Al-Quds Al-Arabi

حملة مناصرة لمحمد عساف على مواقع التواصل رفضا لقرار إسرائيلي بمنعه من دخول فلسطين

وزير الثقافة استنكر... والفنان: لن يثنيني عن حب بلادي أي شيء

- غزة ـ«القدس العربي»:

ردا علــى الحملة الإســرائي­لية التي تســتهدف الفنان الفلســطين­ي محمد عســاف، بسبب غنائه لفلســطين والمندد بالاحتلال، دشن نشطاء حملة دعم وتأييد لـــ "نجم العرب"، فيما اســتنكر وزير الثقافــة الفلســطين­ي الدكتور عاطف أبو ســيف، الحملة الإسرائيلي­ة ضده.

وعلــى مواقــع التواصــل الاجتماعــ­ي دشــن فلســطينيو­ن حملة مناصرة للفنان الفلســطين­ي، وهو أحــد أبناء قطــاع غــزة، عقب قــرار اتخذته ســلطات الاحتــال يقضــي بســحب التصريــح الممنــوح لــه بالدخــول الــى فلســطين، رغــم أنه يعمل ســفيرا للشــباب لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيي­ن "الأونروا".

جــاء ذلــك بعــد زعــم الاحتــال أن عســاف يشــجع علــى النضــال ضــد إســرائيل، ويمتدح الشــهداء. وكان عضــو الكنيســت مــن حــزب “الليكود” آفي ديختر قد قال ان "القرار بســحب تصريح الدخول

من عساف، جاء إثر الكشف عن مقاطع فيديو، يدعو فيها إلى النضال ضد إســرائيل" وقال إنه" يتم فحــص إمكانيــة العمل مع الإمــارات العربية المتحدة، من أجل دراســة كيف يمكن منع عساف

من مواصلة أنشطته التحريضية".

وكان عســاف الذي فاز بمسابقة "نجم العرب" في عام 2013، ويقيم حاليــا في الإمارات العربية المتحــدة، اشــتهر خلالهــا ليصبــح فنانــا عربيــا مشــهورا، غنى كثيرا لفلســطين ومن بين أغنياته "أنا دمي فلسطيني"، وأغنية "علّي الكوفية".

وكان عســاف قد كتــب تغريدة علــى صفحته علــى موقــع "تويتــر" جاء فيهــا أن ما يتــردد عن وجود قرار إســرائيلي بمنعه من دخول الأراضي الفلســطين­ية المحتلة يعد "اســتمرارا لسياســات القمع وكبــح الحريات، التي يعاني منها شــعبي الذي أنتمي له قلبا وكيانا واحدا".

وأضــاف "حبــي وانتمائي لبلدي، وتمســكي بالثوابت والقيم الوطنية، شــيء أفتخر به، كوني أحــد أبنــاء هذا الشــعب المرابــط". وكتــب أيضا "لــن يثنيني عن حــب بلادي والتغنــي بها في كل المحافل أي شيء".

وفــي إطار حملة المناصــرة كتب محمد المبيض "كلنا معك يا أســطورة"، فيما كتبت أسيل سلامة "يا جبل ما يهزك ريح"، وكتب حساب باسم روان "يســعد قلبك يا ابن فلســطين"، فيما غرد آخرون كثر على وسم # كلنا محمد عساف.

مــن جهتــه قــال وزيــر الثقافــة الفلســطين­ي عاطف أبو ســيف في تصريح صحافي "إن حملة الاحتلال للمســاس بالفنــان الفلســطين­ي محمد عســاف تأتي ضمن مســاعيه وحربه ضــد الفن والثقافة الفلسطينية".

واكــد أن التحريــض الــذي يقوم بــه الاحتلال ضد عســاف يمثل اعتــداء ضد الثقافــة الوطنية الفلســطين­ية الملتزمــة، التــي تعــرف واجبها في الدفــاع عــن حقــوق الشــعب الفلســطين­ي، وهو يصــب في درس العــدوان والاســتهد­اف اليومي لكل ما هو فلسطيني.

وقال "الأغنية الفلســطين­ية التي يقدمها محمد عســاف طوال مشــواره الفني شــكلت وتشــكل إضافــة جديــدة للأغنيــة العربيــة والإنســان­ية المناهضة للقبــح والمنتصر للجمال وللقيم وللمثل العليــا الباحثــة عــن الحريــة وانعتاق الإنســان والشعوب من الظلم والاستعباد".

وشدد الوزير الفلســطين­ي على أن هذه الحملة والتحريض ضد الفن الفلسطيني ونجم من نجوم فلســطين الذين يحملون بحناجرهــم وبأقلامهم إلــى العالم صوت وحكاية الشــعب الفلســطين­ي الــرازح تحت بــؤس وبطش الاحتــال "لن ينجح بتقويض الرســالة الخالــدة للفنان الفلســطين­ي ونضالــه من أجــل خلاص وحرية شــعبنا، الذي يكافح لبناء المســتقبل المشــرق علــى أرض وطنه للحياة الأفضل والأجمل للأجيال".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom