق مناطق وأراضٍ مزروعة بالزيتون، بمســاحة آلاف الدونمــات الزراعيــة، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، تزامناً مع انطلاق الموســم، كما قام بإغلاق طرق بين البلدات الفلسطينية، وعزل بعضها، ضمن محاولاته الرامية لمنع المزارعين من الوصول لحقولهم.

وترافــق ذلــك مــع تســهيل الاحتلال اعتــداءات مماثلــة نفذها مســتوطنون، وشــملت قيامهم بالاعتــدا­ء بالضرب على عدد من المزارعين الفلســطين­يين في مناطق متفرقــة، وكذلــك قيامهم بحــرق واقتلاع أشجار مثمرة، وتكسير أغصان أخرى، كما تفاجأ الكثير من المزارعين بســرقة ثمارهم، عندما وصلوا الــى أراضيهــم القريبة من المســتوطن­ات وتلك التي تقع خلف الجدار الفاصــل، من قبل جماعات اســتيطاني­ة، وذلك ضمن الحرب التي ينفذها الاحتلال لدفع السكان للرحيل قسرا عن أراضيهم.

إلى ذلــك اســتبقت قــوات الاحتلال انطلاق الفعاليات الشــعبية الواســعة المنددة بخطة الضم والاستيطان، ونفذت حملات تفتيش واعتقال شملت فلسطينيا تصدى لاقتحام المسجد الأقصى.

واحتجــزت قــوات الاحتــال أمس الجمعــة، ثلاثــة مواطنين، واســتولت علــى جرافة كانت تعمل فــي أرض تابعة لأحدهم، في قرية عانين غرب مدينة جنين.

وأفاد رئيــس المجلس القــروي باهر ياســن، أن جنــود الاحتــال اقتحموا القريــة، وداهمــوا أرض ســمير خليــل ياسين، أثناء عمله في أرضه، واحتجزوه إلى جانــب مواطنين آخريــن هما عادل جبارين، ومحمود فيصــل ملحم، وقاموا باســتجواب­هم، مؤكدا أن قوات الاحتلال اســتولت على جرافــة تعــود للمواطن جبارين من قرية الطيبة القريبة، مشــيرا إلى أن القرية تتعرض لاعتداءات متكررة من قبل الاحتلال.

وكانــت تلك القوات قد اســتولت اول من أمس الخميس، على جرافة وشــاحنة قــاب، فــي منطقــة الحمــة بالأغــوار الشــمالية، كانتــا تعملان فــي المنطقة، وقادتهما لمستوطنة "ميخولا" المقامة على

أراضي المواطنين في المنطقة.

واعتقلت شــابين من محافظــة الخليل جنــوب الضفة، حيــث ذكــرت محلية أن قــوات الاحتــال اقتحمت بلــدة بيت عوا جنوب غرب المدينة، واعتقلت قصي غازي الشــلش )18 عامــا( بعد تفتيــش منزله والعبــث بمحتوياته، كما اعتقلت الشــاب أشرف ســمير جوابرة )19 عاما( من مخيم العروب شــمال الخليل، وأغلقــت مداخل المخيم بالسواتر الإســمنتي­ة ومنعت تنقل المواطنين.

وفــي مدينة القــدس، اقتحمــت قوات الاحتلال بلدة عناتا شمال المدينة، وداهمت عدة منازل فيها وفتشتها وتعمدت تخريب محتوياتها، وحققت مع ســاكنيها ميدانيا، واعتقلت خلال الحملة شابين، كما اعتقلت الأســير المحرر مسلم يوســف غوانمة )21 عاما(، من مخيم الجلزون التابع لمدينة رام الله، عقب اقتحام منزل عائلته وتفتيشه.

وكان تقرير صادر عن المؤسســات التي تعنــى بأوضاع الأســرى الفلســطين­يين، قد قالت إن قــوات الاحتــال اعتقلت 341 فلســطينياً خلال شــهر ســبتمبر/ أيلول الماضي، من بينهــم 32 طفلاً/ صبيا ، وثلاث ســيدات، ويأتي ذلك في إطــار الإجراءات القمعية التي تمارســها ســلطات الاحتلال ضد ســكان الضفة، لثنيهم عن المشاركة في الفعاليات المناهضة للاستيطان.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom