Al-Quds Al-Arabi

المهاجرون القاصرون والتعاون الأمني على طاولة الحوار بين وزيري داخلية فرنسا والمغرب

- الرباط ـ «القدس العربي»:

فــي أول زيــارة منــذ تعيينــه فــي منصبــه يوم 6 حزيــران/ يونيــو الماضــي ضمــن حكومــة جــون كاســتيكس، حل وزيــر الداخلية الفرنســي، جيرالد دارمانان، أول أمس الخميس، في الرباط، وذلك في زيارة عمل تستغرق يومين.

ويعد ملــف الهجــرة غير الشــرعية أبــرز الملفات الشــائكة التــي أثيــرت خــال المحادثات بــن وزير الداخلية الفرنســي ونظيره المغربي، خاصة ملف 16 ألــف قاصر مغربي الذين يوجــدون حالياً في وضع غير قانوني على الأراضي الفرنسية، وذلك بالتزامن مع حديث عن وجــود مباحثات بين البلدين من أجل إنشاء مركز لإيواء ورعاية المهاجرين القاصرين غير المصحوبين بذويهم في المغرب.

وكان وزير الداخلية الفرنســي قد استبق زيارته للرباط بالكشــف في مقابلة مع إذاعة «فرانس إنتر» أنه ســيزور المغرب للتباحث مع الســلطات المغربية حول مشكلة القاصرين غير المصحوبين بذويهم في فرنسا.

وقال: «ســأذهب إلى المغــرب والجزائر. أنا أعمل على ذلك كثيــراً مع وزير الخارجية الفرنســي، جان إيــف لودريــان، إنهــا مســألة أمــن وحمايــة الطفل والدبلوماس­ــية في الوقت نفســه، ويجب علينا حل هذه المشكلة على المستوى الأوروبي».

وأوضــح وزيــر الداخليــة الفرنســي أن «هنــاك في باريس، وفــي بوردو، وفي عدة مــدن كبيرة في فرنســا، قاصرين غيــر مصحوبــن بذويهم قادمين

من الجزائر والمغرب» لافتاً إلى أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون «يتعامل مع هذا الموضوع منذ فترة طويلة في علاقة دبلوماســي­ة مع أصدقائنا المغاربة والجزائريي­ن». وإلى جانب ملف القاصرين المغاربة، يعد التعاون مع الأجهزة الأمنية المغربية، خاصة في ما يتعلق بمواجهة الإرهاب، على رأس القضايا التي تباحثها الوزير الفرنسي مع نظيره المغربي.

يشــار إلى أن فرنسا تعتبر المغرب شــريكاً مثالياً فــي المجــالات الأمنية والاســتخب­ارية والعســكري­ة، بالنظــر إلــى العديد مــن العوامل، أولهــا الاحترافية والكفاءة المشــهود بها لجهاز مديرية مراقبة التراب الوطني )المخابرات المغربية( في محاصرة العناصر المتطرفة.

وثانــي العوامــل التــي تدفــع الفرنســيي­ن إلــى «تفضيــل» التعامــل مع المغــرب في مجــال مكافحة الإرهاب، يعود إلى كون إحــدى كبرى الجاليات في فرنســا هم من المغاربة، الذين يقطنون في ضواحي المدن، حيث تســود البطالة والتهميش، ويعانون من الفــراغ وأحياناً من العنصريــة والتعنيف، كما يُنظر إلى أماكن سكنهم وكأنها «بؤر متطرفة».

وتعــوّل فرنســا علــى المغــرب كثيــراً فــي رصد الجالية المغربية على الأراضي الفرنسية، وتحركات المقاتلين، ســواء داخل المملكة المغربيــة أو خارجها، عبــر تقــديم المســاعدة بتوفيــر المعلومــا­ت الأمنية. مــن جهة أخرى، تعتبــر زيارة دارمانــان إلى الرباط فرصة مناســبة ناقش خلالها الوزيــر قضايا تتعلق بالإسلام في فرنســا، خلال لقائه مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom