Al-Quds Al-Arabi

قرغيزستان: احتمال إجراء انتخابات خلال شهرين لإنهاء الأزمة السياسية

-

■ بشكيك ـأ ف ب:خاطب رئيسا قرغيزستان السابق والمؤقت، أمس الجمعة، البرلمان في مســعى لإنهاء الأزمة السياســية التي تعاني منها البلاد منذ الانتخابات المتنازع عليها، والتي قالت الســلطات الانتخابية إنه يمكن إعادتها قبل نهاية العام.

وبات سورونباي جينيبكوف، الخميس، ثالث رئيس للبلاد يستقيل منذ العام 2005 في خطوة قال إنه يريد أن تجنب الجمهورية السوفياتية السابقة مزيداً من إراقة الدماء.

وانطلقت تظاهرات في البلاد بعد الانتخابات التشــريعي­ة التي جرت في 4 تشــرين الأول/أكتوبر وفــازت فيها أحزاب مواليــة للرئيس، لكن المعارضة نددت بعمليات شــراء أصوات. وتم إلغــاء نتائج الانتخابات لاحقاً لكن هذه الخطوة لم تؤد إلى خفض التوتر. وأصيب أكثر من 1200 شــخص بجروح وسقط قتيل خلال الصدامات التي تلت الانتخابات بين معارضين والسلطة.

والجمعة، خاطب الرئيس المســتقيل، جينيبكوف، البرلمان مؤكداً أنّ «ســجله نظيف أمام الله والنــاس» ليصفق له النــواب فيما كان يغادر القاعة.

وإثر استقالة جينيبكوف ورفض رئيس البرلمان تولي السلطة موقتاً، بات رئيس الوزراء المعين حديثاً تلقائياً رئيساً للبلاد.

وتعهد جباروف بالإشــراف علــى الانتخابات البرلمانيـ­ـة الجديدة المتوقعة في كانون الأول/ديسمبر.

وقال أمام البرلمان إن الحكومة «تتغير في شكل سلميّ ويجب أن نشكر لله على ذلك». وتابع: «ســأبذل قصارى جهدي للحفاظ على السياســة الخارجية وغيرها من العوامل المهمة.»

لكن نائباً حذره من أنه لن يكون قادراً على الترشــح للرئاســة وفقاً للدستور، وقال إنه لم يســبق أن يتولى مسؤول في البلاد كلا المنصبين. وقال اموربيك تيكيباييف، الذي كان ينظر إليه على أنه يقود التغييرات الدســتوري­ة بعد ثورة 2010 في البلاد مخاطباً جباروف: «القدر يمنحك مثل هذا الاختبار والفرصة.

نتمنى لك حظاً ســعيداً وســندعمك». ولم يتحدث أي من النواب ضد جباروف، الذي احتشد أنصاره في العاصمة منذ بدء الأزمة.

وكان جباروف ضمن عدد من الشــخصيات السياســية البارزة التي يطلق سراحها خلال الأزمة.

وقد كان يمضي عقوبة بالسجن بتهمة احتجاز رهينة كما يشتبه أن له روابط بالجريمة المنظمة. لكنّ الزعيم الشعبوي يعتبر أن هذه الاتهامات جاءت «بأمر سياسي».

وقالت رئيســة لجنة الانتخابات المركزية، نورجهان شــيلدابيك­وفا، للصحافيين، الجمعة، إنه يمكن إجــراء انتخابات برلمانية جديدة في 20 كانون الأول/ديسمبر، مع عقد انتخابات رئاسية بعد شهر في 17 كانون الثاني/يناير. لم يتم تأكيد هذه المواعيد رسمياً بعد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom