Al-Quds Al-Arabi

تركيا تدخل مرحلة جديدة في علاقاتها التجارية مع بريطانيا

-

■ أنقــرة - الأناضــول: ســتكون بريطانيا حاضرة بقوة في تفاصيــل البرنامج الاقتصادي الجديــد لتركيا الهــادف في بعض بنــوده إلى تشــكيل نظام تجارة تفضيلية جديــد مع المملكة المتحدة.

وتعمل تركيا على إكساب العلاقات الاقتصادية والتجاريــ­ة آليــات وأبعاد جديــدة، بعدخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يأتي ذلك تنفيذا للبرنامج الاقتصادي الجديد للفتــرة ‪-2023 2021‬الذي أعلنــه وزير الخزانة والماليــة التركي، بــراءَت ألبيــراق، بهدف رفع مستويات العلاقات الاقتصادية مع الدول المعنية.

وفي إطار الخطــة، تهدف تركيا إلى تشــكيل نظام تجارة تفضيلية جديــد مع بريطانيا بهدف إكســاب العلاقات الاقتصاديـ­ـة والتجارية معها آليات وأبعاد جديدة خاصة عقب «بريكست».

وقال عثمــان أوقياي، رئيــس مجلس العمل التركي-البريطانــ­ي» فــي لجنــة العلاقــات الاقتصاديـ­ـة الخارجيــة، أن ميــزان التجــارة الخارجية بــن البلدين يميل لصالــح تركيا منذ 2001. وأضــاف أن بريطانيا واحــدة من الدول الـ17 المستهدفة في الخطة الرئيسية للصادرات، التي أعلنتها تركيا العام الماضي.

وقال أيضاً «المهــم اليوم هو الانتقال إلى نظام التجارة التفضيليــ­ة مع بريطانيا.. علاقتنا معهم كانت حتى بريكسِت تســير وفقاً لقواعد الاتحاد الأوروبي». وأشــار إلى أن هذا الوضع سينتهي بحلول نهاية العام الجاري، وســيلزم تأســيس قواعد ومعايير جديدة للعلاقات بين البلدين.

وحسب المســؤول التركي فإن 98 في المئة من التجارة بين تركيا وبريطانيا معفاة من الجمارك حالياً. ولكن فــي حال لم يتم توقيع اتفاق جديد، ســيتم تفعيل نموذج «منظمة التجارة العالمية.» ويعني إلغاء الإعفاء الجمركي وتطبيق رســوم بنســبة ‪-12 5‬في المئة على البضائع والخدمات المتبادلة بين البلدين.

وقال أوقياي «توقيــع اتفاقية تجارة حرة مع بريطانيا، بالتزامن مع توقيعها اتفاق مع الاتحاد الأوروبي واســتمرار التجارة بــن أنقرة ولندن دون انقطاع، شــرط مهــم للوصــول إلى هدف التبادل التجاري بين البلدين وهو 20 مليار دولار سنويا بحلول 2023 .»

وسيســهم الاتفــاق التجــاري المأمــول في مضاعفة إمكانيات الاســتثما­ر والتوظيف، حيث أن «حوالي 3 آلاف شــركة خاصة بريطانية تعمل في تركيا، وأن المملكة المتحدة تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول المستثمرة في تركيا.»

وأكد أوقيــاي أن حكومتــي البلدين عازمتان علــى مواصلة الجهود لتأســيس نظــام تجارة تفضيلية جديــد، وأن المباحثات بــن الجانبين تسير في مناخ إيجابي.

وأضاف «أولويــة الجانبين، هي المحافظة على الوضع القائم حالياً ثم تطوير العلاقات باتفاقية تتخطى ما هــو أكثر من الامتيازات، التي يضمنها الاتحاد الجمركي .»

وأعــرب عن أمله في توقيــع اتفاقية في أقرب فرصة، مشــيراً إلى أن اتخاذ مثل هذه الخطوات هام لزيادة الاستثمارا­ت.

وأكد أوقياي أنهم يبذلون جهوداً كبيرة لتوقيع لاتفاقية لتدخل حيز التنفيذ مباشرة عقب خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom