Al-Quds Al-Arabi

الفرق الحكومية المختصة في فلسطين تطبق قرارات الطوارئ ضد المخالفين ... والصحة تسجل حالة وفاة ونحو 400 إصابة جديدة بكورونا

الخارجية تسهل سفر دفعات جديدة من العالقين

- غزة ـ«القدس العربي» من أشرف الهور:

قامت الفرق الحكومية المختصة في المناطق الفلسطينية بمتابعة حالة الطوارئ، وتنفيذ إجراءات الســامة، للحد من انتشــار فيروس "كورونا"، فيما أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس "كورونا"، بلغــت نحو 400 إصابــة، فيما جرى تســجيل حالة وفاة واحدة فقط، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقالت إن الإصابات كان من بينها 63 في مدينة القدس المحتلة، و260 في الضفة، فيما ســجل فــي قطاع غزة 74 إصابة، فيما تم تســجيل حالة وفاة واحدة لمواطن يبلغ من العمر 79 من بلدة الشيوخ في محافظة الخليل.

وفيما يخــص حالات التعافي، ســجلت 286 حالة في الضفــة، إضافة إلــى 50 حالة في قطاع غــزة، و 106 في مدينة القــدس، ولفتت وزيــرة الصحة إلــى وجود 41 مريضاً في غــرف العناية المكثفة، بينهــم 6 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وعمــا بخطة الطــوارئ القائمة، تواصــل العمل في الاجراءات المشــددة في عدة مناطق في قطاع غزة، وهي المناطــق التي صنفت بالحمراء، بعد اكتشــاف عدد كبير مــن الإصابات فيها، ومنهــا مخيم البريج وســط قطاع غزة، وجزء من حارة بني عامر بحي الدرج شــرق مدينة غزة، والتي جرى خلال عملية الإغلاق حجر جميع الأسر في هذا المربــع، وذلك بعد ظهور حــالات جديدة مصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

وأكدت لجنة الطوارئ في مدينة غزة، أنها تقوم بتقديم الارشــادا­ت والتنبيهات للمواطنين وتــوزع بعض مواد التعقيم ووســائل الوقاية عليهم حتى تتم السيطرة على الأمور في تلك المناطق.

كما لا يزال يجري التعامل بحــذر مع قرارات تخفيف إجراءات الطوارئ، حيث تشــدد الشرطة على المواطنين الذين يتنقلــون بين المحافظات لارتــداء الكمامات، فيما لا يــزال العمل جاريــا ببعض الإجــراءا­ت التي فرضت مع بداية اكتشــاف أولى الإصابات بالفيروس، وتشمل الإجــراءا­ت المتبقية، حظــر التجول الكامــل في بعض الأحياء المصنفــة حمراء، وفي المناطــق المصنفة صفراء تلــزم المواطنين باتخاذ الإجــراءا­ت الوقائية كافة خلال الســاعات المســموح التحرك فيها، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

ولا تزال قرارات الإغلاق تشمل أيضا شاطئ البحر أمام المصطافــن في جميع المحافظات، فيمــا لا تزل الداخلية تفصل أيضا بعص المناطق وتقطعها إلى مربعات، لضبط عملية الحجر فيها.

كذلــك لا يزال الإغــاق يطول المســاجد الواقعة في محافظتي غزة والشــمال، بعد فتحهــا للصلاة فقط في مناطق الوســط والجنوب، كما تمنع في قطاع غزة إقامة الأفراح في الصالات، وبيوت العــزاء، من أجل الحفاظ على عدم الاختلاط والتجمعات السكانية.

وعملا بقرارات تخفيف إجراءات الطوارئ، تواصلت عملية اســتئناف إدخال الصحــف المطبوعة من الضفة الغربية إلى قطع غزة، وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن القرار سيكون وفق إجراءات السلامة والوقاية دون الحاجة لحجرها بحسب التوصية الطبية السابقة، والاكتفاء بتعقيم الصحف وهي مغلفة.

وذكر رئيس المكتب سلامة معروف، أن القرار الجديد جاء بناءً علــى توصيــة اللجنة الطبيــة المختصة في ملف مواجهة فيروس "كورونــا" وعملاً بما هو متبع من إجــراءات مع كافة الواردات إلى قطاع غزة، وبما يضمن

وصول الصحف دون أية مخاطر من انتقال العدوى.

وكان قرار حكومي ســابق صدر بتأخير وصول تلك الصحف إلــى غزة لمدة48 ســاعة، ضمــن الاجراءات الاحترازيـ­ـة، مــا أدى لامتنــاع إدارات الصحــف عن إرسالها.

وكان اللواء توفيق أبــو نعيم وكيل وزارة الداخلية، قد قال إنه من الصعوبة اســتمرار تشــديد الإجراءات بنفس الوتيرة التي كانت قبل أسابيع.

وأضــاف "كان لا بــد مــن تخفيفهــا بشــكل جزئي

ومتدحــرج، حتى نحافــظ على المنظومــة الاقتصادية ويتمكن المواطنون من تلبية احتياجاتهم".

لكن رغم ذلك، تلوح الجهــات المختصة في قطاع غزة كثيرا بالعودة إلى فرض إجراءات الإغلاق الشــامل، في حال واصل مؤشــر الإصابات الارتفــاع، وفي حال قام المواطنون بالاستهتار بإجراءات الوقاية والسلامة.

وتابعت الجهات المختصة فــي الضفة عمليات إغلاق عدة مناطق ومؤسســات حكومية اكتشفت فيها مؤخرا إصابات بفيــروس "كورونا" بهدف اســتمرار عمليات تعقيم تلــك الأماكــن، فيما عملــت على تطبيــق حالة الطوارئ ضد المخالفين.

وفضّت الشــرطة بموجب قرار الطوارئ حفلي زفاف وأغلقت قاعة للأفــراح في جنين لمخالفتهــ­م التعليمات الصادرة مــن قبل الحكومــة بمنع التجمّعــات وإقامة الأعراس للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأفادت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، بأنه بعد ورود معلومات لغرفة عمليات شرطة المحافظة، حول إقامة حفلات زفاف في محافظة جنين، تحركت قوة من الشرطة تســاندها الاجهزة الامنية إلى مكان إقامتها وعملــت على فضها وتفريق المشــاركي­ن فيها، كما أغلقت قاعة أفراح حسب الأصول، وناشدت الشرطة المواطنين بضــرورة الالتــزام بالبروتوكو­ل الصحــي والتباعد الاجتماعي وسبل الوقاية حفاظا على سلامتهم.

وكان محافظ جنــن أكرم الرجوب، قــد أعلن إغلاق مدينــة جنــن ومخيمها لمــدة 3 أيام ابتــداء من صباح الأربعاء، وحتى صباح السبت، بسبب ازدياد الإصابات بفيروس "كورونا"

وفي الســياق أفــادت وزارة الخارجيــة والمغتربين بتســجيل 10 إصابــات جديــدة بالفيــروس بصفوف الجاليات حول العالم، مــا يرفع عددها إلى 6480، و269 حالة وفاة.

وأفاد الفريــق المختص بمتابعة أوضــاع الجالية في الولايــات المتحدة ، بتســجيل 10 إصابــات جديدة في كل من اوهايــو، وفلوريدا، وميتشــيغا­ن، ليرتفع عدد الإصابات بصفــوف الجالية في أمريكا إلى 3897 فيما لم تســجل أية حالة وفاة جديدة ليبقى عدد حالات الوفاة 79 حالة

وأشار فريق العمل المختص بمتابعة رحلات الإجلاء، إلى مغادرة 3 دفعات جديــدة من الطلبة والمواطنين الى كل من الدوحة، والقاهرة، ودبي، للالتحاق بدراســتهم وأسرهم وأعمالهم، ووصول الدفعة الأخيرة من العالقين في إسطنبول الى أرض الوطن.

 ??  ?? رغم كورونا غزيون يحتجون على تخفيض سلة المواد الغذائية التي تقدمها الأونروا
رغم كورونا غزيون يحتجون على تخفيض سلة المواد الغذائية التي تقدمها الأونروا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom