Al-Quds Al-Arabi

لبنان: تحديد مؤقت لسقف سحوبات البنوك من المركزي

-

■ بيروت - الأناضول: أكّدت «جمعية مصارف لبنان» ومصــرف لبنان المركزي أن وضع سقف لســحوبات المصارف من البنــك المركــزي بالعملة المحليــة إجراء مؤقت هدفه الحد من التضخم.

وقالــت الجمعية في بيــان عقب لقاء مجلــس إدارتهــا بحاكم مصــرف لبنان رياض ســامة أن «الإجراء المتّخذ لوضع ســقوف لســحوبات المصــارف النقدية بالليرة من المصرف المركزي هو بطبيعته إجــراء موقّــت». وأضافــت أن الإجراء «فرضته أوضــاع اســتثنائي­ة تلجأ إليه المصــارف المركزية فــي العالــم لمكافحة التضخــم والارتفــا­ع المفرط في أســعار الســلع والخدمــات، دون التقصيــر في تلبية مجمل حاجات الســوق المحلي إلى السيولة».

وفقا للبيــان، فقد أكــد الجانبان على «تأمين مــا يحتاجــه الســوق اللبناني وزبائن المصارف من الســيولة، بدون أن تكون هذه الأخيرة محصورة بالســيولة النقدية».

وقــررا «تحفيــز المواطنــن وزبائــن المصــارف على اســتعمال مختلف أدوات الدفع الأخــرى المتاحة لهم عبــر النظام المصرفي وبطاقات الإئتمان، والشيكات و التحاويل المصرفية ».

وكانت المصــارف قد عمدت فــي المدّة الأخيــرة إلى تقييد ســحوبات المودعين، سواء بالدولار أو الليرة.

ويــوم الأربعاء الماضــي، قال مصرف لبنــان في بيان أنــه اعتمــد آلية بوضع سقف لسحوبات المصارف من حساباتها الجاريــة لــدى المصرف المركــزي، وعند تخطــي هذه الســقوف تحتســب المبالغ المطلوبة من حســابات المصارف الُمجمدة لديه كشهادات الإيداع والودائع لأجل.

ويعانــي لبنــان أزمــة اقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية )1975- 199( واستقطاباً سياسياً حاداً.

ويبلغ سعر الدولار في السوق الموازية 8000 ليرة، مقابل 1515 ليرة في الســوق الرســمية، ومتوســط 3200 ليرة السعر المدعوم من مصرف لبنان.

رياض سلامة

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom