Al-Quds Al-Arabi

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم منى زكي بجائزة «فاتن حمامة» للتميز

- القاهرة – «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

أعلن المنتــج والسيناريس­ــت محمد حفظي رئيــس مهرجان القاهرة الســينمائ­ي الدولي، عن منح الفنانــة منى زكي، جائزة فاتن حمامــة للتميز، في الدورة 42، التي تقــام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديســمبر/ كانون المقبل، وذلك تقديرا لمســيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

وقال: «منى زكي هي نجمة جيلها بامتيــاز، والنموذج المثالي لصورة المرأة في السينما المصرية. استطاعت باختياراته­ا الذكية أن تحقق المعادلة وتجمع بين القيمة الفنية والجماهيري­ة، دون أن تنجر لتقديم أعمالا لمجرد التواجد، فهي دائما تعرف متى تقول لا، ولذلك تحتفظ ببريقهــا ونجوميتها بالإضافة إلى احترام وتقدير الجمهور حتــى إذا غابت بعض الوقت» مؤكــدا على أن مهرجان القاهرة يســعد بمنحها جائــزة فاتن حمامة للتميــز في افتتاح الدورة 42 .

أمــا منى زكي فقالــت ، إن اختيارها للتكــريم بجائزة عظيمة تحمل اســم الفنانة الكبيــرة فاتن حمامة من مهرجــان القاهرة العريق، يجعلها تشــعر بالفخر والسعادة والامتنان لكل مجهود بذلته طوال ســنوات عملها بالفن، ولكل زميــل ومخرج وكاتب وعامل في هذه المهنة كان سببا في هذه اللحظة التي لن تنسى.

وأضافت: «ســأظل فخورة بانتمائي للفن والسينما المصرية، وأتمنــى أن أكون قد ســاهمت ولو بجزء بســيط فــي دعم هذه الصناعة المهمة ووصولها للمكانــة اللائقة.. وأعد الجمهور بأننا ســنظل نبذل قصارى جهدنا حتى تســتمر ريادة الفن المصري، وتأثيره العظيم في الشعوب.»

منــى زكي بدأت مســيرتها الفنية مبكــرًا، وكان أول أدوارها مــع الممثل والمخرج القدير محمد صبحي في مســرحية «بالعربي الفصيــح» ومنذ ذلــك الحين امتلئت مســيرتها الفنيــة بالعديد من الأدوار المتنوعة التــي تُظهر مواهبها المتعــددة، في التمثيل والرقص والأداء الصوتي، كما تثبت قدرتها على تحقيق التوازن في اختيار الأدوار وإتقان تقديمها على الشاشة.

كان لمنــى زكــي العديد من المشــاركا­ت الفنية الهامــة، بداية من أدوارهــا في الأفلام الرومانســ­ية والكوميدية مثل «صعيدي في الجامعــة الأمريكية» و«أفريكانو» و«الحــب الأول» و«تيمور وشفيقة» و«أبو علي» بالاضافة إلى دورها الفعال في المسرح من خلال مسرحيات «عفروتو» و«كده أوكي.»

إلى جانب الأعمال الرومانســ­ية والكوميديـ­ـة، كان لمنى زكي بصمة في أفلام الدرامــا الاجتماعية مثل «ســهر الليالي» و«عن العشــق والهوى » و«اضحك الصورة تطلع حلوة » و«دم الغزال »

وكذلك دورها الشــهير في«احكي يا شــهر زاد» الذي تناولت من خلاله بشجاعة قضايا العنف الأسري ضد المرأة، كما تميزت أيضا في فيلمي «أسوار القمر» و«ولاد العم».

وكانــت هذه الجائزة قــد ذهبت العام الماضــي لزوجها أحمد حلمي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom