Al-Quds Al-Arabi

خبراء ينصحون «جي.بي غلوبال» الإماراتية لتجارة النفط ببيع بعض أصولها كأفضل خيار

-

■ ســنغافورة - رويتــرز: نصحــت «إف. تي.آي» للاستشارات في تقرير تم الإطِّلاع عليه بأن يســمح دائنو «جي.بي غلوبال» للشــركة الإماراتية المتعثــرة ببيع أصــول مثل مصفاة ومحطات تخزين لسداد ديون تراكمت عليها.

وتتولــى «إف.تي.آي» إعادة هيكلة شــركة تجــارة النفــط التي مقرهــا في الشــارقة في الإمارات.وتعاني الشــركة التــي تعمل في 20 دولة تقريباً في توريد المنتجات النفطية وزيوت التشحيم من مصاعب مالية في العام الجاري.

وفي أغسطس/آب الماضي عينت الشركة رود ساتون، من «إف.تي.آي» للاستشارات رئيسا لإعادة الهيكلة.

وتعــرض الشــركة ثلاث محطــات تخزين للنفط ومصفاة بطاقة 380 ألف طن ســنويا في الإمارات للبيع حسب التقرير.

وفي مقــدر محطــة الحمرية في الشــارقة تخزيــن 204 آلاف متــر مكعب مــن المنتجات النفطية, وتبلغ طاقــة محطة الفجيرة 412 ألف متر مكعب. والمحطة الثالثة المعروضة للبيع هي الميناء الداخلي للحمرية.

وقال ســاتون في التقرير أنه يُجري ويُقَيِّم مفاوضات بشــأن بعض العروض الأولية التي جــرى تلقيها لتلــك الأصول. وأضــاف أنه من المتوقــع إتمام بيع الأصول في غضون الأشــهر الأربعة المقبلة, بينما قــد يتم بيع أصول أخرى على مدى الستة أشهر المقبلة.

وأكــدت «جي.بــي غلوبــال» التقرير الذي سُــلِّم إلى الدائنين الرئيســيي­ن، مضيفة أن رد الفعل الأولي «يبدو إيجابياً».وقالت الشــركة

في إشــارة إلى التقرير في رســالة عبر البريد الإلكتروني «من مصلحة الدائنين السماح لجي. بي غلوبال بتنفيذ ممارســة إعادة هيكلة كاملة للنشاط وعدم اختيار التصفية.»

ولم تَــرُد «إف.تي.آي» للاستشــار­ات حتى الآن علــى طلــب للتعقيب.وقال ســاتون في التقرير «يجــب إعادة هيكلة شــؤون جي.بي بنــاء على شــروط تكــون مرضيــة للدائنين في أقــرب وقت ممكــن. هذا لضمــان الحفاظ على القيمــة المتبقية للأنشــطة والأصول قدر الإمكان ».وأضاف أن التقرير يســتبعد خيارات مثل إعــادة التمويل أو مبادلــة الدَين بحقوق ملكية أو الاستحواذ بســبب «مخاوف البنوك إزاء تجاوزات المجموعة في ممارسات التجارة والمحاسبة» وتقلب أسعار السلع الأولية.

كما قــال أن الدائنين غير قادرين على التقدم بطلب لإعــادة هيكلة بموجب تعيــن المحكمة في الإمــارات، إذ أن «إلف بتروكيم )الشــركة القابضة( أوقفت مدفوعات لمدة تتجاوز 30 يوم عمل على التوالي .»

كما جاء في التقرير أنه لتحفيز اقتراح إعادة الهيكلة، تتعهد أســرة جويــل، المالكة لـ»جي. بي غلوبال » بســداد 65 مليــون دولار للدائنين على مدى ثلاث ســنوات من بيع الأصول التي تحوزها كيانات هندية تابعة لها، ونقل عقارات شخصية إلى الشــركة المأزومة بقيمة تقديرية تتراوح بين 1.7 مليون دولار و8.8 مليون دولار. ولم يحدد التقريــر دائني «جي.بي غلوبال» أو الديون القائمة على الشــركة، والتي بتوقع أن تكون كبيرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom